"شعاع كابيتال" تطلق 3 صناديق متوافقة مع الشريعة في "أبوظبي العالمي"

  • 2022-12-13
  • 11:36

"شعاع كابيتال" تطلق 3 صناديق متوافقة مع الشريعة في "أبوظبي العالمي"

أطلقت شعاع كابيتال ثلاثة صناديق استثمارية جديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في سوق أبوظبي العالمي وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة (ICC)، وستديرها "شعاع جي إم سي" المحدودة، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لـ "شعاع كابيتال".
وكانت "شعاع" قد أسست هيكلية شركات الخلايا المدمجة في سوق أبوظبي العالمي في العام 2020 لإطلاق استراتيجيات الصناديق المتمايزة وفق منصة هيكلية شركات الخلايا المدمجة، ومنذ ذلك الحين أطلقت خمسة صناديق، بما في ذلك الصناديق الثلاثة الجديدة وفق هذه الهيكلية.

خيارات إضافية للمستثمرين 

وتشمل الصناديق الجديدة كلاً من صندوق شعاع للصكوك العالمية، وصندوق شعاع للأسهم العالمية، وصندوق شعاع لأسهم أميركا الشمالية، وستساهم هذه الصناديق في توسيع الخيارات المتاحة أمام المستثمرين سواء من الأفراد من أصحاب الثروات أو من المؤسسات، وتوفير فرص إضافية لتنويع استثماراتهم عبر المناطق الجغرافية التي تغطيها الصناديق وبما يشمل مختلف فئات الأصول.
ويهدف صندوق شعاع للصكوك العالمية إلى تحقيق أقصى قدر ممكن من عوائده الإجمالية على المدى المتوسط إلى الطويل من خلال تبني استراتيجية تجمع بين تنمية رأس المال وزيادة الدخل عبر الاستثمار في الصكوك وغيرها من سندات الدين المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ وسيستثمر صندوق شعاع للأسهم العالمية بشكل أساسي في الأسهم العالمية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ بينما سيركز صندوق شعاع لأسهم أميركا الشمالية على الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في أميركا الشمالية. 
وتتولى "شعاع جي إم سي" كذلك إدارة الاستثمار لأول صندوقين متوافقين مع أحكام الشريعة الإسلامية تم إطلاقهما وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2020، وهما "صندوق نجوم النشط" و"صندوق نجوم المتوازن". وبهذا، أصبحت "شعاع جي إم سي" تدير حالياً أصولاً مدارة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 200 مليون دولار وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة، وذلك عبر خمسة صناديق مختلفة.

3 صناديق إضافية 

هذا، وتعتزم "شعاع جي إم سي" طرح ثلاثة صناديق إضافية وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة في الربع الأول من العام 2023، وتتوقّع أن تتجاوز قيمة الأصول المدارة حاجز 400 مليون دولار. وفي إطار خططها المستقبلية للصناديق الاستثمارية الجديدة، تخطط شعاع أيضاً لطرح صناديق إضافية تركز على المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ضمن منصة هيكلية شركات الخلايا المدمجة الخاصة بها. وتتماشى خطط التوسع في طرح الصناديق وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة مع استراتيجية "شعاع كابيتال" لتنويع وتنمية قاعدة مصادر الدخل المتكررة. 
وعبّر الرئيس التنفيذي لمجموعة "شعاع كابيتال" فؤاد طارق خان عن ثقته بأن الصناديق الثلاثة ستلبي حاجة المستثمرين في ظل التغيير المستمر الذي تشهده الأسواق، استناداً إلى كونها مصممة لخلق قيمة طويلة الأجل للمستثمرين، وكذلك الخبرة الطويلة للشركة في تطوير وإدارة الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.  
أما المدير العام ورئيس قسم الأسواق العامة والخاصة في "شعاع كابيتال" أجيت جوشي فأوضح أنه ما زال هناك طلب متنامي من المستثمرين على الاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مشيراً إلى أن الصناديق المدارة المؤسسة وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة (ICC) توفر المزيد من الفرص أمام المستثمرين لتنويع استثماراتهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر المناطق الجغرافية الرئيسية.