بتصميم متطوّر وتقنيات ذكيّة وتجهيزات مناسبة للعائلات: فورد تقدّم تيريتوري في الشرق الأوسط لأول مرة

  • 2022-12-04
  • 12:39

بتصميم متطوّر وتقنيات ذكيّة وتجهيزات مناسبة للعائلات: فورد تقدّم تيريتوري في الشرق الأوسط لأول مرة

  • خطار زيدان

اختارت فورد الشرق الأوسط سيارة "تيريتوري" Territory بجيلها الجديد لتحل مكان سيارة "إسكيب" Escape في أسواق الشرق الأوسط، ولتنافس من خلالها على فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدام الكومباكت، أو الأصح سيارات الكروسوفر، كونها ذات دفع أمامي فقط، وهي تجمع بين التصميم العصري الأنيق ومساحة المقصورة الواسعة والقيادة الواثقة مع التقنيات الذكية والآمنة، وتقدم تجربة قيادة مميزة، وبسعر منافس.

"فورد تيريتوري" اختبرناها في الرياض بدعوة من مكتب فورد الشرق الأوسط، وهي تعتبر سيارة مثالية للشباب والعائلات الصغيرة.

لم يأت اختيار فورد للعاصمة السعودية الرياض لاختبار وإطلاق طراز "تيريتوري" في أسواق الشرق الأوسط صدفة بعد اختبارات في المنطقة استمرت لنحو 18 شهراً بظروف مناخية صعبة، إنما جاء بسبب أهمية هذه السوق وحجمها والمنحى الجديد الذي أخذته في السنوات الأخيرة في ظل التوجه أكثر فأكثر نحو سيارات الكومباكت، التي بدأت تأخذ حيّزاً أكبر من السوق، خصوصاً بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة، وفي ظل الارتفاع في أسعار الوقود. ولا شك أن "فورد تيريتوري" التي صُممت من قبل استديو فورد للتصميم في ملبورن بأستراليا وطُورت بالتعاون مع شركة جيانغلينغ موتورز الصينية الشريكة في المشروع، ستشكل منافساً قوياً في فئة سيارات الكروسوفر الصغيرة، كونها تتمتع بعناصر الجذب الرئيسية، سواء من حيث أناقة وعصرية التصميم، أو قوة الأداء، أو التجهيزات المتطورة والتقنيات الذكية والآمنة، وأخيراً السعر المنافس.

فلسفة "الطاقة التقدمية في القوة"

تُقدم "فورد" سيارة "تيريتوري" إلى أسواق الشرق الأوسط باصدارات عدة هي "أمبيانت"، "ترند" و"تيتانيوم"، وقد اعتمدت على فلسفة التصميم الجديدة من فورد "الطاقة التقدمية في القوة"، والتي تستند إلى التراث الغني للعلامة التجارية وتصميماتها المميزة. وتجسّد هذه الفلسفة ثلاثة مبادئ أساسية هي: الحضور القوي على الطرقات، الاستجابة، والاحساس بالرحابة في الداخل.

تبدو لمسات "فورد" المميزة على طول الواجهة الأمامية للسيارة، وقد زوّدتها بشبكة أمامية مدمجة ومصابيح كاملة بتقنية LED، ما يعزز التصميم المحوري ويؤكد صلابتها وقوتها. وتتميز المصابيح الأمامية بتصميم عصري يعمل في ضوء النهار ويضيف لها مظهراً مميزاً، وقد تم تصنيع عارضة الشبكة الأمامية الجريئة من مواد عالية الجودة تساعد على عكس لغة "فورد" التصميمية العالمية على السيارة.

وتؤكد العناصر الموجودة في هيكل السيارة ومؤخرتها على التصميمات المعلّقة الثلاثية الأبعاد، والتي تمثل رشاقة وطاقة هذه السيارة العصرية. وتركّز تقنية الإضاءة المبتكرة للمصابيح الخلفية على التطور والتقدم المعاصرين في أحدث طرازات "فورد".

تصميم داخلي رحب مع تقنيات متقدمة

توفر المقصورة الداخلية للسيارة رحابة لافتة وتجربة مريحة ومتطورة تلبي مجموعة واسعة من احتياجات العملاء، سواء للعمل أو المتعة أو لرحلات العائلة. ويقدّم التصميم الأفقي للسيارة الممتد من بدايتها وحتى نهايتها مساحة متصلة ورحابة مميزة.

تمّ تجهيز إصدار "تيتانيوم" من "فورد تيريتوري" بنظام تكييف ثنائي المناطق، وزودت جميع الإصدارات في الشرق الأوسط بفلتر تنقية الهواء 2.5 (PM2.5)، لحماية الركاب من الغبار والمواد المسببة للحساسية، ما يضمن جودة هواء عالية في المقصورة.

مقاعد الصف الخلفي في إصدار "تيتانيوم" مبرّدة ومصنوعة من الجلد الفاخر، وصُممت لتوفير الراحة المثلى والأناقة. أمّا المنصة المركزية المسطحة بالكامل تقريباً فتمنح الركاب شعوراً بالرحابة والراحة في الحركة، سواء كانوا جالسين في الصف الأمامي أو الخلفي.

وركّز تصميم "فورد تيريتوري" على تحسين سعة التحميل، وتم تجهيزها بأكثر من 20 مساحة تخزين واسعة، إضافة إلى صندوق خلفي سعة 448 لتراً، ما يتيح للركاب استخدام مساحات التخزين بمرونة في جميع أنحاء السيارة.

محرك 1.8 لتر بقوة 190 حصاناً

زُودت "فورد تيريتوري" بمحرك EcoBoost سعة 1.8 لتر في جميع طرازاتها بقوة 190 حصاناً، يوفر عزم دوران أقصى يبلغ 320 نيوتن /متر عند 1500 إلى 3500 دورة في الدقيقة، مع وحدة تعشيق ثنائية متطورة وناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات صمّم من قبل Magna، الشريك الاستراتيجي العريق لفورد في ألمانيا، ما يوفر تبديلاً سلساً وسريع الاستجابة مع كفاءة استثنائية في استهلاك الوقود.

وتم تجهيز جميع الإصدارات المتوفرة في الشرق الأوسط بأربعة أنماط قيادة هي الاقتصادي، العادي، الرياضي، والجبلي، لتقديم تجربة قيادة خاصة حسب أنواع الطرقات.

تقنيات متقدمة تعطي الأولوية للسلامة والراحة

زودت "فورد تيريتوري" بمجموعة من التقنيات المساعدة للسائق لتوفير أقصى درجات الأمان وتعزيز تجارب القيادة. وفي الشرق الأوسط تتوفر السيارات بواجهة تحكم باللغة العربية، كما تقدم مجموعة رائعة من تجهيزات السلامة المتوفرة في نظام فورد Co-Pilot، مثل نظام المعلومات الخاص بالزوايا غير المرئية، التنبيه لحركة المرور المتقاطعة وتوفير مراقبة محسّنة للنقطة العمياء، نظام تثبيت السرعة التكيّفي مع ميزة التوقف والانطلاق المتوفر على إصدار "تيتانيوم"، نظام تفادي الاصطدام والفرملة الطارئة التلقائي، إضافة إلى تجهيزها بنظام الإنذار لترك خط السير، نظام المساعدة في البقاء على خط السير، نظام مراقبة ضغط الإطارات، ونظام التشغيل الاستباقي للحماية من السرقة وضمان السلامة المطلقة للسائق والركاب.

كما جهزت "فورد تيريتوري" بشاشة تعمل على اللمس كبيرة قياس 12 بوصة، على الجانبين، وتتضمن إما شاشة عدادات سرعة رقمية قياس 7 بوصات (إصدارات "أمبيانت" و"ترند") أو قياس 12 بوصة (إصدار "تيتانيوم") لدعم السائق على التحكم بسهولة في جميع الوظائف مع ضمان بقاء تركيزه على الطريق، كما جرى ابتكار ناقل حركة إلكتروني جديد على شكل قرص دوار ليعطي انطباعاً بالحداثة.

وتشتمل السيارة على شاحن لاسلكي ومنافذ USB من النوعين C وA، والاتصال اللاسلكي بالهاتف الذكي من خلال تطبيقي Apple Carplay وAndroid Auto، ونظام الترفيه الصوتي الغني مع ستة مكبرات صوت (إصدارات "أمبيانت" و"ترند") أو ثمانية مكبرات صوت (إصدار "تيتانيوم")، وأزرار التحكم بالصوت على عجلة القيادة، ونظام الدخول الذكي من دون مفتاح مع الزر "Power Push Start"، والباب الآلي لصندوق الأمتعة والذي يُفتح من دون استخدام اليد.

وتأتي السيارة بسبعة خيارات للألوان الخارجية، بما في ذلك الأسود، الأزرق المعدني، الأبيض المعدني، الأحمر الياقوتي المعدني، البني المعدني، الفضي المعدني، والأبيض اللؤلؤي البلّوري. بينما تتوفر المقصورة الداخلية بألوان داكنة في إصداري "أمبيانت" و"ترند"، وباللون الرمادي الفاتح لإصداري "ترند" و"تيتانيوم"، وسيكون اللون الأزرق Peacock حصرياً لإصدار "تيتانيوم". ويحتوي كل من إصداري "أمبيانت" و"ترند" على مقاعد من قماش الفينيل، بينما يأتي إصدار "تيتانيوم" بمقاعدٍ مكسوة بالجلد.