إدراج أسهم "إمباور" الإماراتية في "سوق دبي المالي"

  • 2022-11-15
  • 12:00

إدراج أسهم "إمباور" الإماراتية في "سوق دبي المالي"

أُدرجت أسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" رسمياً في سوق دبي المالي.

ويُعدّ هذا الاكتتاب الرابع من نوعه في "سوق دبي المالي" منذ بداية العام الحالي، في إطار الخطوات المتسارعة لتنفيذ استراتيجية تطوير الأسواق المالية في دبي.

وقرع رئيس مجلس إدارة "إمباور" سعيد محمد الطاير جرس افتتاح التداول في "سوق دبي المالي" احتفالاً بالإدراج بحضور رئيس مجلس إدارة "سوق دبي المالي" هلال المري، والرئيس التنفيذي لشركة "إمباور" أحمد بن شعفار، والرئيس التنفيذي لـ"سوق دبي المالي" وبورصة "ناسداك دبي" حامد علي.

وبدأ تداول أسهم الشركة تحت الرمز "EMPOWER" تتويجاً للطرح العام الناجح لأسهمها الذي جمع 2.66 مليار درهم لتصل بذلك القيمة السوقية للشركة إلى 13.30 مليار درهم عند الإدراج، وقد بلغ سعر السهم في الطرح العام 1.33 درهم وهو الحد العلوي للنطاق السعري، علماً بأن قوة الطلب الاستثماري دفعت الشركة إلى رفع حجم الطرح بنسبة 100 في المئة عقب تغطية الاكتتاب العام بالكامل في اليوم الأول. وبلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب المُستلمة 124.69 مليار درهم بما يفوق قيمة الأسهم المطروحة بواقع 47 مرة. ويتم تداول أسهم "إمباور" ضمن قطاع المرافق العامة في سوق دبي المالي.

الطاير: دبي تمضي بخطى ثابتة لتصبح مركزاً اقتصادياً عالمياً رائداً

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "إمباور" سعيد محمد الطاير: "تماشياً مع رؤية وتوجيهات نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومتابعة نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، تمضي دبي بخطى ثابتة لتصبح مركزاً اقتصادياً عالمياً رائداً.

وأضاف الطاير أن "الاكتتاب العام لشركة إمباور يؤكد تركيز الإمارة على بناء أسواق مالية قوية وتسريع عمليات الإدراج الجديدة لفتح آفاق النمو في قطاعاتها الحيوية".

بن شعفار: نفخر باتخاذ هذه الخطوة المهمة في رحلة "إمباور"

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إمباور" أحمد بن شعفار: "نفخر باتخاذ هذه الخطوة المهمة في رحلة إمباور وأن نصبح شركة عامة. ويشرفنا أن نحظى بفرصة الإدراج، وأن نؤدي اليوم دوراً بالغ الأهمية في إحدى الأسواق المالية الأكثر نشاطاً وديناميكية على مستوى العالم. كما يشرفنا أن نكون جزءاً من برنامج الخصخصة الناجح في دبي، والجهود الأوسع نطاقاً لدعم وتعزيز أسواق الأسهم لدينا من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية". 

وأضاف بن شعفار: "لعل تجاوز مستويات الطلب في حجم المعروض يوضح مدى أهمية الدور الاستثماري الذي تلعبه إمباور، بالإضافة إلى الجاذبية الدائمة لدبي، ومسيرة تطورها، ورؤيتها الاقتصادية على المدى البعيد".

المري: "سوق دبي المالي" أصبح واحداً من الأسواق المالية الأكثر نشاطاً على عالمياً

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة "سوق دبي المالي" هلال المري: "نرحب بإدراج إمباور الذي يشكل محطة مهمة أخرى في برنامج دبي الطموح لتطوير أسواقها المالية. وقد أصبح سوق دبي المالي، بفضل التنفيذ السريع لهذا البرنامج، واحداً من الأسواق المالية الأكثر نشاطاً على مستوى العالم من حيث عمليات الاكتتاب العام والإدراج الجديدة هذا العام، ويشكل هذا الزخم الاستثماري دليلاً ملموساً على ثقة المستثمرين بمتانة الأسس الاقتصادية لدبي ودولة الإمارات عموماً، ويبين كذلك فاعلية الخطة الاستراتيجية لتطوير أسواق دبي المالية تحت إشراف سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ".

علي: دبي أصبحت اليوم مركزاً مالياً دولياً حافلاً بالفرص

أما الرئيس التنفيذي لـ"سوق دبي المالي" وبورصة "ناسداك دبي" حامد علي فقال: "أصبحت دبي اليوم مركزاً مالياً دولياً حافلاً بالفرص؛ حيث يستقطب اقتصادها المتنامي وأسواقها العالمية المستوى المستثمرين الأفراد والمؤسسات من داخل الدولة وخارجها. نشهد اليوم عمقاً وتنوعاً أكبر في أسواقنا المالية، ويعكس إدراج "إمباور" تواصل الزخم القوي للاكتتابات العامة في السوق منذ بداية العام الجاري، إذ جمعت الشركات 33.4 مليار درهم من خلال 4 اكتتابات، كما وصل إجمالي المبالغ المكتتبة إلى مستوى قياسي قدره 659.2 مليار درهم".

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تطبيق الحدود السعرية المُعتمدة لتحركات الأسهم في اليوم الأول لتداول أسهم "إمباور"، على أن يتم تطبيقها في اليوم التالي للإدراج.

يذكر أن قاعدة المستثمرين في "سوق دبي المالي" تجاوزت حاجز المليون مستثمر للمرة الأولى في نهاية أيلول/سبتمبر 2022، وازداد عدد المستثمرين الجدد 41 ضعفاً ليصل إلى 155 ألفاً و60 مستثمراً.