الإمارات تحقق تقدماً في تعزيز الوقاية من الإشعاع المهني

  • 2022-11-02
  • 11:50

الإمارات تحقق تقدماً في تعزيز الوقاية من الإشعاع المهني

وفقاً لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين اختتموا بعثة متابعة استمرت لمدة أسبوع للاطلاع على مستجدات ترتيبات الإمارات للوقاية من الإشعاع، أن الإمارات حققت تطورات كبيرة في ما يتعلق بتعزيز بنيتها التحتية للوقاية من الإشعاع المهني منذ زيارة بعثة تقييم وقاية العاملين من الإشعاع المهني إلى الدولة في العام 2015.

واستناداً إلى طلب حكومة الإمارات، شكلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بَعثة المتابعة الموسعة لخدمة تقييم وقاية العاملين من الإشعاع المهني حيث شملت سبعة خبراء دوليين ومسؤولاً من الوكالة الدولية للاطلاع على إنجازات الدولة وفقاً لتوصيات البَعثة في العام 2015 في ما يتعلق بالوقاية من الإشعاع، فضلاً عن إدراج أنشطة جديدة مثل برنامج الإمارات للفضاء والمواد المشعة الطبيعية المنشأ، والمختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة الاتحادية للرقابة النووية لتلبية وتيرة التغييرات السريعة في مختلف القطاعات بالدولة.

وتضمنت توصيات واقتراحات بعثة الوكالة في العام 2015، والتي نفذتها بالكامل الدولة، إنشاء سجل الجرعات الوطني، ومواءمة إجراءات المراقبة الصحية، والموافقة على خدمات قياس الجرعات، فضلاً عن توفير التدريب للشركاء بشأن الحماية من الإشعاع.

واستعرض أعضاء البعثة، البنية التحتية التشريعية والرقابية للحماية من الإشعاع المهني من خلال زيارة مختلف الجهات الحكومية بالدولة بما في ذلك الهيئة الاتحادية للرقابة النووية ووكالة الإمارات للفضاء وغيرهم.

كما اطلعت البعثة على مقدمي الخدمات الفنية مثل المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة، والذي تمت مراجعته لأول مرة في البعثة، كما زارت محطة براكة للطاقة النووية ومرافق طبية أخرى.

وقال نائب المدير العام لشؤون العمليات بالهيئة الاتحادية للرقابة النووية راؤول عوّاد إن الإمارات حققت تقدماً كبيراً في بناء بنيتها التحتية القوية للوقاية من الإشعاع على مدى الأعوام الماضية.

وأشاد فريق الوكالة الدولية بمزايا عدة تتمتع بها ترتيبات الامارات في ما يخص الوقاية من الإشعاع المهني ومنها التأكيد على الالتزام بتنفيذ خطط تتعلق بالوقاية من الإشعاع، والتطبيق الفعال والمناسب للإطار الوطني لوقاية العاملين من الإشعاع المهني.

وأكدت البعثة أن محطة براكة للطاقة النووية طوّرت ونفذت برنامجاً متكاملاً للوقاية من الإشعاع وفقاً للوائح الوطنية ومعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخاصة بالأمان.

ومنذ إنشائها قبل 13 عاماً، أنشأت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية الإطار الرقابي للقطاع النووي في دولة الإمارات من أجل حماية العاملين الذين قد يتعرضون للإشعاع في أماكن عملهم. وبموجب هذا الإطار، تصدر الهيئة تراخيصاً للمنشآت كافة التي تستخدم تقنيات تستعمل مواد مشعة وتضمن امتثالها للوائح ونظام التفتيش.