"جلف كابيتال" تتخارج من "شيف ميدل إيست" والعائد 2.5 ضعف المبلغ المستثمر

  • 2022-11-02
  • 10:32

"جلف كابيتال" تتخارج من "شيف ميدل إيست" والعائد 2.5 ضعف المبلغ المستثمر

باعت "جلف كابيتال"، كامل حصتها في شركة "شيف ميدل إيست" ("Chef ME")، في صفقة تخارج قدرت قيمتها بنحو 100 مليون دولار، وذلك إلى شركة "ذا شيف ويرهاوس" ("TCW") المدرجة في بورصة نازداك والمتخصصة في توزيع المأكولات في أميركا الشمالية. وتعد هذه الصفقة من بين صفقات البيع الاستراتيجية القليلة الناجحة التي تتم في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات الأخيرة مع شركة أميركية عملاقة مدرجة في بورصة نازداك.

 

 

نمو الشركة ودور "جلف كابيتال" 

نجحت شركة "شيف ميدل إيست" في فترة تملك "جلف كابيتال" لها بتنمية إيراداتها بأكثر من 150 في المئة، وزيادة مدخولها التشغيلي بنحو 91 في المئة. ولتحقيق هذه النتائج، وسعت "شيف ميدل إيست" نشاطاتها على الصعيد الإقليمي كما عززت مجموعة منتجاتها بإضافة 2000 صنف و2500 متعامل، في حين حرصت على الحفاظ على مستويات عالية من الجودة والخدمة والمهارة. وهذا النمو المذهل يعكس قدرات تحسين المهارات التشغيلية التي تتمتع بها "جلف كابيتال" إلى جانب النخبة الممتازة من شركاء التشغيل والاستشاريين المتمرسين في الشركة.

خطة نمو طموحة 

وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في "جلف كابيتال" د.كريم الصلح إن الهدف الاستثماري في "شيف ميدل إيست" كان يتمثل في الاستفادة من النمو السريع في قطاعي الضيافة وتوريد المأكولات الاستراتيجيين في المنطقة.

وأضاف أنه وبالتعاون مع شركاء "جلف كابيتال" في مجال التشغيل وتحسين الأداء ومع مجلس الادارة والفريق الإداري في "شيف ميدل إيست"، جرى وضع خطة نمو طموحة جداً مع تنفيذها بدقة، مشيراً إلى النمو الذي حققته "شيف ميدل إيست" خلال فترة تملك "جلف كابيتال" للشركة وبالمزاد العالمي الناجح جداً الذي جرى تنظيمه لبيعها. 

وأوضح أن صفقة الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة "شيف ميدل إيست" من أجل النمو، والتركيز بقدر كبير على تحسين قدرات التشغيل وتنمية الأرباح واتباعها بصفقة بيع استراتيجية عالمية، تعدّ صيغة ممتازة للعمل وتشكل مثالاً جيداً للصفقات المستقبلية في قطاع الملكية الخاصة في منطقتنا".

 

سجل مميز في بيع الشركات

من جهته، قال المدير العام في "جلف كابيتال" حازم أبو خلف "إن الاستثمار في "شيف ميدل إيست" هو مثال ممتاز على استراتيجية "جلف كابيتال" لتنفيذ صفقات استحواذ بحصص مسيطرة وتوسعة الشركات للدخول إلى مناطق جديدة وتوسعة المنتجات التي تقدمها تلك الشركات وتنمية الأرباح التشغيلية من خلال إجراء تحسينات على عمليات التشغيل".

وأضاف أن "الصفقة تؤكد مواصلة السجل الناجح والمميز لـ "جلف كابيتال" في في بيع الشركات التابعة لمحفظتنا الاستثمارية إلى مشترين استراتيجيين عالميين بعد تنظيم عملية بيع تنافسية جذبت العديد من المزايدين الاستراتيجيين من المنطقة ومن حول العالم". 

أما رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "ذا شيف ويرهاوس" كريستوفر باباس فقال:"نشكر شركة شركة ’جلف كابيتال‘ على ثقتها بنا لمواصلة العمل على نمو ’شيف ميدل إيست‘ لتستمر في ريادتها في مجال الخدمات الغذائية."

الدور الاستشاري

قدمت كل من شركة "دي نوفو بارتنرز" و"إيفرشدس سذرلاند" الإستشارات إلى "جلف كابيتال" لإتمام هذه الصفقة في حين قدمت "بي دبليو سي" وشركة "شيرمان وستيرلنغ" بتقديم الإستشارات إلى "ذا شيف ويرهاوس".