المركزي السعودي" يعتمد الصيرفة المفتوحة وإطلاقها في الربع الأول 2023

  • 2022-11-02
  • 10:40

المركزي السعودي" يعتمد الصيرفة المفتوحة وإطلاقها في الربع الأول 2023

أصدر البنك المركزي السعودي، الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة (Open Banking Framework)، الذي يعدّ من أهم مخرجات برنامج المصرفية المفتوحة. 

وأوضح البنك أن الإطار يشمل مجموعة من التشريعات والأدلة التنظيمية والمعايير التقنية وفق أفضل الممارسات العالمية؛ لتمكين البنوك وشركات التقنية المالية من تقديم خدمات المصرفية المفتوحة في المملكة.

النسخة الأولى

وأضاف أنه تم التركيز في النسخة الأولى من خدمات المصرفية المفتوحة على خدمة معلومات الحساب (Account Information Service)، على أن يكون التركيز في النسخة الثانية على خدمة إنشاء المدفوعات (Payment Initiation Service)، حيث يعمل البنك المركزي السعودي على متابعة سير أعمال البنوك وشركات التقنية المالية، لضمان جاهزية القطاع لإطلاق خدمات المصرفية المفتوحة خلال الربع الأول من العام المقبل. 

وأشار إلى أن ممارسة المصرفية المفتوحة تمثل مفهوماً جديداً في القطاع المالي، إذ تهدف إلى تمكين عملاء الجهات المالية من مشاركة بياناتهم المالية بشكل آمن مع طرف ثالث يُقدِّم خدمات ومنتجات مالية جديدة ومبتكرة للعملاء، كما تساهم في خلق أثر إيجابي في القطاع من خلال تعزيز الشراكة بين البنوك وشركات التقنية المالية، إضافة إلى تحسين البنية التحتية للقطاع وتمكين استخدام أفضل للبيانات المالية للعملاء.