"إمباور" الإماراتية نحو إدراج 10 في المئة من أسهمها في "سوق دبي المالي"

  • 2022-10-24
  • 11:40

"إمباور" الإماراتية نحو إدراج 10 في المئة من أسهمها في "سوق دبي المالي"

أعلنت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" عن سعيها لعملية طرح عام أولي وإدراج جزء من أسهمها العادية للتداول في "سوق دبي المالي".

وكشفت " إمباور" في مؤتمر صحفي عن إتاحة  مليار سهم  للاكتتاب بقيمة اسمية قدرها 10 فلوس للسهم الواحد، وتمثل هذه الأسهم ما نسبته 10 في المئة من إجمالي رأس مال "إمباور".

وأوضحت أن الطرح يتضمن بيع الأسهم الحالية المملوكة إجمالاً من هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" وشركة "الإمارات باور انفستمنت"، المملوكة بالكامل وبشكل غير مباشر لشركة "دبي القابضة"، حيث يشار إليهما معاً بالمساهمين البائعين، وتبيع هيئة كهرباء ومياه دبي 7 في المئة و"الإمارات للطاقة" 3 في المئة من الأسهم خلال عملية الطرح.

ولفتت النظر إلى أن المساهمين البائعين يحتفظان بحقهما في تعديل حجم العرض (في الشرائح الكاملة أو الفردية) في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب في الشريحة الثانية، ويكون ذلك وفقاً لتقديرهما المطلق وللقوانين المعمول بها وبعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

وكشفت أن فترة الاكتتاب تبدأ في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2022 ومن المتوقع أن تنتهي بتاريخ 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، وبتاريخ 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 للمستثمرين المؤهلين، ومن المتوقع قبول الأسهم للتداول في "سوق دبي المالي" في تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وذكرت أن لجنة الرقابة الشرعية الداخلية لـ"بنك الإمارات دبي الوطني" أصدرت تصريحاً شرعياً يؤكد، من وجهة نظرها، توافق الطرح مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ولفتت النظر إلى أن رأس مال الشركة الحالي يتكون من 10 مليارات سهم عادي مدفوع بالكامل ومصدر وقائم، وبقيمة اسمية قدرها 0.10 درهم للسهم الواحد، مبيّنة أنه بعد استكمال الطرح، ستتبنى سياسة نصف سنوية لتوزيع الأرباح على مساهميها مرتين كل سنة مالية بعد الطرح في نيسان/أبريل وتشرين الأول/أكتوبر من كل عام.

وتوقعت الشركة دفع حد أدنى من توزيعات الأرباح قدره 850 مليون درهم سنوياً على مدار أول سنتين ماليتين بعد الطرح (نيسان/أبريل 2023 إلى تشرين الأول/أكتوبر 2024)؛ متوقعةً توزيع أول دفعة أرباح بحد أدنى قدره 425 مليون درهم بعد الطرح، للنصف الثاني من العام 2022 بحلول نيسان/أبريل 2023، وبعد توزيعات أرباح تشرين الأول/أكتوبر 2024، تتوقع الشركة دفع توزيعات مستدامة تماشياً مع نمو أعمالها.

وتهدف سياسة توزيع الأرباح هذه إلى تجسيد توقعات الشركة لتحقيق تدفقات نقدية قوية وإمكانات تحقيق أرباح طويلة الأجل، مع السماح للشركة بالاحتفاظ برأس مال كافٍ لتمويل متطلبات التشغيل المستمرة ومواصلة الاستثمار لتحقيق نمو طويل الأجل.

وتخضع سياسة توزيع الأرباح لمراعاة مجلس الإدارة لمتطلبات إدارة النقد في ما يتعلق بمصاريف التشغيل ومصاريف التمويل والنفقات الرأسمالية المتوقعة، إضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينظر مجلس الإدارة أيضاً في ظروف السوق وبيئة التشغيل في ذلك الوقت في أسواق الشركة، وتوقعات المجلس لأعمال الشركة.

الطاير: دبي تسعى لمضاعفة قيمة أسواقها المالية إلى 3 تريليونات درهم

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "إمباور" سعيد محمد أحمد الطاير: "بفضل رؤية وتوجيهات نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومتابعة نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم ، تسير دبي بخطى ثابتة نحو تعزيز مكانتها كمركز اقتصادي عالمي رائد".

وأضاف الطاير: "تسعى الإمارة في هذا السياق إلى مضاعفة قيمة أسواقها المالية إلى 3 تريليونات درهم، وتعكس التقنيات المتطورة للشركة وسجلها الناجح في تنفيذ مشاريع متميزة في دبي، الدور الرئيسي الذي تضطلع به هيئة كهرباء ومياه دبي والشركات التابعة لها في عملية التحول نحو الطاقة الخضراء، كما إن قدرة "إمباور" على توسيع نطاق أعمالها وخبراتها يضمن لها تحقيق النمو في الأسواق التي يلعب فيها تبريد المناطق دوراً مجتمعياً مهماً. وتركز "إمباور" في صميم استراتيجيتها على دعم تحول نظام الطاقة بدبي، وذلك من خلال توفير حلول التبريد المستدامة وزيادة كفاءة الطاقة، وتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والمياه، وتتبنى الشركة المبادئ الطويلة المدى بالاستناد إلى مفاهيم الشمول والتمكين والتنوع والمساواة بين الجنسين".

وأشار إلى أن "المجموعة تلعب كذلك دوراً فاعلاً في دعم المجتمعات التي تعمل بها، وتحرص على مواءمة استراتيجياتها وعملياتها كافة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وانطلاقاً من عملنا في سوق جذابة سريعة النمو، مدفوعة بأساسيات اقتصادية قوية وسياسات حكومية داعمة، نستبشر خيراً ببناء مستقبل يدعم جميع المتعاملين والمعنيين".

بن شعفار: "إمباور" تدعم النمو الاقتصادي السريع لدبي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"إمباور" أحمد بن شعفار: "مع امتلاكها حصة سوقية تبلغ 80 في المئة في إمارة دبي، فإن "إمباور" تدعم النمو الاقتصادي السريع للمدينة وتستفيد منه في الوقت ذاته، ويشمل ذلك التوجهات الكبرى مثل توسع أعمال البنية التحتية، وتنامي عدد السكان، والمناخ الحار، والتي تتسارع معها الحاجة إلى خدمات تبريد أكثر كفاءة واستدامة. وبصفتها إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات تبريد المناطق بتقنيات متطورة ونشر أساليب تبريد أكثر استدامة في دبي، توفر "إمباور" للمكتتبين فرصة فريدة للاستثمار في شركة تعمل في سوق تتمتع بأساسيات اقتصادية قوية لقطاع تبريد المناطق، مما يجعلها محركاً لنمو شركة إمباور".