بيت التمويل الكويتي: 205.8 ملايين دينار أرباح 9 أشهر بزيادة 22.4%

  • 2022-10-21
  • 08:52

بيت التمويل الكويتي: 205.8 ملايين دينار أرباح 9 أشهر بزيادة 22.4%

حقق بيت التمويل الكويتي أرباحاً صافية بقيمة 205.8 ملايين دينار خلال فترة 9 أشهر من العام الحالي بزيادة نحو 22.4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت هذه النتائج مدعومة بارتفاع صافي إيرادات التمويل إلى نحو 508.5 ملايين دينار بزيادة 14.8 في المئة، في ما بلغ صافي إيرادات التشغيل نحو 463.4 مليون دينار بزيادة 27.2 في المئة. 

وارتفع رصيد مديني التمويل إلى 12.47 مليار دينار بزيادة 9.8 في المئة، كما بلغ رصيد حسابات المودعين في نهاية الربع الثالث من العام 2022 مبلغ 15.86 مليار دينار كويتي. 

 

أداء مالي وتشغيلي متين

 

وقال رئيس مجلس الإدارة حمد عبدالمحسن المرزوق، إن هذه النتائج المالية تؤكد نجاح استراتيجية "بيتك" وقوة أدائه المالي والتشغيلي، مشيراً إلى تحقيق نمو في المؤشرات الاساسية كافة، والمحافظة على معدلات مرتفعة في ما يتعلق بالرسملة وتعظيم الربحية والعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات، وتحسين مؤشرات جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات.
 
وأشار المرزوق إلى أن "بيتك" تصدّر قائمة الشركات الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية السوقية في بورصة الكويت بقيمة بلغت أكثر من 11 مليار دينار كويتي، مؤكداً الإلتزام بمصلحة المساهمين، ومعرباً في الوقت ذاته، عن اعتزازه بنجاح إدراج وبدء تداول سهم "بيتك" في بورصة البحرين، الى جانب بورصة الكويت، ضمن إطار نجاح استكمال صفقة استحواذ "بيتك" على الاهلي المتحد البحريني، التي تشكل مرحلة تاريخية وبداية رحلة لـ"بيتك" كأكبر بنك في الكويت وثاني أكبر بنك اسلامي في العالم من حيث حجم الأصول.

 

 

نمو مستدام ومتوازن

 

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود، ان استراتيجية الاستدامة في الأرباح تؤتي ثمارها عبر تحقيق نمو ﻗﻮي وﻣﺴﺘﺪام وﻣﺘﻮازن، مؤكداً ان عوامل مختلفة ستساهم في دعم هذا النمو مثل نجاح صفقة الاستحواذ وخلق كيان مصرفي عملاق، والادراج المتعدد لسهم "بيتك" في بورصة البحرين الى جانب بورصة الكويت، الذي من شأنه ان يحسن فرص الموارد الرأسمالية ويعزز السيولة في الأسواق المالية، بالاضافة الى تعزيز سمعة المؤسسة ومكانتها.

 

الرقمنة وتلبية تطلعات جيل الألفية وجيل "Z" 

 

وأكد الرشود ان "بيتك" يمضي  قدماً في تنفيذ استراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي، بالتوازي مع تعزيز جهود التحول الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويلية كافة، وتعزيز تجربة العملاء، وإتاحة وصولهم الى خدمات ومنتجات مالية سهلة وآمنة، مع التركيز على تسريع وتيرة ابتكار حلول مصرفية رقمية تلبي تطلعات جيل الألفية وجيل "Z" باعتبارهم ركيزة أساسية في استراتيجية البنك.

وقال إن أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) والذكاء الاصطناعي (AI) اصبحا مكوناً مهماً في الأنشطة التشغيلية المصرفية وتحسين كفاءة العمليات لدى "بيتك" وهما في تزايد مستمر، ما اسفر عن طرح مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية المبتكرة، وإبرام اتفاقات شراكة استراتيجية وتعاون مع جهات ومزودين في تكنولوجيا الخدمات المالية FinTech.