"جلف كابيتال" تتخارج من "سي إتش أوه غروب" لإنتاج زيت الزيتون

  • 2022-10-20
  • 08:44

"جلف كابيتال" تتخارج من "سي إتش أوه غروب" لإنتاج زيت الزيتون

زيادة الاستثمار في الأمن الغذائي وتحقيق 15 % عائد داخلي

أتمت "جلف كابيتال"، بنجاح صفقة التخارج من "سي إتش أوه غروب" "CHO Group"، المجموعة المتكاملة لإنتاج وتصدير زيت الزيتون حول العالم، والتي تعدّ الأكبر من نوعها في شمال إفريقيا، ويعكس هذا الاستثمار استراتيجية "جلف كابيتال" الهادفة لزيادة الاستثمارات في مجالي الأمن الغذائي واستدامة الغذاء في منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا.

وكانت "سي إتش أوه غروب" وسّعت خلال شراكتها مع "جلف كابيتال"، منشآتها الإنتاجية كما عملت على تنمية تواجدها المحلي والعالمي من خلال صفقات استحواذ في تونس ومن خلال التكامل العكسي العمودي أيضاً، وكذلك من  خلال توسعة أسواق التصدير حول العالم. ونتيجة لذلك، تمكّنت المجموعة من تنمية إيراداتها بنحو 33 في المئة وضاعفت عدد البلدان التي تُصدّر لها كما وسعت انتشارها إلى عدد قياسي من البلدان بلغ 50 بلداً في عموم أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وإفريقيا، في حين حافظت على هوامش أرباح عشرية قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين (EBITDA).

 

الزراعة المستدامة 

وتدير "سي إتش أوه غروب" إحدى كبرى العمليات لإنتاج المواد الغذائية عبر سلسلة توريد متكاملة "من المزرعة إلى الطاولة" في قطاعها على مستوى العالم حيث تعتمد أساليب زراعة مستدامة. وقد أكدت المجموعة على التزامها الاجتماعي والبيئي من خلال دعمها المزارع التونسي ومن خلال تشجيعها أشكالاً متنوعة من الممارسات التي تحث على "السلوكيات الجيدة" وترفع مستوى الوعي في مجال الزراعة المستدامة. تلتزم "سي إتش أوه غروب" بوضع استراتيجية للتنمية المستدامة ترتكز في الأساس على مزارع جديدة لتقليص بصمتها الكربونية وللتشجيع على الاستثمار في مناطق التنمية المحلية من أجل خلق فرص عمل جديدة ووظائف وثروات جديدة.

وقال كبير المدراء العامين لرأس مال النمو في "جلف كابيتال" كريس فول إن التركيز الواضح على الأمن الغذائي واستدامة الغذاء وأيضاً ريادة "سي إتش أوه غروب" في السوق التونسية، إلى جانب رؤيتها وخطط نموها وفريقها الإداري المتمرس، جعلت الشركة ملائمة جداً للاستثمار، حيث تتمتع بإمكانات ممتازة للنمو، وأضاف أن العنصر الذي جعل هذا الاستثمار أكثر جاذبية بالنسبة لـ "غلف كابيتال" هو تركيز "سي إتش أوه غروب" على الزراعة المستدامة وسعيها لخلق فرص عمل محلية، مشيراً إلى أنها أصبحت أحد رواد الزراعة المستدامة في شمال إفريقيا وتحديداً في تونس، وكذلك أحد اللاعبين العالميين الرائدين في قطاع الإنتاج المتكامل لزيت الزيتون". 

 

دور "جلف كابيتال" 

وبمساعدة استثمار رأس المال الذي وفّرته "جلف كابيتال"، استطاعت "سي إتش أوه غروب" أن تدمج 3.200 الف هكتار من الأراضي والتي تنتج محاصيل زيتون تستخدم في مصانع الشركة، كما تخطط المجموعة لزيادة رقعة تلك الأراضي إلى 4200 ألف هكتار على مدى السنتين المقبلتين. ففي ظل المنافسة المتعاظمة والضغوطات الناجمة عن ارتفاع أسعار المواد الخام، ساعد هذا التكامل العكسي "سي إتش أوه غروب" على الحفاظ على موقعها القوي وتنمية هوامش الأرباح على الرغم من البيئة العالية التضخم وارتفاع تكاليف الطاقة.

تُبيّن الأبحاث أن نحو ثلث تكاليف الغذاء ترتبط بالطاقة في حين تشكل تكاليف النقل والتغليف الجزء الأكبر من بقية التكلفة.

من جهته، أوضح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "سي إتش أوه غروب" عبدالعزيز المخلوفي أن الطلب على الغذاء سيستمر خلال العقد المقبل مدفوعاً بالنمو السكاني وبعوامل أخرى، مشيراً إلى أن أهمية دعم "جلف كابيتال" وتوفير رأس المال اللازم لتمويل توسعها السريع وصادراتها حول العالم، حيث استطاعت "سي إتش أوه غروب" أن تعزز نموها على أرض صلبة وهي الآن جاهزة للمرحلة التالية من النمو.

أما المدير العام في "جلف كابيتال" والتي ترأس عمليات الشركة في شمال إفريقيا وترأس كذلك إدارة الاستثمارات في مجال الاستدامة ميراي زكي فقالت إن "سي إتش أوه غروب" نجحت في التأسيس لمرونة في العمل من خلال تطوير الإدارة المستدامة للموارد في عمليات الإنتاج وسلاسل التوريد، الأمر الذي أدى إلى تعزيز الكفاءة والفعالية في عملياتها كافة.