توقعات بنمو قطاع الخدمات اللوجيستية بالإمارات بنسبة 8.4%

  • 2022-10-05
  • 10:18

توقعات بنمو قطاع الخدمات اللوجيستية بالإمارات بنسبة 8.4%

 

توقّع تقرير منصة "القابضة" (ADQ) فورورد التابعة لـ "القابضة" (ADQ)، أن يشهد قطاع الخدمات اللوجيستية في دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً بنسبة 8.4 في المئة وبحجم أعمال يصل إلى نحو 115.6 مليار درهم في حلول العام 2026.

وعرضت الشركة اليوم الأربعاء، في تقريرها الصادر عن منصة "القابضة" ADQ  فورورد التابعة لها بعنوان "الوجهات الرقمية: مستقبل الخدمات اللوجيستية"، فرص ومجالات الاستثمار التي من شأنها تسريع القدرات الرقمية في قطاع الخدمات اللوجيستية وتعزيز المزايا التنافسية والنموّ المستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة عموماً.

كما سلط التقرير الضوء على سبل الاستفادة من هذا النموّ المتوقع في تعزيز مرونة قطاع النقل والخدمات اللوجيستية في دولة الإمارات، بالاعتماد على تحليلات البيانات والأتمتة وحلول المنصّات الرقمية التي من شأنها زيادة الإنتاجية في سلاسل التوريد وتقليل التكاليف وتعزيز الشفافية.

وأشار التقرير إلى أن تسارع وتيرة التجارة الإلكترونية خلال العامين الماضيين أدى إلى إحداث تحوّل نحو الرقمنة في هذا القطاع، مما شجّع شركات الخدمات اللوجيستية على إعطاء الأولوية للتوزيع الأمثل، باعتماد الأتمتة وإنترنت الأشياء وتقنية "البلوك تشين" وتحسين إجراءات إدارة المستودعات الجديدة.

وحدّد التقرير خمسة محفّزات رئيسية تدعم بناء شبكة لوجيستية عالمية مترابطة وقائمة على البيانات، بهدف الوصول إلى سلسلة توريد أكثر أماناً ومواكبة للمستقبل تشمل التفاعلات الرقميّة للعملاء والكفاءات التشغيلية المحسّنة والنظم البيئية المحسّنة للبيانات بالإضافة إلى زيادة خدمات التوصيل من الباب إلى الباب وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، مؤكداً أن تطوير سلاسل التوريد وتسريع تحولها الرقمي سيساهمان في دعم مساعي دولة الإمارات نحو تحقيق اقتصاد مستدام ومستقر.

وأكد التقرير أن عمليات التحول الرقمي جزء لا يتجزأ من مستقبل الخدمات اللوجيستية، مشيراً إلى عزم القابضة ADQ تنفيذ أنشطة استثمارية في مجال الحلول الرقمية التي تعمل على تحديث العمليات وتعزيز المرونة والإنتاجية في سلسلة التوريد.

يشار إلى أنّ منصّة "القابضة" (ADQ) فورورد تجمع عدداً من الخبراء وممثلي الجهات الحكومية وقيادات فكرية في قطاع معين بهدف مناقشة ومعالجة قضايا تتميّز بأهميتها الاقتصادية والإستراتيجية.