اتفاقية بين "الهيئة الملكية للعلا" و"نقل الكهرباء" بـ3.5 مليارات ريال لتحديث الشبكة الكهربائية في المحافظة

  • 2022-09-26
  • 13:01

اتفاقية بين "الهيئة الملكية للعلا" و"نقل الكهرباء" بـ3.5 مليارات ريال لتحديث الشبكة الكهربائية في المحافظة

وقّعت "الهيئة الملكية لمحافظة العلا" السعودية و"الشركة الوطنية لنقل الكهرباء" (إحدى شركات "السعودية للكهرباء") اتفاقية إيصال الكهرباء في العلا، بأحمال تبلغ 1000 ميغا فولت أمبير.

وتشمل الاتفاقية المتوافقة مع توجهات وزارة الطاقة السعودية وتحت إشراف "هيئة تنظيم المياه والكهرباء" تنفيذ محطة تحويل مركزية بجهد 380 كيلوفولت، وربطها بالشبكة عبر خط هوائي مزدوج بطول 73 كيلومتراً، بالإضافة إلى إنشاء 3 محطات تحويل أخرى بجهد 132 كيلوفولت، بتكلفة إجمالية تصل إلى 3.5 مليارات ريال.

ويستهدف تطوير نقل وتنفيذ شبكة الطاقة زيادة الموثوقية بخدمات الكهرباء المقدمة لسكان وزوار العلا، ودمج مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف الاستدامة.

ووفقًا للاتفاقية، ستُرحَّل خطوط الكهرباء العلوية الحالية إلى مسار آخر وكابلات أرضية لتقليل تأثيرها البصري تماشياً مع التزام الهيئة الملكية لمحافظة العلا لحماية البيئة الطبيعية الثقافية في المحافظة، وسياسات التنمية في المناطق الأثرية والحساسة بيئياً.

المدني: الاتفاقية ستسهم في تعزيز الأهداف الاستراتيجية للهيئة الملكية لمحافظة العلا

وفي هذا السياق، أوضح الرئيس التنفيذي لـ"الهيئة الملكية لمحافظة العلا" عمرو بن صالح المدني أن توقيع الاتفاقية بين الهيئة و"الشركة الوطنية لنقل الكهرباء" يأتي ضمن الأهداف لتصبح العلا وجهة عالمية فريدة للمعيشة والسياحة والأعمال، من خلال إنشاء وتطوير بنية تحتية أكثر جودة لتلبية احتياجات أهالي وزوار العلا.

وأضاف المدني أن الاتفاقية ستسهم في تعزيز الأهداف الاستراتيجية للهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال تقديم خدمات طاقة فعالة ومستدامة وموثوقة تُوَفَّر بما يحافظ على التراث الطبيعي والإنساني في العلا.

السعدي: الاتفاقية تأتي لتقديم الخدمة الكهربائية بموثوقية عالية

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لـ"الشركة الوطنية لنقل الكهرباء" وليد السعدي إلى أن الاتفاقية تأتي بتوجيه وإشراف ومتابعة وزارة الطاقة وهيئة تنظيم المياه والكهرباء، ضمن الجهود التي تضطلع بها الشركة السعودية للكهرباء، والشركات التابعة لها؛ لتقديم الخدمة الكهربائية بموثوقية عالية بما يسهم في تحقيق مستهدفات "رؤية المملكة 2030".

الجدير بالذكر أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وفق استراتيجية التنمية الشاملة، تهدف إلى تعزيز الخدمات والمرافق وزيادة كفاءة الطاقة مع ما يتناسب مع الرؤية التطويرية للمحافظة، بما يحقق مستهدفات رفع جودة الحياة بشكل متكامل في المحافظة.