"طاقة" الإماراتية تحصل على تمويل بقيمة 4 مليارات درهم لمحطة المرفأ الدولية للماء والكهرباء

  • 2022-09-21
  • 09:00

"طاقة" الإماراتية تحصل على تمويل بقيمة 4 مليارات درهم لمحطة المرفأ الدولية للماء والكهرباء

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" عن إتمام شركة "المرفأ الدولية للماء والكهرباء"، التي تمتلك وتدير محطة المرفأ المستقلّة لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء، لعملية إعادة تمويل بقيمة 4 مليارات درهم (1.09 مليار دولار أميركي)، وهذا التمويل المصرفي طويل الأجل مقوّم بالدولار الأميركي، ومن المقرّر أن يحين موعد استحقاقه بتاريخ 30 أيلول/سبتمبر 2042، وقد شاركت في عملية إعادة التمويل 9 جهات مصرفية دولية وإقليمية.

وتضم الجهات المصرفية كلاً من "بنك أبوظبي التجاري"، و"بنك الصين" (فرع دبي)، و"بنك أبوظبي الأول"، و"بنك  KfW IPEX"، وبنك " Norinchukin"، و"البنك الأهلي السعودي" وبنك "شينسي"، ومؤسسة "سوميتومو ميتسوي" المصرفية وبنك "سوميتومو ميتسوي ترست".

وقد تمّ استخدام عائدات القرض الجديد الطويل الأجل لإعادة تمويل الديون الحالية لشركة "المرفأ الدولية للماء والكهرباء"، والتي تمّ إقراضها في العام 2014 كجزء من التمويل الطويل الأجل مع خيار إعادة تمويله على المدى القصير، وهو نموذج تمويل شائع مؤخراً في قطاع المرافق في المنطقة.

العولقي: نلتزم بتأمين تمويل تنافسي لأصولنا لزيادة العوائد لمساهمينا وشركائنا الاستراتيجيين

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الطاقة وتحلية المياه في شركة "طاقة" فريد العولقي: "تلتزم مجموعة طاقة بتأمين تمويل تنافسي لأصولنا لزيادة العوائد لمساهمينا وشركائنا الاستراتيجيين، وتظهر الموافقة على إعادة تمويل أكثر من مليار دولار أميركي من قرض شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء حجم العمل الجاد الذي قام به العديد من الجهات المعنية، كما إنه يؤكد الرغبة في تمويل مشاريع المرافق الكبرى في أبوظبي، والتي تتولى مجموعة طاقة إدارتها".

كلو: ملتزمون بتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء

من جانبه، قال المدير الإداري لحلول الطاقة الحرارية والتوريد لدى شركة "إنجي" في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا فريديريك كلو:"بصفتنا شركة رائدة في مجال الإنتاج المستقلّ للكهرباء وتحلية المياه في منطقة الخليج، يسرّنا في "إنجي" أن نعلن عن صفقة إعادة التمويل لمحطة المرفأ المستقلة للماء والكهرباء في أبوظبي، ويدلّ ذلك على خبرتنا الطويلة ونجاحنا المستمرّ في إعادة هيكلة معاملات التمويل الضخمة والمتشعبة لتعزيز الأمن المالي لمساهمينا ويعكس كذلك التزامنا بتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء على مستوى المنطقة، في ظلّ تحقيق النمو الاقتصادي بما يعود بآثار إيجابية على الأفراد والبيئة".

هالكين: هذا الإنجاز يظهر الدور الذي تلعبه الأصول في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء

من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة "المرفأ الدولية للماء والكهرباء" فريدريك هالكين: " تعدّ محطة الماء والكهرباء في المرفأ جزءاً أساسياً من البنية التحتية للمرافق في دولة الإمارات، حيث تزود هذه المحطة آلاف المنازل يومياً بالكهرباء والماء، يُظهر هذا الإنجاز المالي الدور الكبير الذي تلعبه هذه الأصول في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء ويوضح أيضاً قدرة هذه المشاريع، التي تعد الأفضل في فئتها، على جذب تمويل تنافسي تجارياً".

الجدير بالذكر أن شركة "المرفأ الدولية للماء والكهرباء" تعتبر محطة طاقة توربينية غازية ذات دورة مركبة، بالإضافةً إلى محطة التناضح العكسي المعيارية و3 وحدات لتحلية المياه متعددة المراحل. تبلغ الطاقة الإجمالية المركبة للمحطة 1.7 جيغاواط من الكهرباء و53 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً، وهي مملوكة بنسبة 60 في المئة لشركة "طاقة"، بينما تمتلك كلّ من شركتي "إنجي" و"سوجيتز" نسبة 20 في المئة من المحطة.

وقد تلقت شركة "المرفأ الدولية للماء والكهرباء" المشورة في شأن الحصول على إعادة التمويل من قبل شركة "ألين وأوفيري"، وهي شركة محاماة دولية معروفة، بينما قادت شركة "لينكلايترز"، شركة المحاماة العالمية، الجهات المصرفية، إلى جانب شركة "WSP"، إحدى شركات الاستشارات الهندسية الرائدة في العالم.