تعيين اللبناني وائل صوان رئيساً تنفيذياً لشركة "شل"

  • 2022-09-15
  • 20:47

تعيين اللبناني وائل صوان رئيساً تنفيذياً لشركة "شل"

حملت الأنباء يوم أمس مؤشراً جديداً على النجاحات الباهرة التي يحققها اللبنانيون في العالم، إذ أعلنت شركة "شل" Shell عن تعيين اللبناني وائل صوان رئيساً تنفيذياً للشركة خلفاً للرئيس الحالي (الهولندي) فان بيردن والذي قرر التقاعد مع الاحتفاظ بدور المستشار للشركة ابتداء من أول العام 2023.

الجدير بالذكر أن وائل صوان من مواليد بيروت العام 1974 ويحمل الجنسيتين اللبنانية والكندية، وهو ترعرع في دبي في دولة الإمارات العربية ويحمل ماجستيراً في الكيمياء من جامعة ماكغيل الكندية وماجستيراً في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد، وهو عمل في شركة "شل" على مدى 25 عاماً حول العالم بما في ذلك إدارة عمليات الغاز في المياه العميقة وعملياً الشركة في دولة قطر. وذكرت صحيفة بلومبرغ إن صوان معروف جيداً في السوق الدولية وكان من المتوقع أن يتسلم قيادة الشركة بعد رئيسها الحالي وأن يتابع السياسة المرنة للشركة في الحفاظ على نشاطاتها الحالية مع الانتقال التدريجي بهذه النشاطات نحو مصادر الطاقة النظيفة ولاسيما الهيدروجين والطاقة الشمسية..

تسلّم فان بيردن رئاسة شركة "رويال داتش شل" سنة 2014 وكانت أول خطوة كبرى اتخذها هي شراء مجموعة بريتش غاز البريطانية سنة 2016 بنحو 70 مليار دولار، كما إنه كان مهندس السياسة الجديدة للشركة بالانتقال من الوقود الاحفوري إلى مصادر أكثر مواءمة للبيئة والوصول إلى صفر انبعاثات غازات التغير المناخي. 
يذكر أن سعر سهم شركة "شل" تدهور بسبب جائحة الكورونا من نحو 2600 جنيه استرليني في أواخر 2019 إلى نحو 1100 جنيه استرليني في الربع الأول من العام  2020، وهو ما دفع فان بيردن (ولأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية) إلى اقتراح إجراء خفض كبير في نسبة الأرباح على الأسهم،  وهو ما أثار احتجاج المساهمين، إلا أن هذه الخطوة، وحسب المحللين، لعبت دوراً أساسياً في تعزيز قوة شركة شل واعانتها على استعادة قوتها وربحيتها بعد الجائحة. 
تميزت فترة فان بيردن بعلاقات سيئة مع السلطات الهولندية التي أمرت شركته بخفض أكبر في انبعاثات غازات الكربون وهو ما دفع به إلى إسقاط كلمة "رويال داتش" من اسم الشركة بحيث أصبح "شل" ونقل مقرها الى بريطانيا من هولندا.