"دبي تبادر" تنجح في تقليل استخدام أكثر من 3.5 ملايين عبوة بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في 6 أشهر

  • 2022-09-07
  • 12:00

"دبي تبادر" تنجح في تقليل استخدام أكثر من 3.5 ملايين عبوة بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في 6 أشهر

حققت مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة نجاحاً كبيراً منذ أن أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في شباط/فبراير من العام الحالي، حيث تمكنت المبادرة على مدار 6 أشهر من تقليل استخدام أكثر من 3.5 ملايين عبوة بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد سعة 500 مليليتر، والتي تم تقديرها بناءً على كمية المياه التي تم استهلاكها من المحطات المجانية لمياه الشرب الموزعة في مختلف أرجاء دبي.

وكجزء من المبادرة تمّ تركيب 46 جهازاً لتوزيع مياه الشرب النقية في مختلف أنحاء دبي، بما في ذلك المنتزهات العامة، والشواطئ، ومناطق الجذب السياحة، والأماكن العامة بمساعدة من الجهات المعنية والراعية والشركاء. وتتوافر تلك المحطات حالياً في "كايت بيتش"، و"دبي مارينا"، و"أبراج بحيرات جميرا"، ووسط مدينة دبي، و"دبي هاربر"، ومدينة جميرا، و"دبي فستيفال سيتي"، والخوانيج، وغيرها.

تشجيع

ولم يقتصر نجاح المبادرة على توفير أجهزة توزيع مياه الشرب النقية في أرجاء المدينة فقط، بل شجعت الناس على شراء قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة لاستخدامها. بالإضافة إلى ذلك، قام العديد من الشركات الخاصة بالاستثمار في وضع هذه الأجهزة في مكاتبه، لتشجيع موظفيه على استخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة، والحدّ من استهلاك العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، كما شجعت المبادرة سكان دولة الإمارات على إجراء تغييرات في سلوكياتهم، وحثّتهم على اتباع النهج الاستهلاكي الواعي للوصول إلى عالم أكثر استدامة.

وتهدف مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة إلى مواصلة إحداث تغييرات بيئية إيجابية، وإلهام السكان والزوار والشركات لاتباع خيارات صديقة للبيئة. وقد أبدى الكثير من الشركاء، والجهات الراعية والمعنية في قطاعي الأعمال والسياحة التزامهم بتركيب أجهزة لتوزيع مياه الشرب النقية، وذلك للوصول إلى الهدف المتمثل بوضع أكثر من 50 جهازاً لتوزيع مياه الشرب النقية في مختلف أرجاء الإمارة بحلول شهر كانون الأول/ديسمبر 2022، وهو ما يعطي المواطنين والمقيمين والزوار الفرصة لإعادة تعبئة قوارير المياه الخاصة بهم. كما تسهم جهود المبادرة بشكل فاعل بدعم التزام دبي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، وكذلك تعزيز مكانتها كوجهة مفضلة للحياة والعمل والزيارة.

وتتماشى مبادرة "دبي تبادر" مع استراتيجية الاستدامة في الإمارة، حيث يشكل التركيز على العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد أولى مراحل المبادرة التي تشمل جميع مناطق دبي، وبالتزامن مع استمرار الزخم القوي لإجراءات الاستدامة، فقد دخل الحظر على استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستعمل لمرة واحدة حيز التنفيذ في الأول من يونيو، ضمن إطار مبادرة أوسع نطاقاً على مستوى دولة الإمارات، تهدف إلى حماية البيئة والحدّ من النفايات.

دعم وشراكة

وحظيت مبادرة "دبي تبادر" بدعم قوي من مجموعة واسعة من الجهات المعنية والراعية والشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، بما في ذلك مجموعة "أكور"، و"مغامرات إتش كيو"، و"السركال"، و"ديل تكنولوجيز"، و"أتلانتس،" و"هيئة كهرباء ومياه دبي"، و"مركز دبي المالي العالمي"، و"بنك دبي الإسلامي"، و"دولار لتأجير السيارات"، و"مركز دبي للسلع المتعددة"، و"دبي القابضة"، و"دبي فستيفال سيتي"، وبلدية دبي، و"مركز دبي التجاري العالمي"، و"الكترولوكس"، و"بنك الإمارات دبي الوطني"، و"إعمار"، و"اتصالات"، و"جومبوك"، و"مجموعة الخليج للتسويق"، و"جراندفوس"، و"هواوي"، و"مجموعة ماجد الفطيم"، و"ميريكس للاستثمار"، و"نخيل"، و"بيبسيكو"، و"برايس ووترهاوس كوبرز"، و"هيئة الطرق والمواصلات"، و"شمال القابضة"، و"طلبات"، بالإضافة إلى شبكة الإذاعة العربية بوصفها الشريك الإعلامي.

لوتاه: شراكة القطاعين العام والخاص بدبي تمثل أحد الجوانب الأساسية لضمان تحقيق "استراتيجية دبي للاستدامة"

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للتطوير والاستثمار في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي يوسف لوتاه: "تماشياً مع رؤية نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرامية إلى جعل دبي وجهة رائدة في مجال الاستدامة، نجحت مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة بتحقيق تقدم كبير خلال الأشهر الستة الماضية، ونحن سعداء بهذا الإنجاز المتميز، كما إنها أسهمت بتشجيع المواطنين والمقيمين والزوار على إحداث نقلة نوعية في أسلوب حياتهم، بالإضافة إلى تحقيق هدفها الرئيسي والمتمثل في تعزيز مكانة دبي لتصبح الوجهة المفضلة للعيش والعمل في العالم، وبما يتوافق مع ركائز خطة دبي الحضرية 2040. وتمثل الشراكة المتميزة بين القطاعين العام والخاص في الإمارة أحد الجوانب الأساسية لضمان تحقيق استراتيجية دبي للاستدامة، كما تشكل أيضاً نموذجاً يُحتذى به في التعاون يسهم بالارتقاء بمبادرة "دبي تبادر" للاستدامة إلى مستويات جديدة وناجحة، وذلك في الوقت الذي نبذل فيه جهوداً حثيثة لتحقيق أهداف الاستدامة في المدينة بشكل عام".

رحال: نشعر بروح المسؤولية لصنع وقيادة التغييرات الإيجابية في المجتمعات التي نعمل بها

من جهتها، قالت المديرة العامة لدى "طلبات الإمارات" تاتيانا رحال: "نفخر بكوننا شركاء مؤسسين لمبادرة "دبي تُبادر" للاستدامة ويسعدنا رؤية النجاح الملموس الذي حققته خلال الأشهر الستة الماضية. لقد أدركنا منذ أن أطلقت هذه المبادرة قدرتها على إحداث تغيير إيجابي فعّال في المجتمع، وكذلك دورها في تحسين تجربة سائقي التوصيل بشكل خاص. ويسعدنا أن تساعد نقاط إعادة تعبئة المياه السائقين ضمن فريقنا وجميع سائقي التوصيل على تعبئة المياه مجاناً، وخصوصاً خلال أشهر الصيف الحارة".

وأضافت رحال: "كشركة رائدة في القطاع محلياً، نشعر بروح المسؤولية لصنع وقيادة التغييرات الإيجابية في المجتمعات التي نعمل بها، وتعد الاستدامة ركيزة مهمة في رؤيتنا. ومن خلال 20 نقطة إعادة تعبئة المياه الخاصة بطلبات والموزعة بشكل استراتيجي في المناطق الرئيسية في دبي، تمكنا من إحداث فرق، وتعزيز السلوك الإيجابي، وتشجيع الناس على استخدام بديل للعبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد".

بن حبتور: حققت حملة "دبي تبادر للاستدامة" نجاحاً منقطع النظير منذ انطلاقها

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة "شمال القابضة" عبد الله بن حبتور: "حققت حملة "دبي تبادر" للاستدامة نجاحاً منقطع النظير منذ انطلاقها، وقد لحظنا تزايد شعبيتها بوتيرة متسارعة بين سكان دبي، ونحن فخورون بلعب دور مستمر في نجاح هذه المبادرة من خلال تركيب محطات مجانية لتعبئة المياه على امتداد وجهاتنا في دبي هاربر، وكايت بيتش، وسكاي دايف دبي. لقد شجعت هذه المحطات السكان والزّوار على حد سواء على تقليل استهلاك عبوات المياه البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، ودعم الحلول المستدامة لجعل مجتمعاتنا أكثر صحة ومحيطاتنا أكثر أماناً ونظافة. وإنه لمن الضروري للغاية أن نقدّر الرابط الوثيق الذي يجمعنا بالبحر ونحافظ عليه، ونشجع على حماية بيئتنا الطبيعية. ونحن نتطلع قدماً لمواصلة العمل جنباً إلى جنب مع مختلف الهيئات الحكومية والأطراف المعنية بهدف مواصلة جهودنا الرامية إلى تعزيز الوعي بالقضايا البيئية ودعم التغيير الإيجابي والمستدام".

الزعبي: "دبي تبادر" خطوة أخرى في سبيل تعزيز مكانة الإمارات في تطبيق أعلى معايير الاستدامة

أما رئيس الاستدامة في "ماجد الفطيم" إبراهيم الزعبي فقال: ""دبي تبادر" هي خطوة أخرى في سبيل تعزيز مكانة الإمارات في طليعة الدول التي تطبق أعلى معايير الاستدامة. نفتخر في ماجد الفطيم بشراكتنا مع الجهات الحكومية كافة ولعب دورٍ رئيسيٍ في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتزام الإمارات بتحقيق الحياد المناخي 2050، وذلك من خلال تطبيق ممارسات الحفاظ على البيئة على نطاق مؤسسي ونشر الوعي بسبل الحد من تداعيات التغير المناخي في مجتمعاتنا، كما نلتزم في ماجد الفطيم بتحقيق المحصلة الإيجابية في الماء والكربون بحلول العام 2040".

باقر: حريصون على دعم المبادرات الهادفة للارتقاء بأنماط حياة مجتمعاتنا

من ناحيته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في "جي أم جي" محمد باقر: "انطلاقاً من مكانتنا كشركة عائلية تُعنى بتعزيز مفاهيم العافية وتتحلى بأعلى مستويات المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمعات التي تعمل بها، فإننا في جي أم جي حريصون على دعم المبادرات الهادفة للارتقاء بأنماط حياة مجتمعاتنا لتغدو أكثر صحة وعافية. لذلك نفخر برعاية مبادرة "دبي تبادر"، لنمضي معاً في رحلة طموحة لحماية البيئة من حولنا، وذلك عبر الحدّ من تأثير النفايات البلاستيكية، كما نتطلع إلى مواصلة العمل مع الحكومة ومختلف الأطراف المعنية لتعزيز التغيير الإيجابي، ونشر الوعي بالقضايا البيئية".

أفشي: نسعى لإحداث تأثير إيجابي من خلال طرح حلول رائدة لتحديات المياه والمناخ

وقال المدير الاقليمي لشركة "Grundfos Gulf Distribution FZE" حسن أفشي: "بصفتنا شركة للمياه والمناخ، نسعى في Grundfos إلى إحداث تأثير إيجابي من خلال طرح حلول رائدة لتحديات المياه والمناخ في العالم وتحسين نوعية الحياة للناس. لقد ساهمت Grundfos في أجندة الاستدامة في دبي لأكثر من 30 عاماً، ونحن فخورون بالتعاون مع "مبادرة دبي" تبادر الرائعة".

أمين: تمكنا من تقليل استهلاك المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة بشكل كبير

وقال النائب الأول للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى "دِل تكنولوجيز" محمد أمين: "تمكنا خلال الأشهر الستة الماضية من تقليل استهلاك المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة بشكل كبير، وذلك بالتعاون مع مبادرة "دبي تبادر". ونحن فخورون بدعمنا التزام إمارة دبي بالاستدامة والخطوات المهمة التي تتخذها لترك أثر إيجابي على حياة سكانها. ومن المهم الإشارة إلى أن هذه المبادرة تتماشى مع أهدافنا الخاصة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لتعزيز الاستدامة، ونحن نتطلع إلى مواصلة هذه الجهود المميزة، وممتنون للغاية لولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، على رؤيته الحكيمة بتنفيذ مبادرات تسهم في تطوير وبناء مدينة ذكية ومستدامة".

المطروشي: المساهمة في نشر الوعي المجتمعي تمثل ركيزة أساسية في قيمنا المؤسسية

ومن جانبه، صرّح عضو مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "إعمار العقارية" أحمد المطروشي قائلاً: "تُمثّل المساهمة في نشر الوعي المجتمعي ركيزة أساسية في قيمنا المؤسسية، لذا يُسعدنا تقديم الدعم ضمن مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة والتي تهدف إلى الحدّ من استخدام العبوات البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد. لقد عمدنا إلى تركيب محطّات تزويد المياه في مكاتبنا ومجمعات إعمار السكنية، والتي حظيت بإقبال واستحسان كبيرين من قبل الموظفين والمقيمين الذين أظهروا معايير الالتزام والمسؤولية المجتمعية بالمشاركة في هذه المبادرة التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتعود بالنفع على الجميع. فمن واجبنا جميعاً أن نواصل القيام بأدوارنا في سبيل تعزيز مفهوم الاستدامة في مجتمعنا".

تاوانا: نعمل بشغف لمنح كل عملائنا فرصة المعيشة بأسلوب مستدام

وقالت أخصائية التسويق في "الكترولوكس" شيرين تاوانا: "نحن نعمل بشغف لمنح كل عملائنا فرصة المعيشة بأسلوب مستدام من خلال إعادة اختراع تجارب الطعم والراحة والحياة المنزلية. نعتز بشراكتنا مع مبادرة "دبي تبادر"، حيث تم استخدام 8234 ليتراً من الماء المفلترة حتى الآن مما أدى الى توفير 16468 زجاجة بلاستيكية، ونتطلع لرؤية هذه الأرقام تنمو في الشهور المقبلة ولتعزيز شراكتنا مع "دبي تبادر" والتي تتوافق مع مهمتنا لتقليل استهلاك العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة".

شيخ: مبادرة "دبي تبادر" أرست أساساً متيناً لمستقبل أكثر وعياً ومسؤوليَّة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في بيبسيكو عامر شيخ: "أرست مبادرة دبي تبادر أساساً متيناً لمستقبل أكثر وعياً ومسؤوليَّة، كما دفعت الكثير منا للتفكير ملياً في الخيارات التي نتخذها. ونحن فخورون جداً بشراكتنا مع دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي للمساهمة في نشر ثقافة إعادة التعبئة وكذلك إعادة استخدام العبوات من خلال زيادة توفير محطات مياه أكوافينا، وتقديم مجموعة بدائل أكثر استدامة للمستهلكين. ومنذ انطلاقة هذه المبادرة، ساهمت 21 محطة مياه أكوافينا في توفير أكثر من 100 ألف عبوة بلاستيكية، ونحن ملتزمون بالعمل مع شركائنا لمواصلة نشر محطات مياه أكوافينا في جميع أنحاء الإمارة. ونعمل من خلال استراتيجيتنا للتحول الشامل، بيبسيكو الإيجابية، التي تمثل إطار عمل الاستدامة العالمي لشركتنا، على إلهام وتشجيع الناس من خلال علاماتنا التجارية على اتخاذ خيارات تساهم برسم المزيد من الابتسامات على وجوه الناس وتعود بالنفع على الكوكب. وبينما تواصل دولة الإمارات مهمتها لبناء مستقبل أكثر استدامة، مع استضافتها مؤتمرات وفعاليات عالمية مهمة مثل، مؤتمر الأطراف  COP28، فإننا متحمسون للغاية لتأكيد دعمنا المستمر لمبادرات الاستدامة المهمة، مثل مبادرة "دبي تبادر"، التي تساهم بإحداث تغيير إيجابي في حياة الناس وكوكب الأرض".

الملا: يسعدنا لكوننا من المساهمين في حملة "دبي تبادر" للاستدامة

وقال المدير العام لشركة "دولار لتأجير السيارات" مروان الملا: "يسعدنا لكوننا من المساهمين في حملة "دبي تبادر" للاستدامة، وحيث إن مئات السياح والمقيمين يختارون شركتنا للحصول على وسائل التنقل، ومن خلالها نستطيع اطلاعهم على مواقع محطات المياه في مدينة دبي وتشجيعهم على استخدام عبوات المياه القابلة لإعادة التعبئة بدلاً من استعمال عبوات المياه البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. ونجعل هذا أيضاً جزءاً لا يتجزأ من ثقافة شركتنا استجابةً لتوجيهات القيادة الرشيدة في الدولة والعمل على إطلاق المزيد من المبادرات التي تتماشى مع رؤية إمارة دبي وتساهم في تحقيق الاستدامة".

شلوان: نتحمل مسؤولية التعامل بشكل استباقي مع أكثر القضايا إلحاحاً في عالمنا المتغير باستمرار

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي" عدنان شلوان: "يفخر بنك دبي الإسلامي، بصفته واحداً من أكثر المؤسسات المالية الإسلامية تقدماً في العالم، بالمشاركة في هذه المبادرة الرائعة، التي تسهم في تعزيز الاستدامة وحماية البيئة في إمارة دبي، ويعكس النجاح الكبير لحملة "دبي تبادر" الأهمية البالغة التي أولتها القيادة الإماراتية لوضع دبي على خريطة المدن الأكثر استدامة في العالم، حيث بات من الضروري أن تتفهم المجتمعات الآثار السلبية للمواد البلاستيكية على البيئة. ونظراً الى مكانة "بنك دبي الإسلامي" الرائدة في القطاع المصرفي الإماراتي، فإننا نتحمل مسؤولية التعامل بشكل استباقي مع أكثر القضايا إلحاحاً في عالمنا المتغير باستمرار، والتركيز على بناء بيئة مستدامة للأجيال المقبلة".

المانع: نؤمن بقدرتنا على تحقيق الأثر الإيجابي في مجال الاستدامة في مجتمعنا

وقال المدير العام لـ"اتصالات الإمارات" في منطقة دبي عبدالله المانع: "نعتز بمشاركتنا في مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة، التي أطلقها ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. وتهدف مبادئ الاستدامة في شركتنا إلى مواكبة رؤية القيادة الإماراتية خلال رحلتنا في التحول الرقمي وتنويع ركائز الأعمال وتطويرها. نحن نؤمن بقدرتنا على تحقيق الأثر الإيجابي في مجال الاستدامة في مجتمعنا وذلك من خلال دعم مختلف مبادرات الاستدامة على مستوى الدولة بما فيها مبادرة "دبي تبادر" التي تهدف للحدّ من استخدام العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة وتحفيز الأساليب البديلة والمستدامة مثل استخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة انسجاماً مع حرصنا المتواصل على دعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة".

لاسين: ندرك تماماً بصمتنا البيئية ونسعى دوماً لتحسين خدماتنا وعملياتنا

وقالت المديرة العامة للمنطقة في مجموعة "ماريوت" الدولية تولغا لاسين: "ثمانية أسابيع مرت على انطلاقة تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج BE WTR في فنادق الميناء السياحي الثلاثة. وخلال هذه الفترة تم تركيب فلاتر المياه في مختلف المطاعم، ولاحظنا فعلاً انخفاضاً مذهلاً في استخدام العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. إننا نعمل في الوقت الحالي على تنفيذ المرحلة الثانية من شراكتنا مع BE WTR في غرف الضيوف كلها. نحن كمجمّع فنادق ندرك تماماً بصمتنا البيئية ونسعى دوماً لتحسين خدماتنا وعملياتنا كي تصبح أكثر مستدامة. وسوف نواصل دعمنا لمبادرة "دبي تبادر" للاستدامة على اعتبار أننا نهدف إلى الاستغناء عن العبوات البلاستكية ذات الاستخدام الواحد بحلول العام 2023".

تيمينز: نواصل دفع التزامنا الطويل الأمَد بممارسة الأعمال التجارية بطرق مفيدة للناس

وأوضحت مديرة إدارة التعليم والمسؤولية الاجتماعية للشركات في منتجع "أتلانتس النخلة" في دبي كيلي تيمينز أن "منتجع أتلانتس النخلة استثمر 1.2 مليون درهم إماراتي (300 ألف دولار أميركي) في تصميم وبناء وتنفيذ محطة مخصصة لتنقية المياه وتعبئتها في الموقع، والتي سيتم إطلاقها الشهر المقبل. كواحد من أكبر المنتجعات في دبي والمنطقة، فإن إزالة 2.7 مليون قارورة بلاستيكية من عملياتنا كل عام هو عمل مؤثر. سيتخلص منتجع أتلانتس النخلة من جميع القوارير البلاستيكية التي تُستخدم مرة واحدة بحلول نهاية العام 2023 دعماً لمبادرة ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، "دبي تبادر"، حيث نواصل دفع التزامنا طويل الأمَد بممارسة الأعمال التجارية بطرق مفيدة للناس والكوكب من خلال مشروع أطلس الخاص بأتلانتس".

وتواصل مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة لعب دورها المهم في إحداث تأثير بيئي إيجابي في دبي، وضمان الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين والزوار وتزويدهم بمياه الشرب النقية. وتلتزم جميع أجهزة توزيع مياه الشرب النقية المنتشرة في مختلف أنحاء الإمارة بأرقى معايير النظافة، وتلتزم بشكل صارم باللوائح التنظيمية الخاصة بالبلديات وهيئات الرعاية الصحية واللوائح التنظيمية الاتحادية. ويشمل ذلك توفير مياه الشرب النظيفة والآمنة، والتي يتم اختبارها وفقاً لمعايير هيئة كهرباء ومياه دبي، والمعايير المتبعة في دول مجلس التعاون الخليجي، ومنظمة الصحة العالمية.