"الشارقة لدعم المشاريع الريادية": 214 مشروعاً جديداً في العام 2021

  • 2022-08-29
  • 09:30

"الشارقة لدعم المشاريع الريادية": 214 مشروعاً جديداً في العام 2021

أعلنت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رواد" التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تسجيل 214 مشروعاً جديداً خلال العام 2021. واستحوذت مدينة الشارقة على ما نسبته 67 في المئة من المشاريع الجديدة فيما توزع باقي المشاريع بواقع 21 في المئة في المنطقة الشرقية و12 في المئة للمنطقة الوسطى.

وبلغت قيمة الموافقات التمويلية خلال العام 2021 أكثر من 2.6 مليون درهم لصالح 6 مشاريع جديدة وذلك بواقع 1.2 مليون درهم تمويل مباشر من المؤسسة و1.4 مليون درهم تمويل غير مباشر عبر التسهيلات المصرفية.

وارتفع إجمالي المشاريع الذي حصل على الدعم سواء عبر التمويل أو العضوية منذ إنشاء المؤسسة إلى 957 مشروعاً فيما بلغ إجمالي قيمة الدفعات التمويلية منذ 2005 وحتى نهاية العام 2021 ما يصل إلى 32 مليون درهم منها 13.4 مليون درهم من خلال برنامج التمويل المباشر من قبل مؤسسة "رواد" و18.6 مليون درهم عن طريق التمويل غير المباشر من خلال التسهيلات المصرفية.

واستحوذت مشاريع القطاع التجاري على النصيب الأكبر منها بعدد 623 مشروعاً تمثل 65 في المئة من إجمالي المشاريع المدعمة فيما سجلت مشاريع القطاع المهني 314 مشروعاً وبنسبة 33 في المئة وبلغت مشاريع القطاع الصناعي 20 مشروعاً وبنسبة 2 في المئة.

وأوضحت نتائج التقرير السنوي لعام 2021 الصادر عن "رواد" أن المؤسسة حققت نتائج إيجابية خلال العام الماضي رغم التداعيات التي فرضتها الجائحة العالمية على المشهد الاقتصادي العالمي ونجحت في أن تلعب دوراً رئيسياً في دعم جهود التعافي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة وتمكينه من استعادة نشاطه ونموه وذلك من خلال تبني حزمة متكاملة من التسهيلات والحوافز التي ساهمت بشكل كبير في دعم استمرارية أعمال المشاريع وتخفيف وطأة التداعيات التي فرضتها الجائحة.

وأشار التقرير إلى أنه خلال العام 2021 سجلت المشاريع الجديدة المنضمة إلى عضوية المؤسسة 214 مشروعاً واستحوذت مدينة الشارقة على ما نسبته 67 في المئة من المشاريع الجديدة فيما توزع باقي المشاريع بواقع 21 في المئة في المنطقة الشرقية و12 في المئة للمنطقة الوسطى كما بلغت قيمة الموافقات التمويلية خلال العام 2021 أكثر من 2.6 مليون درهم لصالح 6 مشاريع جديدة وذلك بواقع 1.2 مليون درهم تمويل مباشر من المؤسسة و1.4 مليون درهم تمويل غير مباشر عبر التسهيلات المصرفية.

وبلغ إجمالي تعاقدات المشاريع الأعضاء مع الجهات الحكومية في إمارة الشارقة خلال العام 2021 قيمة مليون و74 ألفاً و381 درهماً، وتستهدف المؤسسة زيادة قيمة هذه المشتريات من خلال منح المشاريع المزيد من التعاقدات والفوز بمناقصات الجهات الحكومية فيما بلغ إجمالي قيمة مشتريات المؤسسة من المشاريع الإماراتية 176 ألفاً و378 درهماً.

وارتفع عدد رواد ورائدات الأعمال المستفيدين من الخدمات الاستشارية المقدمة من المؤسسة إلى 1561 مستفيداً وبواقع 62 مستفيداً خلال العام 2021 وبزيادة قدرها 18 مستفيداً مقارنة بعدد المستفيدين في العام السابق. فيما تم قبول 17 دراسة جدوى مقدمة من أصحاب المشاريع ومقابلة 276 رائداً ورائدة أعمال والتعامل مع 6552 استفسارات من قبل رواد الأعمال.

ووفّرت المؤسسة مساحات جديدة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك بالتنسيق مع شركائها من القطاع الخاص حيث قامت 10 مراكز متخصصة للأعمال في مناطق مختلفة بإمارة الشارقة باحتضان 35 مشروعاً من أعضاء مؤسسة "رواد" خلال العام 2021 كما نجحت المؤسسة في الاتفاق مع مجموعة جديدة من الجهات التي ستقوم بتوفير مساحات إضافية جديدة لصالح المشاريع خلال المرحلة المقبلة.

وقامت المؤسسة خلال 2021 بمنح أولوية لأعضائها للمشاركة في العديد من الفعاليات التي تمّ تنظيمها من الجهات والمؤسسات الحكومية المختلفة ومنها معرض حق الامتياز التجاري بسلطنة عمان ومهرجان "منبت" الزراعي وأيام الشارقة التراثية – الدورة الـ 18 وفعاليات سوق الربيع ومهرجان ليالي رمضان ومعرض الماسة الرمضاني ومعرض الشرق الأوسط للمجوهرات والساعات ومعرض رواد الأعمال الصغار وعدد من الجلسات المرتبطة بقطاع ريادة الأعمال مثل جلسة "قصة نجاح رائد أعمال" وجلسة "رواد المستقبل" والمشاركة في مبادرة "أمنياتك محققة" لصالح منتسبي مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي وفي جلسة "سؤال وجواب في عالم الفرنشايز"، كما واصلت المؤسسة تنفيذ مبادراتها المجتمعية بهدف تنمية وتطوير بيئة ريادة الأعمال وشمل ذلك إطلاق مسابقة "مشروعي" لأفضل فكرة مشروع رائد ومناقشة مستقبل مشاريع القطاع الزراعي والأمن الغذائي في "مجلس رواد" الرابع وتنظيم النسخة السابعة من مبادرة /نجوم الأعمال/ لطلبة المدارس والجامعات.

السويدي: نتائج أعمال "رواد" تؤكد صحة المسار ونجاح الجهود في الارتقاء بقدرات قطاع ريادة الأعمال

وفي هذا السياق، قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة سلطان عبدالله بن هده السويدي: " شكل العام الماضي محطة فاصلة في مسيرة التنمية الاقتصادية بالدولة ومثل العام 2021 عام الخمسين الذي احتفلت فيه الدولة بيوبيلها الذهبي وبخمسين عاماً مضت من الإنجازات النوعية والاستثنائية كما أطلقت الدولة خلاله رؤيتها الطموحة للخمسين عاما الجديدة المقبلة والتي تعمل على وضع دولة الإمارات ضمن مصاف أفضل دول العالم في النواحي التنموية كافة وإلى جانب ذلك يمثل العام 2021 عام التعافي من أسوأ جائحة صحية واقتصادية يشهدها العالم خلال الألفية الراهنة".

وأضاف السويدي أن "قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يشكل لاعباً رئيسياً في الرؤية التنموية المستقبلية للدولة وركيزة أساسية من ركائز جهود التعافي وذلك لأهميته في تعزيز سياسات التنويع الاقتصادي وتسريع وتيرة النمو وتوليد فرص أعمال تجارية وصناعية وخدمية فضلاً عن دوره الرئيسي في بناء وتطوير الكوادر البشرية الوطنية".

وأكد أن "نتائج أعمال مؤسسة رواد خلال العام 2021 تؤكد صحة المسار المتبع ونجاح الجهود المبذولة في الارتقاء بقدرات وإمكانات قطاع ريادة الأعمال بالإمارة ودفعه نحو مستويات أكثر تقدماً تخدم تطلعات وتوجهات الإمارة والدولة خلال المرحلة المقبلة".

المحمود: نعمل وفق رؤية متكاملة لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة

من جانبه، قال مدير مؤسسة "رواد" حمد علي عبدالله المحمود إن "المؤسسة تعمل وفق رؤية متكاملة لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وزيادة نسبة مساهمته بالناتج المحلي الإجمالي للإمارة"، موضحاً أن "نتائج العام 2021 تترجم الجهود المبذولة في هذا الاتجاه وأن المبادرات مستمرة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لابتكار قنوات دعم جديدة وتطوير مصادر ومجالات تمويل إضافية لصالح المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأوضح المحمود أن "العام 2021 شهد مجموعة من المبادرات النوعية التي قدمتها المؤسسة لرواد ورائدات الأعمال الإماراتيين والتي ساهمت في تعزيز جهود التعافي وتمكين مشروعاتهم من مواصلة الأعمال والنمو ومن أبرزها الحوافز المتعلقة بالإعفاءات من الرسوم والتي اشتملت على رسوم 9 جهات حكومية إلى جانب تخصيص نسبة لا تقل عن 10 في المئة من المشتريات السنوية للجهات الحكومية لصالح المشاريع الإماراتية الصغيرة والمتوسطة وتسهيلات وامتيازات إضافية مرتبطة بالمبادرات وورش العمل وبرامج التدريب والدبلومات المهنية وغيرها من الخدمات النوعية والمدروسة التي عملت المؤسسة على تقديمها لأعضائها بالتعاون والتنسيق مع شركائها بالجهات الحكومية والقطاع الخاص".

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "رواد" سجلت زيادة في نسبة التوطين خلال العام 2021 لتصل إلى 94 في المئة مقارنة بنسبة 88 في المئة في العام 2020 كما ارتفعت نسبة رضا الموظفين إلى 90 في المئة مقابل 86.1 في المئة في العام 2020.