HOROPEDIA: أول موسوعة رقمية عالمية مخصصة لعالم صناعة الساعات

  • 2022-08-25
  • 09:30

HOROPEDIA: أول موسوعة رقمية عالمية مخصصة لعالم صناعة الساعات

  • برت دكاش

يستعدّ مجتمع الساعات لإطلاق موقع "هوروبيديا" Horopedia كأول موسوعة رقمية عالمية متعددة اللغات مخصصة حصراً لعالم صناعة الساعات، وذلك في نهاية آب/أغسطس خلال معرض أيام جنيف للساعات "Geneva Watch Days" ما بين 29 آب/أغسطس و1 أيلول/سبتمبر المقبل.

وكشفت إليزابت إيزاكوفا من "هوروبيديا" لموقع "أولاً- الاقتصاد والأعمال" أن "الموقع سيكون متاحاً في البداية باللغة الفرنسية على أن يُترجم لاحقاً إلى عشر لغات مختلفة بما في ذلك الإنكليزية، والألمانية، والصينية، والعربية، والإسبانية وغيرها".

وستكون الموسوعة مفتوحة أمام الجميع، من صانعي الساعات، والشركات الكبرى إلى العموم، والأشخاص العاديين، والمنصات الرقمية المستقلة وغيرها... وهي تهدف إلى مشاركة المعرفة والإضاءة على البراعة في صناعة الساعات مع كل المهارات التقنية والفنية المتراكمة لدى الصناعة عبر القرون.

ويعدّ الفيديو، انطلاقاً من أهميته في العصر الراهن ولاسيما بالنسبة إلى جيل الشباب، أهم أداة في موقع "هوروبيديا"، إلى جانب النصوص، والصور والأفلام القصيرة، وذلك لتمكين زوّار الموسوعة من رؤية وتحسّس عن قرب، قدر الإمكان حركات وأحاسيس الأشخاص المنخرطين في صناعة الساعات لتأكيد الجانب الإنساني فيها.

ويعتبر موقع "هوروبيديا" كذلك مؤسسة لا تبغي الربح، ويتألف مجلسه التأسيسي من كل من فيليب دوفور (الرئيس)، د.هلموت كرود، وأندريه كولار ومارك أندريه ديشو كمدير تنفيذي، كذلك هو أكثر من موسوعة أونلاين، إنه نظام إيكو في صناعة الساعات، أولاً، من خلال إمكانية مجتمع الساعات بكليته المساهمة في المحتوى طوعاً ومن دون أي مقابل، إلى جانب المحتوى المنتج من قبل المؤسسة نفسها. وثانياً، من خلال تقديمه إلى الطلاب فرصة التعليم المستمر لمتابعة دراساتهم في مجال صناعة الساعات، أو من خلال دعم مشاريع ونشاطات مرتبطة بالحفاظ على ثقافة صناعة الساعات.

وتوضح إيزاكوفا لـ "أولاً- الاقتصاد والأعمال" أن "إمكانية إضافة معلومات من قبل الأشخاص ستكون ممكنة، وستتولى لجنة برئاسة باتريك ويرلي مراجعة أي معلومة منشورة للتأكد من صحتها، ودقتها وقيمتها المضافة. وتتألف اللجنة من 15 عضواً خبيراً في صناعة الساعات، ويجب أن تحظى كل معلومة مقترحة بمصادقة ثلاثة أعضاء على الأقل".