"سدافكو": 28 في المئة نمو إيرادات الربع الأول

  • 2022-08-24
  • 13:46

"سدافكو": 28 في المئة نمو إيرادات الربع الأول

سجلت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، نمواً بنحو 28 في المئة في إيرادات الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وجاء هذا النمو مدعوماً بتطوير عمليات التوزيع وقنوات التجارة الإلكترونية، وتحسين القدرة على تتبّع المنتجات الرئيسة داخل المتاجر، واستئناف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بعد الجائحة، وكذلك الزيادة الاسمية الطفيفة في أسعار بيع المنتجات، علاوة على زيادة الاهتمام بالأسواق الخارجية. هذا، وشهدت حصة سدافكو في السوق ارتفاعاً في جميع فئات المنتجات، ولاسيما الحليب والآيس كريم ومعجون الطماطم.

ارتفاع هامش الربح 

وعلى الرغم من زيادة تكاليف المواد الخام والضغوط الناجمة عن التضخّم، فقد حققت الشركة هامش ربح إجمالي قدره 32 في المئة مقابل هامش بلغ 30 في المئة العام الماضي، وذلك نتيجة للارتفاع الطفيف في أسعار البيع لبعض المنتجات، وزيادة التركيز على المنتجات ذات الهامش الربحي المرتفع، وتحسين كفاءة الإنتاج في المصانع، ولاسيما بدخول مصنع الآيس كريم الجديد إلى الخدمة، وتجديد مصنع الحليب.

وقال الرئيس التنفيذي باتريك ستيلهارت إن التغيّرات الكبيرة التي شهدها الاقتصاد، وبالأخصّ سلاسل التوريد، مثّلت "تحدياً هائلاً أمام الشركة"، التي أكّد أنها لا تدّخر وُسعاً في العمل على التصدّي للتحدّيات والتغلّب عليها، معرباً عن سرور الجميع في سدافكو بالنتائج المتحققة في الربع الأول والتزامهم بمواصلة العمل على رفع مستويات الكفاءة في العمليات التشغيلية واللوجيستية والتوزيع. وأضاف: "أتاح لنا الارتقاء بمستويات الكفاءة مواجهة الزيادات الهائلة في تكاليف المواد الخام والخدمات اللوجيستية، وتقليل آثارها على المستهلكين، انطلاقاً من حرصنا على مواصلة الاهتمام بأداء رسالتنا المتمثلة في إسعاد عملائنا والمستهلكين".

هذا، وانخفضت مصاريف البيع والتوزيع من 15.6 في المئة إلى 12.8 في المئة من المبيعات، كما انخفضت المصاريف العمومية والإدارية إلى 5 في المئة من المبيعات.