"الإتصالات" الإماراتية في الربع الثاني 2022: ارتفاع قاعدة العملاء يدعم الأرباح

  • 2022-08-08
  • 10:45

"الإتصالات" الإماراتية في الربع الثاني 2022: ارتفاع قاعدة العملاء يدعم الأرباح

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح شركة "مجموعة الإمارات للإتصالات"، المدرجة في "سوق أبو ظبي المالي"، بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 2.4 مليار درهم إماراتي (656 مليون دولار أميركي) خلال الربع الثاني من العام 2022 بفضل نمو قاعدة العملاء بنحو 2.5 في المئة لتسجل 160 مليون عميل مع استمرار الشركة بدعم التحول الرقمي من خلال إطلاق خدمات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات "AlaaS" وتطبيق  "GoChat Messenger".

وجاءت هذه النتائج أعلى من توقعات المحللين الماليين البالغة 2.3 مليار درهم. ويوصي المحللون الماليون بالاحتفاظ بالسهم مع سعر مستهدف يبلغ 26.0 درهم مقارنة بالسعر الحالي البالغ 28.0 درهم.

وعليه، ارتفعت أرباح النصف الأول بنحو 2.5 في المئة إلى 4.8 مليارات درهم، وهي تعتبر أعلى أرباح تحققها الشركة في النصف الأول منذ أكثر من خمس سنوات.

وسجلت ايرادات الربع الثاني تراجعاً بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي الى 12.9 مليار درهم، حيث تأثرت الشركة سلباً بأسعار صرف العملات الأجنبية غير المؤاتية وارتفاع مصاريف الفائدة والغرامة التنظيمية لـ"ماروك تيليكوم" في المغرب. ونمت الايرادات داخل الامارات بنحو 3 في المئة لتسجل 7.7 مليارات درهم نتيجة التحسن في الأنشطة التجارية والإنتعاش المستمر في الإقتصاد، واستقرت في مصر لتسجل 1.3 مليار درهم. أما في المغرب وباكستان، فقد تراجعت ايرادات المجموعة نتيجة حركة سعر الصرف غير المؤاتية للعملة المحلية مقابل الدرهم الإماراتي.

 

 

في المقابل، استفادت الشركة من زيادة المساهمة من الشركات الزميلة بنحو 31 في المئة إلى 89 مليون درهم، وتراجع المصاريف التشغيلية ومصاريف الاستهلاك والإطفاء وحقوق الأقلية، بالإضافة إلى نمو ايرادات التمويل. وعليه، تحسن هامش صافي الربح بما يقارب 60 نقطة أساس إلى 18.7 في المئة.

وتظهر النتائج تدفقات نقدية سلبية من الأنشطة التشغيلية بلغت 3.2 مليارات درهم مقابل تدفقات نقدية ايجابية بلغت 75 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الذي سبق، بينما ارتفع الإنفاق الرأسمالي بنحو 25 في المئة إلى 1.6 مليار درهم في الربع الثاني من العام 2022 مدفوعاً بالتحسين والتحديث المستمر على الشبكة في العديد من الأسواق لدعم زيادة الطلب.

وخلال الفترة الماضية، أعلنت المجموعة اختيارها "بوبليسيس جروب"، شريكاً لها في عملياتها الإبداعية واستحواذها على 2766 مليون سهم من أسهم مجموعة "فودافون" مما يمثل 9.8 في المئة من رأس مالها. علاوة على ذلك، أنجزت الشركة مع مجموعة "جي42 "عملية دمج مراكز البيانات الخاصة بهم في دولة الإمارات ضمن مشروع مشترك جديد يعمل تحت مظلة شركة "خزنة داتا سنترز" بملكية 40 في المئة لشركة إتصالات الإمارات و60 في المئة لمجموعة "جي42"، كما أعلنت إطلاق أول مجموعاتها من الرموز غير القابلة للاستبدال  (NFTs)، لتكون أول مجموعة للاستثمار التكنولوجي تطلق هذه الرموز في منطقة الشرق الأوسط.

هذا، واعتمد مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية مرحلية عن النصف الأول للعام الحالي بقيمة 40 فلساً للسهم لواحد وهي القيمة نفسها التي تم توزيعها عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وعليه بلغ عائد التوزيع النقدي السنوي للمساهمين 2.86 في المئة، وسجل سعر السهم 28.0 درهم من دون أي تغيير في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج، وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 244 مليار درهم.

 

.