"بتلكو" في الربع الثاني: ارتفاع الطلب يدعم الأرباح

  • 2022-07-29
  • 11:00

"بتلكو" في الربع الثاني: ارتفاع الطلب يدعم الأرباح

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 20 مليون دينار بحريني (53 مليون دولار أميركي) خلال الربع الثاني من العام 2022، بفضل نمو قاعدة العملاء. وعليه، استقرت أرباح النصف الأول عند 38 مليون دينار مرتفعة بنسبة ضئيلة عن النصف الأول من العام الماضي.

وسجلت الايرادات ارتفاعاً بنسبة 1 في المئة الى 99 مليون دينار في الربع الثاني من العام الحالي، بفضل زيادة الطلب على خدمات الاتصالات النقالة وخدمات البيع بالجملة.

كما استفادت الشركة من تراجع الخسارة من انخفاض قيمة الذمم التجارية المدينة وأصول العقود بنحو 38 في المئة لتبلغ 654 ألف دينار وتراجع حصة الشركة من خسارة الشركات الزميلة إضافة إلى تراجع المصاريف التشغيلية وتكلفة الموظفين. من ناحية أخرى، تأثرت النتائج سلباً من ارتفاع مصاريف الاستهلاك والإطفاء ومن زيادة مصاريف التمويل بنحو 16.7 في المئة لتصل الى 3.3 ملايين دينار مع ارتفاع الفوائد.

وتظهر النتائج الفصلية تراجع التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي الى 36 مليون دينار، رافقه تراجع في الانفاق الرأسمالي بنحو 34 في المئة إلى 10 ملايين دينار.

ومؤخراً، وقّعت الشركة مذكرة تفاهم مع "إريكسون"، إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير أنظمة توصيل البيانات والاتصال عن بُعد، للتعاون في مجال تقنيات وابتكارات الجيل الخامس، بما يتماشى مع رؤية مملكة البحرين للاقتصاد الرقمي. هذا، وأكدت الشركة أن العمل جارٍ على توفير ورفع سرعات الإنترنت للقطاعين التجاري والأفراد.

كذلك، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 13.5 فلس لكل سهم عن النصف الأول من العام 2022 وهو المبلغ ذاته الذي تم توزيعه عن النصف الأول من العام الماضي، وأعلنت الشركة إعادة تعيين "سيكو" كصانع سوق لأسهمها المدرجة في بورصة البحرين. وأغلق سهم الشركة عند 0.467 دينار مرتفعاً بنحو 3.09 في المئة في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج، وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 777 مليون دينار.