شراكة استراتيجية بين "أدنوك" و"توتال إنرجيز" لتعزيز التعاون واستكشاف فرص النمو

  • 2022-07-19
  • 13:30

شراكة استراتيجية بين "أدنوك" و"توتال إنرجيز" لتعزيز التعاون واستكشاف فرص النمو

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الإماراتية وشركة "توتال إنرجيز" الفرنسية، اتفاقية شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون الطويل الأمد بين الشركتين واستكشاف فرص النمو الجديدة في مجالات سلسلة القيمة لقطاع النفط والغاز كافة.

ووقع الاتفاقية وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها سلطان بن أحمد الجابر والرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنرجيز"باتريك بويانيه، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى فرنسا.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستستكشف الشركتان فرص تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يشمل زيادة إنتاج الغاز، والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، والتجارة وتوريد المنتجات وغيرها.

وتعد "توتال إنرجيز" أكبر شريك دولي لأدنوك، حيث تعمل في قطاع النفط والغاز في أبوظبي منذ العام 1939، وتغطي شراكاتها مع "أدنوك"مجالات القطاع كافة.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة في مجال الطاقة بين دولة الإمارات وفرنسا والتي تركز على تعزيز أمن الطاقة وتوفيرها بتكاليف معقولة، والحدّ من الانبعاثات، بالإضافة إلى دفع العمل المناخي الفعال استعداداً للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغير المناخ "COP28" المقرر عقدها في دولة الإمارات العام 2023.

وتتعاون "توتال إنرجي" مع "أدنوك" بصورة وثيقة في تنفيذ مشاريع عدة على امتداد سلسلة القيمة بما يشمل استكشاف وإنتاج النفط والغاز من المناطق البحرية والبرية، ومعالجة وتسييل الغاز الطبيعي، وتسويق المنتجات، والبحث والتطوير، وتأهيل وتنمية المواهب الوطنية.

الجابر: الاتفاقية ستسهم في تسريع النمو وخلق المزيد من الفرص

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر: "تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية بمد جسور التعاون وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من أعمال أدنوك في مختلف مجالات وجوانب قطاع النفط والغاز، يأتي توقيع هذه الاتفاقية مع توتال إنرجيز، التي تعدّ شريكاً استراتيجياً طويل الأمد، للمساهمة في تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين دولة الإمارات وفرنسا، حيث ستساهم هذه الاتفاقية في تسريع النمو وخلق المزيد من الفرص التي تحقق قيمة مستدامة للبلدين وللشركتين".

وأضاف الجابر: "نتطلع إلى العمل مع توتال إنرجيز التي تُعدّ من أقدم شركائنا للاستفادة من الفرص التي توفرها هذه الاتفاقية على امتداد سلسلة القيمة، للمساهمة في ضمان أمن الطاقة وتوفير إمدادات كافية منها بتكاليف معقولة لدولة الإمارات وفرنسا ولجميع دول العالم".

بويانيه: الشراكة تتيح توحيد إمكاناتنا للمساهمة في تزويد أسواق الطاقة العالمية بإمدادات كافية من الطاقة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنرجيز" باتريك بويانيه: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية والتي تؤكد اهتمام توتال إنرجيز بتوسيع مجالات التعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة مع دولة الإمارات، وتعزيز وتوسعة الشراكة مع أدنوك، شريكنا الطويل الأمد".

وأضاف بويانيه:"تتيح شراكتنا مع أدنوك والتي تغطي مجالات سلسلة القيمة لقطاع الطاقة كافة توحيد إمكانات وقدرات الشركتين للمساهمة في تزويد أسواق الطاقة العالمية بإمدادات كافية من الطاقة بأقل مستوى من الانبعاثات من عملياتنا".