استحواذ بيت التمويل الكويتي على الأهلي المتحد في المراحل الأخيرة

  • 2022-07-06
  • 11:51

استحواذ بيت التمويل الكويتي على الأهلي المتحد في المراحل الأخيرة

تؤسس لأكبر كيان مصرفي في العالم

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
حصل بيت التمويل الكويتي على موافقة بنك الكويت المركزي لإتمام الاستحواذ على كامل رأس مال البنك الأهلي المتحد-البحرين. جاء ذلك في إفصاح لـ"بيتك" من خلال سوق الكويت للأوراق المالية. 
وبذلك، تصبح صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي على الأهلي المتحد-البحرين في مراحلها الأخيرة، إذ من المنتظر أن يدعو المصرفان لعقد جمعيتين عموميتين للحصول على موافقة المساهمين، قبل الشروع في الخطوات العملية للاستحواذ.     

كيان عملاق 

وتأتي هذه التطورات بعد أن كان بحث الصفقة قد تباطأ على وقع تفشي فيروس كورونا، قبل أن تتسارع التطورات قبل أيام قليلة، مع منح جهاز حماية المنافسة في الكويت موافقة مشروطة على إتمام الاستحواذ. 
ويعد إتمام الصفقة في هذه المرحلة إيجابياً، فإن سعر الدمج المقترح في الصفقة قبل تأجليها يعادل 2.23 سهم من أسهم الأهلي المتحد-البحرين مقابل كل سهم من أسهم "بيتك"، في ما تشير المعلومات المتداول إلى أن السعر تغير لصالح بيت التمويل الكويتي. 
وسينتج عن الصفقة أكبر كيان مصرفي إسلامي في العالم بموجودات تبلغ نحو 101 مليار دولار وحقوق مساهمين بنحو 10.5 مليارات دولار، في ما من المتوقع أن تبلغ محفظة التمويل نحو 50 مليار دولار، وقاعدة عملاء تقدر بنحو 64 مليار دولار. 

أبعاد الصفقة    

هذا، ومن المتوقع أن تترك هذه الصفقة نتائج مباشرة على الساحة المصرفية في الكويت، ولاسيما لجهة توزيع القوى واللاعبين الأساسيين. فمن جهة، ستجعل الكيان الجديد منافس شرس لبنك الكويت الوطني باعتباره فرض نفسه أكبر مصرف في الكويت على مدى السنوات الماضية. أما العنصر الأهم، فيكمن في أن هذه الصفقة ستعجل من بحث الكيانات الصغيرة أو الأقل حجم كيفية مواجهة تغيير معالم المنافسة في السوق وسبل مواجهتها، وهو ما قد يعجل من فرص التعاون بين المصارف، والذي بدأت ملامحه أكثر وضوحاً مع بحث بنك الخليج والبنك الأهلي الكويتي التعاون في ما بينهما.