المراكز العربية: إعادة تقييم الأصول يحسن المؤشرات المالية وامكانية النمو

  • 2022-07-05
  • 10:12

المراكز العربية: إعادة تقييم الأصول يحسن المؤشرات المالية وامكانية النمو

  • دائرة الأبحاث

أعلنت شركة المراكز العربية عن اعتماد نموذج إعادة التقييم لقياس العقارات والعقارات الاستثمارية وفقاً للقيمة العادلة اعتباراً من بداية العام 2023 وذلك بعد سماح هيئة السوق المالية للشركات المدرجة باستخدامه للسنة المالية التي تبدأ خلال العام 2022 وما بعده، باعتباره الممارسة الأكثر استخداماً من قبل كبرى شركات القطاع العقاري عالمياً.

ومن المتوقع أن تتأثر قيمة صافي أصول الشركة إيجاباً نتيجة استخدام هذا النموذج وأن ترتفع بنحو 10 مليارات ريال سعودي تقريباً  لتصل إلى 26 مليار ريال. وستعكس عملية اعادة التقييم القيمة السوقية المتداولة لعقارات الشركة مما سيعزز مركزها المالي بشكل كبير ويحسّن نسب المديونية ويرفع صافي حقوق المساهمين ورصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 10 مليارات ريال تقريباً مما سيزيد من القيمة الدفترية للسهم الواحد من قرابة 12 ريالاً إلى 34 ريالاً، وسيمنح ذلك الشركة قدرة إضافية على التوسع بشكل أكثر سرعة وفعالية والاستفادة من فرص استثمارية جديدة، وتتبنى الشركة استراتيجية نمو  ترتكز على استغلال فرص التوسع في قطاعات التسوق والترفيه في المملكة وتحقيق التكامل بين النشاطين.

في المقابل، إن استخدام هذه السياسة المحاسبية الجديدة لا ينتج عنه أي تدفق نقدي داخل الشركة، ولكن من المتوقع أن ترتفع مصاريف الاستهلاكات نتيجة لارتفاع قيمة الأصول وهو ما يتوقع ان ينعكس سلباً على الأرباح خلال السنوات المقبلة، كما إن ذلك سيزيد من انكشاف قيمة أصول الشركة على التغيرات الاقتصادية العامة في السوق، فكما أن النمو الاقتصادي سيساهم في رفع قيمة الأصول المدونة في المركز المالي للشركة، كذلك أي انكماش مستقبلي سيخفض هذه القيمة.

 

نمو الايرادات وزيادة التوزيعات النقدية

بالتوازي، أعلنت المراكز العربية عن نتائج المالية للعام المالي المنتهي في 31 مارس 2022 مشيرة إلى تراجع الأرباح بنحو 11 في المئة إلى 434 مليون ريال نتيجة ارتفاع تكاليف التشغيل ومصاريف الاستهلاك.

جاء ذلك على الرغم من نمو الإيرادات بنسبة 9.8 في المئة لتبلغ 2.04 مليار ريال مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع صافي الإيرادات الإيجارية من خلال زيادة نسب الإشغال والانخفاض المستمر في الخصومات الممنوحة للمستأجرين، فضلاً عن نمو إيرادات المبيعات الإعلامية وإيرادات خدمات المرافق. ويأتي ذلك في ضوء نجاح الشركة في تعظيم الاستفادة من حالة التعافي المستمرة التي تشهدها الأنشطة التجارية في المملكة عقب انحسار فيروس كورونا ورفع معظم القيود التي كانت مفروضة لاحتوائه، حيث شهدت السنة المالية 2022 تكثيف الأنشطة التشغيلية بالمراكز الجديدة التي نجحت الشركة في افتتاحها أخيراً، في ضوء نمو إجمالي المساحات القابلة للتأجير، فضلاً عن نمو عدد الزوار.

كما أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمقدار 75 هللة عن النصف الثاني من العام المالي المنصرم، ليرتفع إجمالي توزيعات العام الماضي إلى 1.5 ريال للسهم الواحد، مقارنة بـ 1.25 ريال في العام الذي سبقه، ويعكس ذلك عائداً نقدياً للمساهمين يقارب 7.7 في المئة وهو من بين الأعلى في السوق السعودي.