"دبليو سولار" و"GECOL" توقعان مذكرة تفاهم للاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في ليبيا

  • 2022-06-27
  • 09:00

"دبليو سولار" و"GECOL" توقعان مذكرة تفاهم للاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في ليبيا

وقّعت شركة "دبليو سولار" للاستثمار المتخصّصة في صناعة الطاقة المتجددة، والتابعة لـ"ألفا ظبي القابضة" مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للكهرباء في ليبيا "GECOL" لتطوير شراكة استراتيجية وتعاون طويل الأمد في قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، ستستثمر "دبليو سولار" في قطاع الطاقة الخضراء في ليبيا، من خلال بناء محطات توليد الطاقة الكهروضوئية الشمسية وبيع صافي الطاقة المقدمة من المحطات إلى الحكومة الليبية. وتعتبر مذكرة التفاهم هذه خطوة تعاون تجارية مهمة بين القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة الخضراء.

سيتم تصميم برنامج الطاقة الشمسية الكهروضوئية لإنتاج 500 ميغاواط في مرحلته الأولى مع هدف طويل الأجل يبلغ 2000 ميغاواط، حيث ستمتلك "دبليو سولار" المشروع وتشغله لمدة 25 عاماً من بدء الإنتاج. هذا، وتهدف ليبيا بحلول العام 2030 إلى أن تولّد ما نسبته 22 في المئة من الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة، حيث إنها في صدد تنفيذ خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة، كما إنها دولة عضو في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منذ العام 2008.

العبدلي: مذكرة التفاهم مهمة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا

وفي هذا الإطار، قال رئيس مجلس إدارة "الشركة العامة للكهرباء الليبية" وئام العبدلي: "ليس هناك شك في أن مذكرة التفاهم مع دبليو سولار مهمة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا. وقد أظهرت الحكومة الليبية نية جادة لزيادة الطاقة المتجددة في وقت نبدأ فيه بإطلاق العنان للاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، فإن وجود شريك مثل "دبليو سولار" سيساعد بالتأكيد في تسريع جدول أعمال الطاقة الخضراء الوطنية".

محمد: اتفاقية تاريخية لنا

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "دبليو سولار" ظفر محمد: "هذه اتفاقية تاريخية لشركة "دبليو سولار" حيث نتطلع إلى تنمية عملياتنا في إفريقيا وإقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع الشركاء الرئيسيين. ومن خلال مذكرة التفاهم هذه، تدخل "دبليو سولار" في مرحلة جديدة من النمو، ونحن ملتزمون بنقل هذا التعاون إلى المستوى التالي".