"فيتش": تصنيف "ابيكورب" عند (AA) والنظرة المستقبلية إلى "إيجابية"

  • 2022-06-23
  • 14:39

"فيتش": تصنيف "ابيكورب" عند (AA) والنظرة المستقبلية إلى "إيجابية"

أعادت وكالة "فيتش" تأكيد التصنيف الائتماني للشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) عند درجة AA مع تعديل نظرتها المستقبلية إلى "إيجابية" من "مستقرة". 
وأعادت الوكالة تعديل النظرة المستقبلية إلى "التحسن المستمر في معدلات السيولة والملاءة المالية خلال السنوات القليلة الماضية"، والتوقعات باستمرار هذا التوجه في المستقبل. 

وأشار التقرير إلى أن نسبة رأس المال القابل للاستخدام إلى الأصول المرجحة للمخاطر لدى ابيكورب بلغت نحو 52 في المئة، في ما بلغت نسبة الأسهم إلى الأصول المعدلة نحو 32 في المئة، مع الإشارة إلى أن كلا المعدلين يفوقان مستوى "ممتاز" لهذين المؤشرين عند 35 في المئة و25 في المئة على التوالي. 

مؤشرات المتانة

كما أشارت "فيتش" إلى "نسبة الرسملة الممتازة ومعدلات المخاطر المنخفضة" لابيكورب، إلى جانب "الجودة الائتمانية العالية للمقترضين" ونجاح الشركة في الحفاظ على نسبة القروض المتعثرة عند "مستوى منخفض جداً منذ العام 2019"، مشيرة إلى أنها بلغت نحو 0.3 في المئة في نهاية العام الماضي، كما أوضحت الوكالة بأن ابيكورب تتمتع بانكشافات مصرفية متنوعة، وحسّنت بصورة ملحوظة حجم احتياطي السيولة والجودة الائتمانية ذات الصلة، مع تحسن احتياطي السيولة ليسجل 242 في المئة بنهاية العام 2021.
وأكدت الوكالة أن استمرار الشركة في هذا التوجه سوف يسهم في تحسين السيولة وتقييمات الملاءة المالية، مما سيعزز بدوره القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية على المدى البعيد.
وقال مدير إدارة المخاطر والامتثال في ابيكورب أجاي جها إن تعديل النظرة المستقبلية إلى إيجابي، يؤكد قوة المؤشرات المالية والوضع الائتماني للشركة، بما يسمح بالمضي قدماً بتوفير حلول تمويلية متنوعة تدعم تحقيق مستقبل مستدام لتحول الطاقة في المنطقة العربية.