البحرين: تغيير حكومي واسع واستحداث وزارات

  • 2022-06-14
  • 11:55

البحرين: تغيير حكومي واسع واستحداث وزارات

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً قضى بإجراء تعديل وزاري يعدّ الأوسع في البلاد. ويعدّ هذا التعديل الأول في عهد ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة منذ تسلمه مهام رئيس مجلس الوزراء. ولعل أبرز أوجه التغيير تمثل في اختيار د.محمد بن مبارك بن دينة وزيراً للنفط مع نقل مهام وزارة البيئة إلى وزارته، في مؤشر على التوجه الرسمي لمواكبة التغييرات الحاصلة في العالم وبذل المزيد من الجهود في مجال تطبيق المعايير البيئية في الصناعة النفطية، علماً بأن الوزير بن دينة كان شغل مهام الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة منذ العام 2014. 


تجديد الثقة بالخليفة والزياني 

ومع احتفاظ بعض الوزراء الأساسيين بمهامهم كما هي الحال مع وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، شهدت بعض الوزارات الأخرى فصل بعض النشاطات أو نقلها إلى وزارات أخرى. واحتفظ الوزير زايد بن راشد الزياني بمهامه كوزير للتجارة والصناعة مع نقل صلاحيات السياحة إلى وزارة مستقلة تولتها فاطمة بنت جعفر الصيرفي. 
وفي سياق الحديث عن الوزارات المستحدثة، شهد التشكيل الجديد تأسيس وزارة التنمية المستدامة، ضمن 4 وزارات جرى استحداثها شملت إلى الوزارتين السابقتين الشؤون القانونية ووزارة البنية التحتية.   

4 وزيرات   

وفي الشكل، سجل التشكيل الجديد، دخول 4 وزيرات ضمن جهود تمكين المرأة والتأكيد على الثقة بقدرتها على تولي المهام القيادية، وهن آمنة بنت أحمد الرميحي حيث تولت مهام وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، في ما تولت نور بنت علي الخليف وزارة التنمية المستدامة، ود.جليلة بنت السيد جواد حسن جواد مهام وزارة الصحة. 

مغادرة 8 وزراء 

هذا، وشهد التشكيل الجديد مغادرة 8 وزراء، كان أبرزهم وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وزير الاتصالات والمواصلات كمال بن أحمد، وزير الإسكان باسم الحمر، ووزيرة الصحة فائقة الصالح، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف.