"القابضة ADQ" الإماراتية تستحوذ على مجموعة "بيرجي ميغار" التركية

  • 2022-06-13
  • 17:20

"القابضة ADQ" الإماراتية تستحوذ على مجموعة "بيرجي ميغار" التركية

وقّعت "القابضة ADQ" الإماراتية اتفاقية للاستحواذ على مجموعة "بيرجي ميغار" (BMG) التركية لإنتاج الحقن المعقّمة.

وتقدّم مجموعة "بيرجي ميفار" عمليّات متكاملة لتطوير وتصنيع الأدوية، بالإضافة إلى قدراتها في إنتاج الحقن المعقمة، والتي تشمل الحاويات الزجاجية الأنبوبية والأمبولات والحقن المعبأة مسبقاً التي تستخدم غالباً لتقديم اللقاحات، كما تنتج مجموعة "بيرجي ميفار" عبوات أولية وأمبولات وقوارير للحقن المعقمة وهي متخصصة في توفير تقنيات حفظ الأدوية بالتجميد التي يتزايد الطلب عليها. وتصدّر الشركة لأكثر من 30 دولة في أوروبا وآسيا كما إنها تتمتع بأكثر من 50 عاماً من الخبرة والتميز.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود "القابضة" الهادفة لإنشاء منصّة متكاملة للصحّة وعلوم الحياة في دولة الإمارات، بما يُعزز حضور "القابضة" في سوق الحقن والعلاجات العالية القيمة التي تشهد نمواً متسارعاً، مثل اللقاحات وغيرها، فضلاً عن الوصول إلى شبكة عملاء واسعة تشمل الشركات العالمية وروّاد القطاعين المحلي والإقليمي. كما سيمكّن الاستحواذ على مجموعة "بيرجي ميفار" من انضمامها إلى محفظة الصّحة وعلوم الحياة في "القابضة"، والذي يهدف إلى تعزيز قدرات التصنيع والتوزيع والتسويق، بما في ذلك توفير المنتجات الصحية المعقمة والمحاليل القابلة للحقن.

القاسم: إضافة استراتيجية إلى محفظة استثماراتنا المتنامية

 وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لمحفظة الصحة وعلوم الحياة في "القابضة ADQ" فهد القاسم إن المنتجات وقدرات التصنيع المتنوعة التي تقدمها مجموعة "بيرجي ميفار" تمثّل إضافة استراتيجية إلى محفظة استثماراتها المتنامية التي تواصل من خلالها تعزيز منصّة الصّحة وعلوم الحياة في دولة الإمارات.

وأضاف القاسم أن السوق التركية تعتبر من أهم الأسواق الاستثمارية حيث تتمتع مجموعة "بيرجي ميفار" فيها بحضور قويّ على امتداد سلسلة توريد الدواء، بدءاً من تطوير المنتجات الدوائية ووصولاً إلى التصنيع والتعبئة والتوزيع عبر سلسلة التبريد.

ولفت النظر إلى أنه بفضل هذه القدرات المتكاملة، يتسنى للشركة تطوير إمكانات دولة الإمارات ودعم الخبرات المحليّة في تصنيع وتوزيع المنتجات الصحيّة العالية الجودة، وترسيخ مكانتها لتصبح مركزاً رائداً للصناعات الدوائية على المستوى الإقليمي.

سومر: خطوة مهمة في مسيرة الشركة

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لدى مجموعة "بيرجي ميفار" فائق سومر إن الانضمام إلى محفظة "القابضة " ADQ يعدّ خطوة مهمة في مسيرة الشركة والتي تمكنها من التوسّع في الأسواق ذات الربحيّة العالية مثل سوق دولة الإمارات، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف سومر أنه على مدى أكثر من 50 عاماً التزمت المجموعة بتقديم الرّعاية الصحيّة ذات الجودة العالية، وبدعم من "القابضة"، ستعزز المجموعة من قدرتها على التميّز في إنشاء تعاقدات دولية لتصنيع المنتجات المعقّمة التي ستسهم في تحقيق النمو المستدام.

وفي وقت سابق من هذا العام، استحوذت "القابضة" على "أسينو"، وهي شركة تصنيع أدوية مقرها سويسرا وتتميز بحضورها القويّ في أكثر من 90 دولة حول العالم. وفي العام 2021، استحوذت "القابضة" على شركة "فارماكس" الرائدة في تصنيع الأدوية في دولة الإمارات، وعلى "أمون للصناعات الدوائية"، إحدى شركات الأدوية الرائدة في مصر، كما قامت "القابضة" بشراء حصّة أقلية في شركة "بيوكون بيولوجيكس ليمتد"، أكبر شركة للأدوية البيولوجية في الهند. 

وتجدر الإشارة إلى أن إتمام هذه الصفقة يخضع لشروط الإغلاق المعتادة، والتي تتضمن الحصول على الموافقات التنظيمية.