شربل نصر من "سي إن إن بي": النسبة الأكبر من المتسوّقين في الإمارات يفضّلون التجارة الإلكترونية

  • 2022-06-10
  • 11:30

شربل نصر من "سي إن إن بي": النسبة الأكبر من المتسوّقين في الإمارات يفضّلون التجارة الإلكترونية

  • كريستي قهوجي

شهد قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً كبيراً خلال فترة جائحة "كوفيد-19" خصوصاً مع فرض الدول للإغلاقات العامة في محاولة منها للسيطرة على انتشار هذا الوباء. وتوجّه المتسوقون نحو خيار عمليات البيع بالتجزئة عبر المواقع الإلكترونية بسبب سهولة الوصول إلى المنتجات وسرعة التوصيل وخدمات ما بعد البيع.

وبحسب دراسة قامت بها شركة "سي إن إن بي" حول قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات، تبيّن أن النسبة الأكبر من الأشخاص الذين شملتهم هذه الدراسة تفضل التسوق عبر الانترنت على طرق التسوق التقليدية من المتاجر مع عدم حلول التجارة الإلكترونية مكان عمليات التجزئة من المتاجر بسبب وجود أفراد لا يزالون يفضلون ارتياد الأسواق والمجمعات التجارية وابتياع حاجاتهم من المحلات المنتشرة في أنحاء الدولة كافة.

52 في المئة من المتسوقين الإماراتيين يفضّلون التجارة الإلكترونية

وفي هذا السياق، يقول الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "سي إن إن بي" لحلول التجارة الإلكترونية في دبي شربل نصر إن التسوق الإلكتروني في دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر القطاعات التي شهدت نمواً في البلاد وفي المنطقة بشكل عام، مشيراً إلى أن ذلك عائد للمزايا العديدة وللديناميكية الموجودة في السوق الإماراتية من خلال القوانين والبنى التحتية وجودة الخدمات المقدمة وطرق الدفع وشركات الخدمات اللوجيستية والشركات الناشئة التي تستثمر في مجالات عدة والتي توفر البيئة من الناحية التكنولوجية، لافتاً النظر إلى أن حكومة دبي تقوم بتحديثات عديدة لجذب الاستثمارات إلى قطاع التجارة الإلكترونية وإلى القطاعات الأخرى. ويكشف نصر في مقابلة مع "أولاً – الاقتصاد والأعمال" من خلال دراسة قامت بها شركة "سي إن إن بي" أن 52 في المئة من المتسوقين في الإمارات يفضلون شراء المنتجات والسلع من المواقع الإلكترونية وذلك بسبب سهولة الوصول إلى هذه المواقع وتعددها وجودة الخدمات المقدّمة.

هل تلغي التجارة الإلكترونية التسوق من المتاجر؟

وفي ردّ على سؤال حول بقاء عمليات البيع بالتجزئة في المتاجر تشكل نقطة جذب للمتسوقين في ظل نمو التجارة الإلكترونية، يرى أن قطاع التجارة الإلكترونية لم يحلّ مكان التجزئة في المتاجر والعكس صحيح بل هما يكملان بعضهما بعضاً، معتبراً أن هذه العملية هي عملية تنافسية بامتياز، لافتاً النظر إلى أن من خلال أي قطاع يستطيع أن يقدم تجربة عملاء أفضل سيكون هو الفائز ومشيراً إلى أن المستفيد الأكبر هو المستهلك.

التحديات

ويشير إلى أن هناك تحديات كبيرة واجهها قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات خصوصاً خلال فترة الإغلاق العام لمواجهة جائحة "كوفيد-19" حيث أصبح الضغط على التسوق الإلكتروني مهولاً لأنه كان الطريقة الوحيدة المتاحة أمام المستهلكين في عدد كبير من القطاعات لتصل إلى المنتجات، لافتاً النظر إلى أنه في الوقت نفسه يعود الفضل الكبير إلى الشركات الناشئة العاملة في الإمارات بأنواعها كافة حيث إنها استطاعت أن تتأقلم مع الوضع المستجد بشكل سريع وسلس جداً واستطاعت أن تؤمّن توصيل الطلبات بشكل مرتفع لتغطية الإقفالات التي حصلت وتشكل عامل ثقة للمستهلكين والمستثمرين.

الفئات التجارية الأكثر جذباً للمتسوقين

وحول الفئات التجارية الأكثر جذباً للمتسوقين عبر الانترنت، يقول إن قطاعات التجميل والملابس والمجوهرات والأدوات الإلكترونية وخدمات المنازل تجذب المتسوقين بالإضافة إلى قطاعات أخرى عدة تقدم منتجاتها إلى العملاء.

8 من أصل 10

تبيّن الدراسة التي أعدّتها "سي إن إن بي" إلى أن المتسوقين في دولة الإمارات يقومون بالبحث عن منتج ما من خلال قنوات بيع بالتجزئة فيما يقومون بشرائها من قنوات بيع أخرى سواءً عبر الانترنت أو من المتاجر. وفي هذا الصدد، يقول نصر إن 8 من أصل 10 متسوقين يقومون بالبحث عن منتج عبر قناة بيع ويشترونها من قناة بيع أخرى، معتبراً أن ذلك يعود إلى التجربة الفريدة حيث إن العملاء باتوا يعرفون ويعون المنافسة الشريفة الحاصلة بين مختلف قنوات البيع بالتجزئة ويتجهون بالتالي إلى من يقدم أفضل سعر وأفضل خدمة ما بعد البيع وطرق الدفع التي تتوفر.

ما هي المزايا التي تجذب المتسوّقين إلى العلامات التجارية؟

ويذكر أن هناك مزايا عدة يجب على العلامات التجارية أن تقدمها لعملائها لجذبهم بشكل أكبر وهي سرعة التوصيل وكلفة التوصيل وسهولة إعادة المنتج واسترجاع الأموال وطرق الدفع المتنوعة ومنها الدفع عند استلام المنتج والتي ساعدت كثيراً بتطوير ونمو قطاع التجارة الإلكترونية لأن في بعض الأحيان الـCash on Delivery  كان يسبب مشاكل بنمو هذا القطاع، بالإضافة إلى تقديم العروض المستهدفة لجزء معيّن من المستهلكين، وسهولة التصفح والشراء من على المنصة والقدرة على مقارنة المنتجات بين موقع وآخر.

التخفيف من استعادة المنتجات

وحول قيام العلامات التجارية بالتخفيف من عمليات استرجاع المنتجات والأموال، يلفت الانتباه إلى أن على المواقع التجارية أن تكون شفافة في تعاملها مع زبائنها في كل المراحل بدءاً من عرض المنتج مروراً بتوضيح مميّزاته واستخدام الذكاء الاصطناعي لعرض الملابس أمام المستهلك ووصولاً إلى توضيح سياسة الاسترجاع، مشيراً إلى أن ذلك يعطي الثقة في التعامل بين الطرفين.