"القابضة" الإماراتية تطلق صندوق رأس مال استثماري بقيمة 100 مليون دولار في الأردن

  • 2022-06-09
  • 10:06

"القابضة" الإماراتية تطلق صندوق رأس مال استثماري بقيمة 100 مليون دولار في الأردن

أطلقت شركة "القابضة ADQ" الإماراتية صندوق رأس مال استثماري في مجال التكنولوجيا بقيمة 367 مليون درهم (أي 100 مليون دولار أميركي) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والرّيادة الأردنية، في حضور رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، وذلك بهدف دعم شركات التكنولوجيا العالية النموّ، وتعزيز استمرار الازدهار الرقميّ لاقتصاد الأردن.

ويأتي إطلاق الصندوق ضمن الشراكة الصناعية الاستراتيجية بين دولة الإمارات والأردن وتعزيزاً لالتزام "القابضة ADQ" بالاستثمار في تطوير القطاعات الأساسية للاقتصاد الأردني، ودعم المنظومة العالمية للتكنولوجيا. والجدير بالذكر أن الصندوق يأتي تماشياً مع استراتيجية  الشركة في الاستثمار، والتي تهدف إلى فتح آفاق النموّ المتبادلة وتحقيق عوائد مالية مستدامة لدولة الإمارات وشركائها، بما يُسهم في إضفاء المزيد من القيمة ويُعزّز الازدهار الاقتصادي على المدى البعيد.

وسيستثمر الصندوق في الشركات الجديدة العالية النموّ ذات نماذج عمل مثبتة، وفي صناديق التمويل التي تركز على الأردن بصورة أساسية. وفي إطار الجهود الرّامية إلى تسريع الاقتصاد الرقمي في المملكة، سيتمّ تخصيص الصندوق لتمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، والشركات الرائدة في الابتكارات المتخصّصة ضمن قطاعات تكنولوجيا المعلومات؛ والاتصالات؛ والخدمات الماليّة؛ والتّعليم؛ والأغذية والزّراعة؛ والصحّة وعلوم الحياة؛ والنّقل والخدمات اللوجيستية وتكنولوجيا الطاقة النظيفة.

ويتميز الأردن بامتلاكه مواهب ذات مهارات عالية في مجال التكنولوجيا، مع وجود أكثر من 600 شركة متخصّصة في هذا القطاع، كما إن نحو 27 في المئة من روّاد أعمال التكنولوجيا في منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا أردنيون.

السويدي: الصندوق يسهّل الوصول إلى الشركات الرائدة

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "القابضة" محمد حسن السويدي إنه بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والرّيادة في الأردن تمّ إطلاق الصندوق بقيمة 100 مليون دولار، نظراً الى الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها منظومة التكنولوجيا في الأردن، مشيراً إلى أن  السّوق الأردنية الحيوية توفّر إمكانات استثمارية هائلة في القطاعات التي تندرج ضمن نطاق خبرتها.

وأضاف السويدي أن "القابضة" وبصفتها شريكاً ملتزماً،  يمكّنها هذا الاستثمار من المساهمة بدعم نموّ تلك السوق، مشيراً إلى أن الصندوق يسهّل الوصول إلى الشركات الرائدة التي تقع محل اهتمامها مع تسريع فرص النموّ وتمكين الشركات وروّاد الأعمال للاستفادة من أسواق وصناديق التمويل الرائدة في قطاع التكنولوجيا.

الهناندة: إطلاق الصندوق يعدّ محطة بارزة في مسار النمو الاقتصادي في الأردن

ومن جانبه، قال وزير الاقتصاد الرقمي والرّيادة الأردني أحمد الهناندة إن إطلاق الصندوق يمثل محطّة بارزة في مسار النموّ الاقتصادي في الأردن، ويعكس تركيز الحكومة الأردنية على الشّراكة مع المؤسّسات العالمية الرائدة لإحداث التغيير وترك أثر إيجابي على اقتصاد البلاد.

وأضاف الهناندة أن "القابضة" تسعى إلى دعم وتسريع التحوّل في الاقتصاد الرقمي، مشيراً إلى أن استثمارها إلى جانب وزارة الاقتصاد الرّقمي والرّيادة في الأردن في شركات التكنولوجيا العالية النموّ، سيساعد في توفير فرصٍ جديدة ضمن القطاع الرقميّ في البلاد، والترويج لها بما يُعزّز مكانة الأردن على خارطة التكنولوجيا العالمية.

الجدير بالذكر أن "القابضة" خصّصت صندوقاً استثمارياً بقيمة 10 مليارات دولار في إطار الشّراكة الصناعية الموقّعة بين دولة الإمارات ومصر والأردن، بهدف تعزيز النموّ الاقتصادي المستدام ضمن خمسة قطاعات تحظى بالأولوية في الدول الثلاث.

 

 

 

وام/أحمد النعيمي/عماد العلي