"ملتيبلاي" الإماراتية تنضم إلى سلسلة مؤشرات "فوتسي" للأسهم العالمية

  • 2022-06-06
  • 10:06

"ملتيبلاي" الإماراتية تنضم إلى سلسلة مؤشرات "فوتسي" للأسهم العالمية

انضمت مجموعة "ملتيبلاي" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، إلى مؤشر الشركات ذات رأس المال المتوسط ضمن سلسلة مؤشرات "فوتسي للأسهم العالمية" (FTSE GEIS)، وذلك عقب اختتام المراجعة الربع السنوية لمؤشرات "فوتسي راسل" خلال شهر حزيران/يونيو الحالي، وسيصبح هذا التغيير سارياً ابتداءً من يوم الاثنين في 20 حزيران/يونيو 2022.

هذا، وتنضوي سلسلة مؤشرات "فوتسي للأسهم العالمية" (FTSE GEIS) تحت مظلّة "فوتسي راسل"، المؤشر العالمي البارز الذي يقدم معايير مبتكرة وتحليلات شاملة وبيانات ثاقبة للمستثمرين في جميع أنحاء العالم. وتوفر هذه السلسلة إطار عمل قوي يحكم مؤشرات الأسهم العالمية وتندرج تحتها أكثر من 16 ألف شركة كبيرة وصغيرة ومتوسطة الحجم ومتناهية الصغر في 48 سوقاً متطورة وناشئة عالمياً، كما تدعمها مجموعة من المؤشرات المعيارية المتاحة لاستهداف أسواق وقطاعات محددة.

بوعزة: هذه الخطوة تعكس أداء المجموعة القوي وعلاقتها المتينة مع مجتمع المستثمرين

وفي هذا السياق، قالت الرئيسة التنفيذية والمديرة العامة لمجموعة "ملتيبلاي" سامية بوعزة إن انضمام المجموعة إلى سلسلة مؤشرات "فوتسي" للأسهم العالمية عقب ستة أشهر من تاريخ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية يمثّل إنجازاً فارقاً في تاريخ المجموعة.

وأضافت بوعزة أن هذه الخطوة تعكس أداء المجموعة القوي وعلاقتها المتينة مع مجتمع المستثمرين، مشيرةً إلى أنها ستعزز من حضور المجموعة وستجذب المزيد من المساهمين كما ستساهم في ترسيخ مكانة سوق أبوظبي المالي كأحد أفضل الأسواق المالية الدولية.

وتجدر الإشارة أنه خلال شهر آذار/مارس الماضي تم إدراج مجموعة "ملتيبلاي" في المؤشر المرجعي الجديد لسوق أبوظبي للأوراق المالية - مؤشر "فوتسي سوق أبوظبي 15" (فاداكس 15)، وهو يُعد أول مؤشر يتم تطويره بموجب الشراكة المبرمة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة "فوتسي راسل" للمؤشرات العالمية والتي من شأنها أن تضيف خبرات قيّمة في مجال المؤشرات الدولية داخل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ويُعد "فاداكس 15" مؤشراً فرعياً تابعاً لمؤشر "فوتسي إيه دي إكس" العام، وهو يمثّل الشركات الخمسة عشرة الأعلى سيولة بمنصة السوق الرئيسي في سوق أبوظبي المالي، ويتم اختيار هذه الشركات بناءً على مجموعة متنوعة من المعايير شملت معيار القيمة السوقية المعدلة حسب الأسهم الحرة المتاحة للتداول ومتوسط قيمة التداولات اليومية.

وقامت المجموعة، خلال الـ12 شهراً الماضية، بضخ استثمارات بقيمة 367 مليون درهم (100 مليون دولار) و183.75 مليون درهم (50 مليون دولار) في الطرح العام الأول لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" وشركة "بروج" على التوالي، إلى جانب استثماراتها في المنصات الرقمية ومنصّات التجارة الإلكترونية التي تتمتع بآفاق واعدة من فرص تحقيق أرباح مرتفعة، بالإضافة إلى الشركات الدولية ذات إمكانات النمو العالية، مثل منصّة الوسائط الرقمية الأميركية "فايرفلاي" وشركة المحتوى المرئي "جيتي إيمجز" والعلامة التجارية الدولية "سافاج X فنتي"، التابعة للفنانة الشهيرة ريانا والمتخصصة في قطاع الأزياء عبر منصّات التجارة الإلكترونية. وتشمل الاستثمارات الرئيسية الأخرى شركة "بال" للتبريد القابضة و"شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات" وشركة "فيولا كوميونيكيشنز".