وضع حجر الأساس لمحطة "الجبيل – 3 (ب)" لإنتاج المياه في السعودية

  • 2022-05-30
  • 11:21

وضع حجر الأساس لمحطة "الجبيل – 3 (ب)" لإنتاج المياه في السعودية

وضع الرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية لشراكات المياه" خالد القريشي حجر الأساس لمحطة "الجبيل – 3 (ب)" التي تقع على بعد 65 كيلومتراً شمال مطار الدمام في السعودية، في حضور ممثلين عن شركة "إنجي" العالمية المتخصصة في توفير خدمات الطاقة المنخفضة الانبعاثات الكربونية، وشركة "نسمة" ومجموعة "عجلان وأخوانه".

وسيعمل مشروع المحطة المستقلة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي بسعة تصميمية تبلغ 570 ألف متر مكعب يومياً من المياه الصالحة للشرب، ليخدم المستفيدين في منطقتي الرياض والقصيم بعد تشغيله تجارياً في العام 2024. وكانت "الشركة السعودية لشراكات المياه" قد منحت الائتلاف، الذي تقوده شركة "إنجي"، عقد بناء وتملك وتشغيل محطة "الجبيل – 3 (ب)" المستقلة لإنتاج المياه لمدة 25 عاماً، وذلك بعد أن قدمت "إنجي" عرضاً بتعرفة 1.591 ريال سعودي لكل متر مكعب من مياه الشرب.

وتمّ تطوير المحطة في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص بحيث يتولى التحالف تمويل المشروع، وتتولى "إنجي" مسؤولية تشغيله وصيانته بعد الانتهاء من مرحلة البناء وتشغيله تجارياً. وسيتضمن المشروع محطة خاصة تعمل بالطاقة الشمسية بسعة 60 ميغاواط، لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية من الشبكة، بالإضافة إلى خزانات مياه بسعة إنتاج يوم تشغيلي واحد ومنشآت كهربائية خاصة. ويتماشى المشروع مع "رؤية المملكة 2030" الرامية إلى بلوغ صفر انبعاثات كربونية وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري ودفع التحول إلى الطاقة النظيفة.

القريشي: توفير المياه المحلاة استراتيجية أساسية لتلبية أهداف "رؤية المملكة 2030"

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية لشراكات المياه" خالد القريشي إن توفير المياه المحلاة وزيادة الإمدادات في جميع أنحاء المملكة يعتبران استراتيجية أساسية لتلبية أهداف "رؤية المملكة 2030"، مشيراً إلى أن الشركة تبذل قصارى جهدها لتحقيق هذا الهدف، معبّراً عن فخره بانطلاق أعمال البناء في محطة "الجبيل – 3 (ب)".

وأضاف القريشي أن المحطة ستستخدم تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه وهي أكثر كفاءة من الطاقة الحرارية التقليدية، وستستخدم أيضاً الطاقة الشمسية المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري، ما يساهم في خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، لافتاً النظر إلى أن المشروع سيسهم في توفير فرص عمل محلية مباشرة وغير مباشرة.

الشهري: نجاح إضافي لسلسلة نجاحات "إنجي" في المملكة

 من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إنجي" في السعودية تركي الشهري إن انطلاق أعمال البناء في المرحلة الثالثة من "محطة الجبيل- (ب)" يعدّ نجاحاً يضاف إلى سلسلة نجاحات "إنجي" في المملكة في إطار مساعيها الرامية لدعم الحكومة في تحقيق أهداف الحياد الكربوني وتوفير حلول موفرة للطاقة تتماشى مع "رؤية 2030".

وأضاف الشهري أنه ولطالما كانت "إنجي" على مدى العقود الثلاثة الماضية شركة رائدة في تطوير مشاريع الطاقة والمياه المستقلة بجميع أنحاء الخليج، حيث تعكس الحلول الحديثة والمبتكرة التي توفرها لتحلية المياه التزامها بدعم الحكومات والشركات الإقليمية في بناء مرافق مستدامة بما يساهم بتسريع وتيرة النمو الاقتصادي.

لامبرت: "الجبيل – 3 (ب)" ستستهم في تعزيز الأمن المائي في المملكة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمحطة "الجبيل - 3 (ب)" فيليب لامبرت إنه في ظل النمو الديمغرافي والاقتصادي السريع الذي تشهده المملكة، ستساهم محطة "الجبيل  - 3 (ب") في تعزيز الأمن المائي وتوفير مصدر آمن ومستدام من المياه للسكان.

وأكد لامبرت التطلع من خلال هذا المشروع إلى خلق مئات فرص العمل وتحقيق نسبة سعودة تصل إلى 90 في المئة إلى جانب تعزيز النمو الاقتصادي المحلي، معبّراً عن سعادته بإطلاق الأعمال الإنشائية للمحطة اليوم والبدء بتشغيلها تجارياً بكامل طاقتها بحلول العام 2024.