الإمارات: 78% من العملاء يبحثون عن المنتجات في مواقع إلكترونية ويشترونها من قنوات تجزئة أخرى

  • 2022-05-27
  • 12:30

الإمارات: 78% من العملاء يبحثون عن المنتجات في مواقع إلكترونية ويشترونها من قنوات تجزئة أخرى

كشفت شركة "سي أن أن بي" لحلول التجارة الإلكترونية والمتخصصة في تعزيز مبيعات العلامات التجارية مباشرةً إلى المستهلك من مقرها في دبي عن نتائج استطلاع الرأي الخاص بالتسوق عبر قنوات البيع الموحدة في الإمارات.

وأشارت الشركة في استطلاعها التي أجرته شركة "يوجوف" الدولية الإلكترونية المتخصصة بأبحاث الأسواق أن 8 من أصل 10 متسوقين أي بنسبة 78 في المئة يبحثون عن المنتجات في مواقع إلكترونية أو غير إلكترونية، ومن ثم يقومون بشرائها عبر قنوات تجزئة أخرى.

وكشفت عن أهم 3 تفضيلات التجارة الإلكترونية للمتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات ومنها، التوصيل المجاني، والتوصيل في اليوم ذاته، وسهولة استبدال واسترجاع المنتجات واسترداد الأموال.

ولفتت النظر إلى أن الاستطلاع شمل آراء 1000 شخص من جميع أنحاء الإمارات، من ضمنهم المواطنون الإماراتيون وهم الأكثر احتمالاً للبحث والشراء من خلال قنوات مختلفة، ويتصدرون 7 فئات من الفئات الثماني التي شملها الاستطلاع، مرجحةً أن فئة الوالدين هي أكثر من تتسوق من أول قناة بيع بالتجزئة تجد فيها منتجاً.

وأضافت أن ضمن جميع فئات المنتجات الثماني التي شملها الاستطلاع، كانت الإجابة الأكثر شيوعاً هي أن الأشخاص بحثوا عن المنتجات عبر الإنترنت ولكنهم اشتروها من المتجر، مما يدل عن امتناعهم في مواصلة مرحلة الشراء عبر التجارة الإلكترونية التي يجب على العلامات التجارية حلها والتغلب عليها.

وقدّرت عمليات بيع التجارة الإلكترونية في الإمارات بنحو 5 مليارات دولار خلال العام 2021، ولكن تمّ استرجاع 30 في المئة من المنتجات واسترداد الأموال.

وتتوقع "سي أن أن بي" بأن تواجه شركات التجارة الإلكترونية مرتجعات تزيد على 1.5 مليار دولار كل عام، لافتةً النظر إلى أنه من خلال معالجة المواقع بحلول التجارة الإلكترونية والمصممة خصيصاً للعلامات التجارية والأسواق الإلكترونية يمكن أن ينخفض متوسط معدل المرتجعات إلى أقل من 1 في المئة.

برايلانتس: معالجة مشكلات المنتجات المرتجعة أمر في بالغ الأهمية للعلامات التجارية

وفي هذا السياق، قال المؤسس ومدير الرؤية في "سي أن أن بي" نيكولاس برايلانتس إن لدى المتسوقين في الإمارات توقعات عالية، إذ إنهم يحبذون التوصيل السريع والمجاني وعمليات استبدال سلسة، ويبحثون عن المنتجات سواءً في المتاجر الإلكترونية أو عبر مواقع العلامات التجارية أو في المتاجر الفعلية، بينما يشترونها من خلال قنوات تجزئة أخرى.

واعتبر برايلانتس أن هذا الأمر يدل عن توفر فرص كبيرة لتجّار التجزئة الإلكترونية وغير الإلكترونية لتحسين تجربة العملاء وإيجاد طرق تُميزهم عن منافسيهم وأساليب لكسب العملاء خلال اللحظات الأولى من عمليات البيع.

وأشار إلى أن معالجة مشكلات المنتجات المرتجعة والمبالغ المسترّدة تعتبر أمراً في بالغ الأهمية للعلامات التجارية، مشدداً على ضرورة تقليلها والتغلب عليها ومعالجتها بشكل جيد من خلال المزيد من التحكم بتتبع عمليات رحلة التسوق التي يقوم بها العميل، وتنسيق كامل للمواقع الإلكترونية التابعة للعلامات التجارية، ووصف دقيق للمنتج، وتعزيز تجارب تسوق ممتعة للعملاء.

وختم قائلاً إنه من خلال سلسلة توريد فعّالة، ومراكز توزيع وإيفاء الطلبات، والتكنولوجيا المتقدمة والإجراءات الصحيحة يمكن أن تتحول المرتجعات إلى عمليات بيع ناجحة.