"مجمع الشارقة للبحوث" يطلق النسخة الثالثة من برنامج "مسرّع Industry 4.0"

  • 2022-05-24
  • 10:25

"مجمع الشارقة للبحوث" يطلق النسخة الثالثة من برنامج "مسرّع Industry 4.0"

أطلق "مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار" النسخة الثالثة من برنامج المسرعات العالمي "مسرع Industry 4.0  - مسرع الشارقة العالمي لتقنيات الصناعة المتقدمة".

وكانت النسخة الأولى من البرنامج قد انطلقت مطلع العام 2020 بهدف جذب الشركات الناشئة التي توفر حلولاً تقنية مبتكرة توافق الثورة الصناعية الرابعة وتسعى للتواجد والتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاستقطابها وتشجيعها على الوصول إلى أهدافها من خلال المجمع، إذ يعتبر المسرع فرصة لهذه الشركات للتعريف بمنتجاتها
وابتكاراتها والعمل على عقد الشراكات والدخول في أسواق عالمية جديدة.

ويعمل المجمع مع الشركات الناشئة المحلية والعالمية على توفير الفرص والتغلب على التحديات التي تواجهها المؤسسات الصناعية.

ويأتي إطلاق هذا المسرع تماشياً مع الاستراتيجية الصناعية لدولة الامارات من خلال التركيز على القطاع الصناعي، مع الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي لأهمية الصناعة في المستقبل باعتبارها أحد روافد تعزيز التجربة التنموية لدولة الإمارات من خلال التوسع في مجال تأسيس الشركات.

ويعدّ "مسرّع الشارقة" أحد أهم المسرعات العالمية المتخصصة في الصناعات المتقدمة وتكنولوجياتها الابتكارية المختلفة ويعدّ فرصة ذهبية للشركات الابتكارية الناشئة من أجل تحقيق عودة متميزة إلى وتيرة النمو وتحقيق التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة "كوفيد-19" التي جعلت من دعم ريادة الأعمال شرطاً لنهضة الاقتصاد العالمي واستمرارية النمو والتنمية.

وكشفت الأرقام في هذا الصدد أن 475 من الشركات الناشئة ما يسمى "يونيكون" أو الشركات الناشئة العالية القيمة في العالم بلغت قيمتها 1.394 تريليون دولار مجتمعة في العام 2020 وحده.. وتسعى دولة الإمارات إلى أن تصبح موطناً لـ 20 شركة ناشئة بقيمة مليار دولار لكل منها بحلول العام 2031.

واستقطب مسرّع الشارقة الافتراضي العالمي للصناعة المتقدمة مسرع "Industry 4.0" في نسخته الثانية أكثر من 750 مشاركة من مختلف الشركات الناشئة والأفراد من دول العالم، في الوقت الذي تحاول فيه تلك الشركات الابتكارية العاملة في مختلف الاقتصادات العالمية الخروج والتعافي من الجائحة التي أضرّت بعملياتها ونموها والبحث عن أماكن اقتصادية مستقرة.

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لـ"مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار" حسين المحمودي إن هذا البرنامج يعكس رؤية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي بالاستثمار في القطاع الابتكاري في الامارة ويجسّد توجهات الدولة الاستراتيجية بأن تصبح نموذجاً عالمياً رائداً في المواجهة الاستباقية لتحديات المستقبل، وتطويع التقنيات والأدوات التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة لخدمة المجتمع وتحقيق السعادة والرفاه لأفراده.

وأضاف المحمودي أن المجمع يعمل على وضع منظومة عمل متكاملة للصناعات الذكية في الإمارة بالتعاون مع جهات عالمية في سبيل تطوير تلك الصناعات إلى جانب تطوير مصانع ذكية تعتمد على التقنيات الحديثة لتحاكي الثورة الصناعية الرابعة.