"أدنوك" تسعى لطرح حصة 10% من أسهم "بروج" للاكتتاب العام في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"

  • 2022-05-18
  • 12:41

"أدنوك" تسعى لطرح حصة 10% من أسهم "بروج" للاكتتاب العام في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"

تسعى شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكها الاستراتيجي "بورياليس" لطرح حصة 10 في المئة من أسهم شركة "بروج بي ال سي" (بروج)، وهي المشروع المشترك للبتروكيماويات، للاكتتاب العام الأولي في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح في 23 أيار/مايو الحالي، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

وتوفر "أدنوك" من خلال طرح حصة أقلية من أسهم "بروج" للاكتتاب العام فرصة استثنائية للمستثمرين للمشاركة في قصة نمو شركة رائدة من شأنها أن تلعب دوراً محورياً في تحقيق النمو المستدام لإمارة أبوظبي على وجه الخصوص ودولة الإمارات بشكلٍ عام.

الجابر: هذه الخطوة تأتي بعد الإدراج الناجح لـ"أدنوك للحفر" و"فيرتيجلوب"

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان بن أحمد الجابر إنه تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية، تستمر "أدنوك" في جهودها لدعم نموّ وتنويع الاقتصاد وتطوير أسواق المال في دولة الإمارات.

وأعلن الجابر عن عزم "أدنوك" و"بورياليس" طرح حصة أقلية من أسهم شركة "بروج" في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد الإدراج الناجح لشركتي "أدنوك للحفر" و"فيرتيجلوب"، لتنضم بذلك "بروج" إلى أسواق المال المحلية كشركة رائدة تتخذ من الإمارات مقراً لها وتنافس بقوة في الأسواق العالمية من خلال توفير حلول مبتكرة في مجال البوليمرات للقطاع الصناعي والبنية التحتية والمستهلكين، موضحاً أن الاكتتاب على أسهم "بروج" سيكون متاحاً أمام المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، بالإضافة إلى المؤسسات الاستثمارية العالمية والمحلية.

وذكر أنه من خلال طرح "بروج" واستثمار "أدنوك" الذي تم الإعلان عنه أخيراً بالاستحواذ على نسبة 25 في المئة من أسهم شركة "بورياليس"، تستعد "أدنوك" للاستفادة من الارتفاع في الطلب على قطاع البتروكيماويات خلال العقود المقبلة والذي يقوده القطاع الصناعي والاستهلاكي، لافتاً النظر إلى أن هذا الطرح يعتبر الرابع لإحدى الشركات التابعة لـ"أدنوك" في السوق، وذلك في خطوة جديدة ضمن استراتيجيتها لخلق القيمة وتحقيق النمو الذكي، مشيراً إلى أن "أدنوك" تواصل جهودها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من أصولها المتكاملة في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والتسويق والتصنيع، للمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام بما يعود بالنفع على دولة الإمارات وأبوظبي.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس "بروج" في العام 1998 كمشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "بورياليس" لتجمع نقاط القوة والخبرة والمزايا لكل من الشركتين. وتعد "بروج" اليوم إحدى أهم الشركات الرائدة عالمياً في مجال توفير الحلول المبتكرة والمتنوعة من البوليمرات ذات القيمة العالية لقطاعات عدّة تشمل الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف والتعبئة المتطورة والنقل والصحة. وتشمل محفظة منتجات "بروج" مادتي البولي إيثيلين والبولي بروبيلين، اللتين تعتبران أكثر أنواع البوليمرات استخداماً في التطبيقات الصناعية مثل التغليف والتعبئة المستدامة والأنابيب وقِطع تركيبها والكابلات والسيارات والأجهزة الطبية. ويتمّ تصنيف الحلول التي توفرها "بروج" من البوليمرات ضمن قسمين رئيسيين هما حلول البوليمرات المخصصة للمستهلكين، وحلول البوليميرات المخصصة لمنشآت البنية التحتية. وتشمل حلول المستهلكين منتجات التعبئة والتغليف المستدام والحاويات الطبية وأغطية البيوت الزراعية البلاستيكية، بينما تشمل حلول البنية التحتية أنابيب المياه والغاز وكابلات نقل الطاقة.