طلب الشركات على المساحات المكتبية في القاهرة يشهد ارتفاعاً خلال الربع الأول من العام 2022

  • 2022-04-21
  • 10:16

طلب الشركات على المساحات المكتبية في القاهرة يشهد ارتفاعاً خلال الربع الأول من العام 2022

شهد طلب الشركات المحلية والعالمية على المكاتب في القاهرة تزايداً خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب ما ذكرت شركة "جيه إل إل".

وأشارت الشركة في تقرير لها حول توقعات السوق في مصر إلى أن القاهرة لم تشهد إنجاز أي مشاريع جديدة للمساحات المكتبية، مسلّطة الضوء على المستويات المتوازنة لأنشطة الإيجار في المباني التي تتمتع بمكاتب عالية الجودة، ولاسيما في المواقع القريبة من مشاريع التطوير العقاري ومتاجر التجزئة والمطاعم مثل مشروع "واتر واي التجمع الخامس" و"كايرو فستيفال سيتي".

ولفتت النظر إلى إنجاز نحو 260 ألف متر مربع من المساحات المكتبية بحلول نهاية العام الحالي، مشيرةً إلى أنه بعض الشركات قد تتمهّل في الأشهر المقبلة قبل الانتقال إلى مساحات مكتبية جديدة.

وذكرت أن متوسط الإيجارات المطلوبة في القاهرة شهد نمواً بنسبة 4 في المئة تقريباً على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي، مدفوعاً بشكل رئيسي بارتفاع إيجارات المكاتب الممتازة بنسبة 10 في المئة لتصل إلى نحو 460 دولاراً أميركياً، مضيفةً أن معدل المكاتب الشاغرة في العاصمة المصرية ارتفع بنسبة 10 في المئة في الفترة ذاتها.

وأضافت أن العقارات السكنية في الأشهر الثلاثة الأولى شهدت إنجاز نحو 4 آلاف وحدة سكنية ليصل رصيد القاهرة من الوحدات السكنية إلى 231 ألف وحدة، متوقعةً أن يتم إنجاز 21 ألف وحدة جديدة حتى نهاية العام الحالي، مشيرةً إلى أن الإيجارات على أساس سنوي ارتفعت بنسبة 2 في المئة في مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة خلال الربع الأول من العام.

ولفتت الانتباه إلى أن أداء قطاع الضيافة واصل تحسنه مع استكمال فندق "كراون بلازا أركان" – غرب القاهرة الذي شهد تسليم 187 غرفة فندقية في الربع الأول، ليصل عدد الغرف الفندقية في القاهرة إلى 28 ألف غرفة، ومن المتوقع أيضاً أن يتم تسليم 600 غرفة فندقية تقريباً بحلول نهاية العام.

سامي: انخفاض قيمة العملة يساهم في تسريع وتيرة التعافي في قطاع الفنادق

وفي هذا الصدد، توقع رئيس مكتب "جيه إل إل مصر" أيمن سامي ارتفاع الطلب على العقارات المخصصة للإيجار في حال تأخر تسليم المشاريع وعدم حصول مالكي المنازل على وحداتهم.

وأضاف سامي أن انخفاض قيمة العملة يساهم في تسريع وتيرة التعافي في قطاع الفنادق بالعاصمة المصرية وخصوصاً التي تحمل تصنيف أربع وخمس نجوم، إذ يستفيد الزوار الدوليون من سعر الصرف الحالي، متوقعاً ارتفاع مستويات الإشغال ولكن على حساب انخفاض الأسعار اليومية.

تجدر الإشارة إلى أن القاهرة تمتلك حالياً 2.9 مليون متر مربع تقريباً من مساحات عقارات التجزئة بعد إضافة 32 ألف متر مربع في الربع الأول، إذ افتتحت العديد من علامات المأكولات العالمية الجديد فروعاً لها في القاهرة، كما ساهمت مختلف الفعاليات الاجتماعية ووجهات الترفيه الجديدة في زيادة الإقبال بشكل ملحوظ على المشاريع الحديثة مثل واتر واي التجمع الخامس.