الكويت الوطني بالربع الأول 2022: تراجع المخصصات يرفع الأرباح لمستويات قياسية

  • 2022-04-20
  • 13:09

الكويت الوطني بالربع الأول 2022: تراجع المخصصات يرفع الأرباح لمستويات قياسية

  • دائرة الأبحاث

 

 

نمت أرباح بنك الكويت الوطني بنسبة 38 في المئة على أساس سنوي لتبلغ مستويات قياسية تقارب 117 مليون دينار كويتي (383 مليون دولار أميركي) في الربع الأول من العام 2022.

وجاءت هذه الأرباح نتيجة التراجع الكبير للمخصصات والذي بلغت نسبته 71 في المئة ووصل إلى 13 مليون دينار عاكساً بذلك إدارة فعالة مخاطر الائتمان خلال جائحة كورونا وبعدها، بالإضافة إلى نمو الأعمال وارتفاع الايرادات المرتبطة بصرف العملات الأجنبية والاستثمار.

وارتفع إجمالي إيرادات الفوائد بنحو 8 في المئة إلى 172 مليون دينار مع نمو التمويل الإسلامي، فيما تراجع هامش صافي ايرادات الفوائد بمقدار ثلاث نقاط مئوية نتيجة ارتفاع تكاليف التمويل.

أما ودائع العملاء فارتفعت بنسبة 7 في المئة لتسجل 18.3 مليار دينار مع استمرار ارتفاع أسعار البترول، ليرتفع إجمالي الموجودات بمقدار 9 في المئة إلى 34 مليار دينار، وساعد هذا الأمر على تقديم المزيد من القروض التي نمت بنسبة 12 في المئة لتبلغ 20 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي. وبلغت نسبة القروض الى الودائع 110 في المئة، مرتفعة بمقدار 5 نقاط مئوية، الأمر الذي دفع المصرف إلى زيادة رأس ماله وذلك من خلال إصدار 360 مليون سهم جديد توزع كأسهم منحة مجانية.

يذكر أنه تمّ أخيراً انتخاب السيد حمد محمد عبد الرحمن البحر رئيساً لمجلس الإدارة.

وكان بنك الكويت الوطني وقع في شباط/فبراير الماضي، اتفاقية تمويل طويلة الأمد مع شركة الاتصالات الكويتية "STC" بقيمة 50 مليون دينار لفترة 6 سنوات بهدف دعم خطتها لتعزيز التحول الرقمي واستراتيجيتها للتوسع في الأعمال، كما وقّع المصرف اتفاقية مع بنك الاستثمار العربي الأردني لشراء أعمال فرع الوطني في الأردن.

إلى ذلك، سجل سعر السهم 1.05 دينار في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج مرتفعاً بنسبة طفيفة، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 20.08 ضعف، فيما بلغت القيمة السوقية للبنك 7.9 مليارات دينار.