"سدايا" السعودية و"البحر الأحمر للتطوير" توقعان مذكرة تفاهم لتحقيق الريادة في التكنولوجيا الذكية

  • 2022-04-06
  • 09:49

"سدايا" السعودية و"البحر الأحمر للتطوير" توقعان مذكرة تفاهم لتحقيق الريادة في التكنولوجيا الذكية

وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" مذكرة تفاهم مع شركة "البحر الأحمر للتطوير" بهدف تحقيق الريادة في التكنولوجيا الذكية وتعزيز التعاون في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

ووقّع مذكرة التفاهم مدير مركز المعلومات الوطني في "سدايا" عصام بن عبدالله الوقيت والرئيس التنفيذي لشركة "البحر الأحمر للتطوير" جون باغانو.

وستضع هذه الشراكة حجر الأساس للإبتكارات في مجال التكنولوجيا الذكية بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، كما تعمل على التعاون في مجالات الحكومة الرقمية، وتعزيز التعاون التقني بين الطرفين، وتقديم التدريب والتطوير والاستشارات في مجال البيانات وتقنية المعلومات، وسيعمل الطرفان على المساهمة في تعزيز الانجازات المشتركة داخل المملكة وخارجها في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي.

وتشتمل المذكرة على تقديم الدعم التقني للمسافر الذكي بمطار البحر الأحمر الدولي، الذي من المقرر أن يخدم نحو مليون مسافر سنوياً عند اكتمال المشروع في العام 2030 بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 900 مسافر في الساعة خلال أوقات الذروة، كما سيتم تشغيل الموقع بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة تماشياً مع التزام شركة "البحر الأحمر للتطوير" بإرساء معايير جديدة في السياحة المتجددة.

وتسعى "سدايا" من خلال مذكرة التفاهم إلى تشجيع القطاعات الناشئة لتحقيق التكامل المشترك، وتعظيم واستدامة أثر البيانات والذكاء الاصطناعي وتقديم حلول مبتكرة تسهم في توطين التقنية لدعم الاقتصاد والابتكار في هذا المجال لتحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030".

كما تهدف شركة "البحر الأحمر للتطوير" من خلال هذا التعاون إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في تأسيس بنية تحتية فريدة لوجهة البحر الأحمر وسط أكثر الوجهات السياحية المتجددة طموحاً في العالم، مما سيساعد على تقديم خدمات متطورة ومستدامة، كما إنها ستسهم في التحول الرقمي الذي يسير بوتيرة متسارعة في المملكة وفقاً لتوجيهات "رؤية 2030".

وستشارك المذكرة المعرفة على نطاق واسع بين كلا الطرفين من أجل رفع مستوى الكفاءة التشغيلية، وتحقيق الاستفادة القصوى للزوار والعاملين في وجهة البحر الأحمر من الخدمات الحكومية الرقمية بأحدث التقنيات وأكثرها سهولة، كما ستساعد البيانات والذكاء الاصطناعي في دعم الجهود المبذولة في تقليل الأثر البيئي على منطقة الوجهة.