الشوكولاته السويسرية.. للذواقة فقط

  • 2020-03-02
  • 10:29

الشوكولاته السويسرية.. للذواقة فقط

  • برت دكاش

لا تقل شهرة سويسرا في صناعة الشوكولاته عن شهرتها في صناعة الساعات. فصانعو الشوكولاته فيها يتقنون دوزنة مقادير وصفاتهم، مثلما يجيد صانعو الساعات لديها دوزنة معايير ساعاتهم، لتأتي النتيجة واحدة: دقة في الطعم ومثلها في قياس الوقت.

برع السويسريون على مدى قرنين من الزمن في صناعة لم يخترعوها، بل وصلت إليهم من جيرانهم الأوروبيين. فتاريخ الشوكولاته قديم جداً بدأ في المكسيك مع حضارتي المايا والآزتيكك حيث كانت تُتناول سائلة. ولطالما آمن الآزتيك أن حبوب الكاكاو هدية من إله الحكمة عندهم "كيتزالكواتي"، وكانت قيمة هذه الحبوب مرتفعة وتستخدم كعملة.

 

 

في القرن السادس عشر، وصلت الشوكولاته إلى أوروبا بواسطة الفاتح الإسباني هيرمان كورتز على أثر فتح إسبانيا لأميركا اللاتينية. استقدمها إلى بلاده مع كامل التجهيزات المطلوبة لتحضير "المشروب الغريب" الذي راج كثيراً داخل البلاط الإسباني. ومن إسبانيا وصلت إلى فرنسا وأصبحت شراب الطبقة الأرستقراطية الباريسية، ثم انتشرت منها في كلّ أنحاء أوروبا. وفي القرن التاسع عشر، تراجع احتساء الشوكولاته وأصبحت تؤكل صلبة، ويرجع الفضل في ذلك، إلى فرنسا.

الشوكولاته وسويسرا

في العام 1819 افتتح فرانسوا- لويس كاييه أول مصنع يستخدم الآلات في صناعة الشوكولاته في كورسييه بالقرب من فيفي في سويسرا، مؤسساً بذلك أقدم علامة شوكولاته في العالم هي Cailler والتي لا تزال تصنع إلى اليوم، وباتت تملكها مجموعة Nestlé.

لقيت الشوكولاته اهتماماً كبيراً في سويسرا وازدهرت صناعتها الحرفية والتجارية وتعددت الأصناف المنتجة في أنحاء البلاد كافة، وذلك على الرغم من اعتبار زوريخ أساس صناعة الشوكولاته في البلاد. واللافت للانتباه أن علامات الشوكولاته الحرفية والتجارية على حد سواء، حملت أسماء عائلات مؤسسيها ولا تزال برغم تغير ملكية بعضها، مثل كاييه، وشبرونغلي، ومارتل، ومونز، وتوبرليرون، وفالدر وغيرها الكثير. 

رواد الشوكولاته بالحليب

تعتبر سويسرا رائدة إنتاج الشوكولاته بالحليب، والأولى عالمياً في استهلاكها كما تصدر أكثر من ثلثي إنتاجها الذي بلغت إيراداته 991 مليون فرنك العام 2018. اكتسبت صناعتها شهرتها بسبب جودة منتجاتها، حيث يستخدم صانعو الشوكولاته السويسريون أجود أنواع الحليب من جبال الألب السويسرية، والذي يعرف بحليب الألب Alpine milk، ويمتاز بكثافته وقلة المياه فيه. بالإضافة إلى استخدامهم زبدة الكاكاو كمكون أساسي، ما يجعل تركبية الشوكولاته غنية وسلسة وسريعة الذوبان. وتكاد تخلو جميع منتجات الشوكولاته السويسرية من المستحلبات الاصطناعية.  

متعة التذوّق

لعشاق الشوكولاته طقوسهم الخاصة في تناوله، إذ يعتبرونه منتجاً للتذوّق. وللاستماع بالشوكولاته، ينصحون بخطوات بسيطة للتأكد من جودة المنتج الذي يتناولونه. فلوح الشوكولاته مثلاً يجب أن يكون صلبا ومتماسكاً، ولدى كسره يجب أن تبقى أطراف القطع المكسورة نظيفة وأسطحها غير مفتّتة. ويمكن كذلك التحقق من جودة المنتج بواسطة حاسة الشم إذ أن رائحة الشكوكولاته الفاخرة نقية وقوية، إنما غير منفّرة. كما تذوب الشكوكولاته الجيدة مثل الزبدة في الفم، وتمتاز بنعومتها، ولا تلتصق في الحلق أو تخلّف أثراً يذكر للطعم.

أين تشتري الشوكولاته؟

لا تخلو مدينة سويسرية من متجر لدار شوكولاته حرفية تقدم تشكيلة غنية من الأصناف التقليدية التي تنفرد كل واحدة منها بوصفاتها الخاصة، بالإضافة إلى منتجات تنفرد بتصنيعها. وغالباً ما توجد هذه المتاجر في الأزقة الضيقة وسط المدن التاريخية القديمة Old cities، بعضها محصور بمقاطعته، وبعضها توسع وانتشر عبر الزمن في مدن ومقاطعات سويسرية أخرى تتوزع فروعها في محطات القطارات، وبعض مراكز التسوق الراقية ومطارات سويسرا الرئيسية.

في ما يلي بعض العناوين التي ستساعدكم في شراء الشوكولاته السويسرية الفاخرة خلال زيارتكم إلى بلاد الشوكولاته:

1 Martel

تحتفظ الدار بمتجرها الرئيسي في شارع السوق في جنيف منذ تأسيسها في العام 1818. يمكن التعرّف إلى المتجر من واجهته الواسعة التي يطغى عليها اللونين البني والبرتقالي. يقدم البوتيك إبتكارات حرفية تقليدية وأخرى حصرية تجذب عشاق الشوكولاته والباحثين عن الطعم والنوعية الممتازة، كما يصنع الحلويات الفاخرة ويشتهر بحلوى Polonais المحشوة باللوز والمعطرة بقطرات من زهر الليمون.

تملك الدار عداداً من الفروع في جنيف من بينها واحد في المركز التجاري الفاخر Globus. وإذا لم يسعفك الوقت للتسوق من قلب المدينة، ففرع الدار في منطقة المغادرة في مطار جنيف الدولي في انتظارك!

2- Confiserie Sprüngli  

هو الإسم الأكثر شهرة في سويسرا وأول جواب يأتيك لدى سؤالك عن متجر لشراء الشوكولاته السويسرية الجيدة واللذيذة. تنتشر متاجر الدار في مختلف أنحاء سويسرا، أسسها دافيد شبرونلغي في زوريخ سنة 1836. ويعد الرجل من رواد صناعة الشوكولاته في البلاد وممن ساهموا في بناء سمعة الشوكولاته السويسرية كأفضل شوكولاته في العالم. في العام 1892، قسم رودولف شبرونغلي الشركة بين ابنيه فأنشأ يوهان رودولف مصنع الشوكولاته Lindt&Sprungli المنتج لعلامة Lindt الشهيرة. بينما حافظ دافيد روبرت على ملكية الدار الأم التي لا تزال مملوكة من العائلة وتنتج الشوكولاته الحرفية التقليدية إلى جانب صنفين خاصين بها هما؛ "كوبا- أوتنيكا" وألواح الشوكولاته المصنوعة 100 في المئة من "حليب القش" Hay Milk، أي المستخرج من الأبقار التي تتغذى بشكل رئيسي من العشب الأخضر في الصيف والقش في الشتاء.

ينتظرك متجر Sprungli في مطاري زوريخ وجنيف على مشارف بوابات المغادرة. وإذا لم يحالفك الحظ وسافرت إلى سويسرا، وصادف وجودك في دبي أو أبوظبي، عرج على دبي مول أو غاليريا أبوظبي حيث تملك الدار متجراً وكافيه في كلتي الإمارتين.

3- Blondel

متجر حرفي بامتياز حرص مالك الدار الجديد على الحفاظ على ملامحه الأصلية منذ تأسيسه على يد أدريان بلوندل في وسط مدينة لوزان القديمة سنة 1850. تقدم هذه الدار الشوكولاته بالوصفات التقليدية وبجودة عالية، وهي مصنعة يدوياً وبطريقة حرفية. تشتهر العلامة بالشوكولاته المحشوة بخليط الشوكولاته مع الشمبانيا أو الكونياك، وتنفرد بتقديم سبعة أصناف فريدة بنكهات الأعشاب المعطرة.
لا تدع هواء لوزان وبردها القارص يردعانك عن المضي في رحلة بحثك عن المتجر. فالأمر يستحق العناء!

4- Walder

في مقاطعة نويشاتيل التي تحتضن عدداً كبيراً من مصانع الساعات التقليدية، يختبئ المتجر  بين أحياء مدينة نويشاتيل القديمة. افتتحه هانز-ماكس فالدر وزوجته روزا سنة 1919 وهو ينتج الشوكولاته بالطرق الحرفية التقليدية، بدءاً من عملية التصنيع وصولاً إلى التوضيب. يشتهر بتقديمه مجموعة Pavé du Château، وهي مجموعة استلهمها ابنه سنة 1959 من شارع سان دوني خلال رحلة إلى باريس حيث ذكره بالدرج الذي يقود صعوداً إلى قصر نويشاتيل التاريخي. وإلى المجموعتين الأخريين Les Pilotis الرقيقة المصنوعة من الشوكولاته الخالص وألواح Poussenions، يُنصح بتذوق كريات Boule Grand-Marnier المصنوعة من الشوكولاته بالحليب أو الداكن والمحشوة بخليط الشوكولاته الطرية مع الكونياك.

قد يباغتك المطر في منتصف الصيف في نويشاتيل، فاستعن بمظلة ولا تدع فرصة تذوق أحد أطيب أنواع الشوكولاته السويسرية تفوتك!

5- Läderach

أينما حللت في سويسرا ستجد متجراً مزدحماً بالزبائن لهذه الدار التي تأسست سنة 1962 على يد صانع الشوكولاته رودولف ليديراخ جونيور. تشتهر الدار العائلية بابتكارين ساهما في فوز حفيد المؤسس صانع الشوكولاته إلياس ليديراخ بلقب Maître Chocolatier في العام 2018 وهما،Masters Tablet Caramel وMasters Bonbon Mandarine. وتنفرد الدار أيضاً بتقديم الـMini Mousse وهي كريمة بيضاء مغلفة بالشوكولاته بنكهات مختلفة، إلى جانب تشكيلة واسعة من الشوكولاته الحرفية السويسرية التقليدية.

سواء في سويسرا أو أبوظبي أو دبي، أو حتى أونلاين، يمكن التمتع بما تنتجه هذه الدار الحديثة مقارنة بالكثير من سابقاتها من الدور الراقية، إلا أنها تخطو على دربهن في ترسيخ مكانة سويسرا كأشهر بلد منتج للشوكولاته الفاخر في العالم!