"سوق أبوظبي للأوراق المالية" تعتمد نظام معيار "فوتسي راسل" المرجعي لتصنيف القطاعات

  • 2022-03-21
  • 12:49

"سوق أبوظبي للأوراق المالية" تعتمد نظام معيار "فوتسي راسل" المرجعي لتصنيف القطاعات

أعلنت "سوق أبوظبي للأوراق المالية" اليوم الاثنين عن بدء اعتماد نظام معيار "فوتسي راسل" المرجعي لتصنيف القطاعات لجميع أسهمها المُدرجة، وذلك في إطار استراتيجية السوق الشاملة والرامية إلى اعتماد أهم المعايير العالمية وجذب المزيد من المستثمرين الدوليين.

ويأتي اعتماد المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات في إطار انتقال المؤشرات القطاعية الحالية في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" إلى سلسلة مؤشرات "فوتسي سوق أبوظبي للأوراق المالية" ذات العلامات التجارية المشتركة، وذلك بموجب شراكة استراتيجية بين "سوق أبوظبي للأوراق المالية" و"فوتسي راسل".

وتسعى "سوق أبوظبي للأوراق المالية" من خلال المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات إلى توفير المزيد من الشفافية، وتمكين وتعزيز دقة أبحاث الأسهم، ودعم إدارة محافظ المستثمرين من المؤسسات وتعزيز استراتيجيات توزيع الأصول.

ومن شأن الشراكة بين "سوق أبوظبي للأوراق المالية و"فوتسي راسل" لتقديم مؤشرات جديدة ذات علامة تجارية مشتركة، دعم سوق المشتقات المالية الذي أطلقته السوق مؤخراً وتمهيد الطريق لإطلاق المزيد من المنتجات الاستثمارية القائمة على المؤشرات. وفي كانون الثاني/يناير، حلّ "مؤشر فوتسي إيه دي إكس العام" محل المؤشر العام لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية".

يشار إلى أنّ نظام معيار "فوتسي راسل" المرجعي لتصنيف القطاعات هو عبارة عن منهجية صارمة وشفافة قائمة على مجموعة من القواعد الأساسية لتصنيف الشركات ضمن قطاعاتها، وتعتمد بشكل أساسي على طبيعة عمل الشركة، فتُحدَّد من خلال مصدر إيراداتها الأساسي.

ويصنّف نظام معيار "فوتسي راسل" المرجعي الشركات والأوراق المالية ضمن 4 مستويات هي القطاع التفصيلي، القطاع الرئيسي، القطاع، والقطاع الفرعي، حيث تُصنّف كل شركة ضمن الفئة التي تتناسب على أفضل نحو مع مجال عملها.

ويُستخدم معيار "فوتسي راسل" المرجعي لتصنيف القطاعات من قبل العديد من الأسواق المالية الرائدة حول العالم، بما في ذلك بورصة لندن وبورصة "يورونكست".

الظاهري: المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات سيدعم المؤشرات الجديدة التي تعمل السوق على تطويرها

وفي هذا الإطار، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية" سعيد حمد الظاهري إن اعتماد نظام المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات وشراكة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" مع "فوتسي راسل" يعدّان من الركائز الأساسية للاستراتيجية الشاملة "ADX One"، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد الالتزام بتبني أفضل المعايير العالمية في السوق.

وأضاف الظاهري أن المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات سيدعم المؤشرات الجديدة التي تعمل السوق على تطويرها بالتعاون مع "فوتسي راسل" والتي ستشجع على إدراج المنتجات القائمة على المؤشرات في السوق، إلى جانب تسليط الضوء على فرص الاستثمار الفريدة التي توفرها السوق مما يمكنها من استقطاب المزيد من التدفقات الاستثمارية من المؤسسات.

ستال: المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات سيدعم شفافية السوق ومعاييرها

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"فوتسي راسل" آرني ستال إن اعتماد "سوق أبوظبي للأوراق المالية" للمعيار المرجعي لتصنيف القطاعات "ICB" سيدعم شفافية السوق ومعاييرها لتلبية متطلبات صناعة الاستثمار العالمية.

وأضاف ستال أن هذه الخطوة ستعمل على زيادة الوعي الدولي بفرص الاستثمار في أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأثمر نجاح استراتيجية "ADX One" الرامية إلى تعزيز عمليات الإدراج وطرح المزيد من المنتجات والخدمات المبتكرة عن زيادة بأكثر من خمسة أضعاف في قيم التداول في العام 2021.

وزادت قيمة التداول بيعاً وشراءً التي شهدتها السوق بين عامي 2020 و2021 بنسبة 407 في المئة لترتفع من 145 مليار درهم إلى 739 مليار درهم، مدفوعةً بتزايد إقبال المستثمرين المحليين والدوليين. وساعد الطلب المتزايد الذي شهدته "سوق أبوظبي للأرواق المالية" في رفع مؤشرها العام بنسبة 64 في المئة، مما جعلها أحد أفضل مؤشرات الأسهم أداءً في العالم خلال العام 2021.

وفي غضون ذلك، زادت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بأكثر من الضعف، لتبلغ مستوى قياسياً تخطى 1.6 تريليون درهم.