""النقد العربي": مذكرة تفاهم مع "المدفوعات الدولية في الهند" لدعم المدفوعات عبر الحدود

  • 2022-03-09
  • 06:51

""النقد العربي": مذكرة تفاهم مع "المدفوعات الدولية في الهند" لدعم المدفوعات عبر الحدود

الربط بين منصة "بُنى" للمدفوعات العربية وواجهة الدفع الموحدة ("يو بي آي")

وقّعت المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (منصة "بُنى" للمدفوعات العربية) المملوكة من قبل صندوق النقد العربي مذكرة تفاهم مع مؤسسة المدفوعات الدولية في الهند (NIPL) الذراع الدولية لمؤسسة المدفوعات الوطنية في الهند. وقد وقّع على المذكرة كل من مهدي مانع، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (منصة "بُنى" للمدفوعات العربية) المملوكة من قبل صندوق النقد العربي وريتيش شوكلا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة المدفوعات الدولية في الهند (NIPL) الذراع الدولية لمؤسسة المدفوعات الوطنية في الهند.   
وتهدف المذكرة للتأسيس لشراكة استراتيجية وتوفير حلول مبتكرة في مجال المدفوعات بما يحقق الترابط التوافقي بين خدمات الدفع الفوري بين الجانبين. ويسمح هذا الربط للمؤسسات المالية المشاركة تبادل المدفوعات عبر الحدود بصورة آمنة وبتكلفة مناسبة على مدار 24 ساعة في اليوم و 365 يوماً في السنة.
كما يُمثل هذا التعاون فرصة مهمة لنظامي الدفع للبناء على الإمكانات المتطورة لخدماتهما للدفع الفوري، بهدف نشر مزايا المدفوعات الفورية عبر الحدود للمواطنين والشركات ودعم نمو التبادل التجاري والتدفقات المالية والإستثمارية بين العالم العربي والهند.

أهمية تعزيز المدفوعات عبر الحدود 

وأشار المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي د.عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إلى أهمية الدور المشترك لمؤسسة المدفوعات الوطنية في الهند وصندوق النقد العربي لإطلاق المبادرات التي تساهم في تعزيز الشمول المالي ومواكبة الاحتياجات المالية للأفراد ومجتمع الأعمال. 

وأضاف أن نجاح منصة بُنى للمدفوعات العربية ومؤسسة المدفوعات الدولية في الهند في طرح خدمات مشتركة ومتطورة من شأنه أن يساهم في تسهيل تدفق الأموال بين المؤسسات المشاركة في نظامي الدفع، وبناء ممر آمن وفعّال للمدفوعات يشكل مُحركاً رئيساً لنمو وتعميق العلاقات الاقتصادية والفرص الإستثمارية والتجارية بين المنطقة العربية والهند، وصولاً إلى الأسواق الدولية كافة. ولفت النظر إلى أن هذه الشراكة تشكل محطة رئيسة في مسيرة "بُنى" لتعزيز استخدام خدماتها للدفع الفوري عبر الحدود بالعُملات العربية والدولية، ومساهمتها في تطوير صناعة الدفع في المنطقة العربية وعلى المستوى الدولي".

الارتقاء بالحلول


من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة المدفوعات الدولية في الهند (NIPL) ريتيش شوكلا إن هذه الشراكة تمثل خطوة مهمة في إطار تنفيذ الرؤية الهادفة للارتقاء بالحلول الخاصة في مجال المدفوعات إلى الأسواق العالمية، مشيراً إلى أن الجهود تتركز حالياً على تقديم خدمات متطورة في مجال المدفوعات عبر الحدود عبر نظامنا للدفع الفوري المعروف بإسم واجهة الدفع الموحدة "يو بي آي".