"جلف كابيتال" تتوسّع في مصر

  • 2022-03-02
  • 15:48

"جلف كابيتال" تتوسّع في مصر

تعيين ميراي زكي رئيسة لمكتب الشركة الجديد في مصر وفادي جورج نائباً للرئيس

افتتحت شركة "جلف كابيتال" مكتباً لها في القاهرة للاستفادة من فرص الاستثمار في السوق المصري والأسواق الأفريقية السريعة النمو، وأوكلت رئاسة المكتب إلى كل من المستثمرة ميراي زكي وفادي جورج.

وتمتلك المديرة العامة الجديدة في "جلف كابيتال" ورئيسة مكتب الشركة في مصر ميراي زكي خبرة لأكثر من 15 عاماً في مجال الاستثمارات المباشرة في أفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك مصر ولديها أداء مميّز في مجال الاستدامة والأغذية المرتكزة على النباتات والأمن الغذائي. وكانت زكي مسؤولة في السابق عن استثمارات كبرى لمحفظة تدار في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وأفريقيا وآسيا في فئات أصول متعددة، بما في ذلك الملكية الخاصة ورأس المال الجريء والأسهم في "جهاز أبوظبي للاستثمار" و"مؤسسة الشيخ زايد آل نهيان".

أما نائب الرئيس الجديد فادي جورج فيمتلك خبرة ممتدة في الملكية الخاصة والأعمال المصرفية الاستثمارية حيث كان في السابق عضواً في صندوق "إس بي إي كابيتال بارتنرز" الأفريقي الأول البالغة قيمته 250 مليون دولار أميركي، كما كان عضواً في فريق الاستثمار المصرفي لدى "بلتون فاينانشالز" وعضواً في فريق الاستثمار العقاري الأميركي لـ "أكسيونكس كابيتال"، وتشتمل خبرته على مجال التصنيع والرعاية الصحية والأدوية وقطاع النقل كما عمل على استثمارات عدة في مجال الملكية الخاصة وصفقات استحواذ واندماج في عموم شمال أفريقيا.

توسيع تغطية الشركة في مصر

وتسعى الشركة إلى توسيع تغطيتها لمصر وأفريقيا وتعزيز تواجدها في السوق المصري والأسواق الأفريقية من خلال افتتاحها للمكتب الجديد وتوظيف فريق استثمار متمرس. وقد استثمرت "جلف كابيتال" في مصر حتى الآن أكثر من 5 مليارات جنيه مصري وأغلقت أكثر من 6 استثمارات فيها، وهي تعزز التزامها بهذا السوق البالغ الأهمية وتوسع تواجدها في البلاد في الوقت الحالي.

الاستفادة من الفرص الاستثمارية

وسيسعى الفريق للإستفادة من الفرص الاستثمارية في القطاعات السريعة النمو مثل قطاع التكنولوجيا، والرعاية الصحية، وخدمات الأعمال، والقطاع الاستهلاكي، وقطاع الاستدامة في الاقتصاد المصري، وذلك لتعزيز محفظة "جلف كابيتال" الحالية من الشركات المتنوعة. ويعتبر الاستثمار الأخير الذي أجرته "جلف كابيتال" في شركة "جيديا"، موفر حلول التكنولوجيا المالية للدفع، وفي شركة "فيزيتا"، التي أسسها رواد أعمال مصريون ولديها مكاتب في كل من دبي والرياض والقاهرة، أمثلة عن استراتيجية "جلف كابيتال" الرامية للاستثمار في قطاعات المستقبل.

"صندوق النقد الدولي": الاقتصاد المصري سيصبح ثاني أكبر اقتصاد في المنطقتين العربية والأفريقية

ووفقاً لـ"صندوق النقد الدولي"، سيصبح الاقتصاد المصري ثاني أكبر اقتصاد في المنطقتين العربية والأفريقية خلال العام 2022.

وأشار الصندوق في تقرير أصدره إلى أن توقعاته تُبين زيادة في إجمالي الإيرادات كنسبة من إجمالي الناتج المحلي تصل إلى معدل قياسي عند 18.6 في المئة خلال العام 2021/2022، متوقعاً تسجيل متوسط معدل نمو سنوي قوي يبلغ 5.6 في المئة للاقتصاد المصري على مدى الـ5 سنوات المقبلة، وهو ما يعد أفضل معدل نمو اقتصادي خلال الـ 25 سنة الماضية. 

ولفت إلى أن صافي الاحتياطات الدولية لمصر ارتفع إلى رقم مذهل وبلغ 41 مليار دولار أميركي حتى شهر كانون الثاني/يناير 2022، مدفوعة بالزيادة في نشاطات قناة السويس والنشاط السياحي والصادرات والاستثمارات الأجنبية والتحويلات المالية.

الصلح: مصر تبقى إحدى أكثر الأسواق جاذبية

وفي هذا السياق، قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في "جلف كابيتال" كريم الصلح إن مصر تبقى إحدى أكثر الأسواق جاذبية وأسرعها نمواً وهي وجهة استثمار مهمة بالنسبة الى شركة "جلف كابيتال" ولمستثمريها من حول العالم.

وأضاف الصلح أن الشركة استثمرت أكثر من 5 مليارات جنيه مصري (أي 300 مليون دولار أميركي) في مصر خلال العقد الماضي، وذلك في قطاعات متنوعة اشتملت على قطاع التكنولوجيا، والبنى التحتية، والتصنيع، والبتروكيماويات، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا الصحية، وخدمات الأعمال، وخدمات قطاعي النفط والغاز.

ولفت النظر إلى أن افتتاح مكتب في القاهرة وتعيين فريق مصري سيسمح للشركة من تسريع وتيرة النمو لاستثماراتها في مصر، خصوصاً في القطاعات الواعدة مثل القطاع الرقمي والقطاع الصحي، مشيراً إلى أنه سيسمح لها أن تبقى قريبة من شركاتها التابعة لمحافظها ومن شركاء أعمالها في مصر بشكل عام.

وأعرب عن حماسته بشكل خاص للفرص الاستثمارية في القطاعات السريعة النمو كقطاع التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية، معتبراً أن مصر باتت نجماً صاعداً في قطاع التكنولوجيا العالمية، مشيراً إلى أن مصر كانت مؤخراً أحد أهم وأنشط اللاعبين في قطاع التكنولوجيا في أفريقيا حيث حصلت الشركات المصرية على 28.3 في المئة من الاستثمارات الموجهة إلى الشركات الناشئة في القارة الأفريقية.

وأكد أن التزام الشركة الطويل الأمد بمصر وبمنطقة الشرق الأوسط والمنطقة الأفريقية الأوسع ما زال قوياً، معتبراً أن ميراي زكي وفادي جورج يأتيان إلى منصبيهما الجديدين مسلحين بكم كبير من الخبرات والإرادة، الأمر الذي سيسهم في تقوية موقع "جلف كابيتال" كمستثمر نشط رائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال التكنولوجيا وكذلك في قطاعات المستقبل.

ورأى الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في "جلف كابيتال" كريم الصلح أن افتتاح المكتب الجديد في مصر يأتي في أعقاب افتتاح الشركة مؤخراً لمكتبها في سنغافورة في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي وسيسمح ذلك للشركة بالاستثمار في أسواق النمو الممتدة من شمال أفريقيا حتى جنوب شرقي آسيا.

زكي: متحمسة لأن أكون جزءاً من نشاطات "جلف كابيتال" المستقبلية في مصر

من جهتها، قالت رئيسة مكتب "جلف كابيتال" في مصر ميراي زكي إن الشركة شهدت وهي تستثمر في شركات محلية رائدة في المنطقة على مدى الـ 15 سنة الماضية وتحولها إلى شركات عالمية بالفعل، معربةً عن حماسها لأن تكون جزءاً من نشاطاتها المستقبلية في مصر.

جورج: سنعمل عن كثب مع الشركات التابعة لمحفظة "جلف كابيتال" في مصر

من جهته، أكد نائب الرئيس فادي جورج مواصلة اكتشاف فرص استثمار متميزة في مجال الملكية الخاصة لمستثمري "جلف كابيتال" من حول العالم، مشيراً إلى العمل عن كثب مع الشركات التابعة حالياً لمحفظتها في مصر.