بنك ألماني يدعم المناطق المتضررة من انفجار مرفأ بيروت

  • 2022-03-02
  • 14:59

بنك ألماني يدعم المناطق المتضررة من انفجار مرفأ بيروت

وقّع "البنك الألماني للتنمية" (KfW) و"مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع" اتفاقية من أجل إعادة تأهيل البنية التحتية البلدية وأصولها المدمرة في المنطقة التي تأثرت بانفجار ميناء بيروت، وذلك على مدار ثلاث سنوات.

وبدعم من حكومة ألمانيا الاتحادية من خلال البنك الألماني للتنمية (KfW)، سيقوم "مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع" بتأهيل مباني الخدمات العامة المدمرة والمناطق العامة. وسيقوم المكتب باستعادة الخدمات الحضرية الملحة بما فيها الطرق وشبكات المياه العادمة ومياه الأمطار وتزويد البلديات في بيروت وبرج حمود بحلول ترتكز على الطاقة الشمسية. ويركز المشروع على الأجزاء الأكثر تضرّراً والأقل دخلاً والأكثر استحقاقاً من بين المناطق المتأثرة ومباني الخدمات العامة التي تقدّم خدماتها للسكان في بلديات بيروت وبرج حمود، وذلك بالاعتماد على تقييم مستفيض للحاجات والمشاورات الجارية حالياً.

ستادتلر: لقد حان الوقت لعملية إعادة بناء أكثر شمولاً وتنسيقاً للبنية التحتية البلدية

ووفقاً لملخص تلقاه موقع "أولاً - الاقتصاد والأعمال" من مكتب الامم المتحدة في بيروت، أفاد مدير مكتب "البنك الألماني للتنمية "(KfW) في لبنان ساشا ستادتلر: "بعد عام ونصف من انفجار ميناء بيروت وإجراءات الطوارئ الصغيرة الحجم التي قدمها العديد من الشركاء والمانحين ومن ضمنهم ألمانيا لقد حان الوقت لعملية إعادة بناء أكثر شمولاً وتنسيقاً للبنية التحتية البلدية وخدماتها في المناطق المتأثرة. وتساهم ألمانيا من خلال البنك الألماني للتنمية (KfW) في هذه الجهود بمنحة تقدر قيمتها بـ20 مليون يورو. وبالشراكة مع "مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع" نريد زيادة حجم الإنجازات والخبرات التي وصل إليها شركاء التنمية المحليين والدوليين. نحن يحركنا مبدأ إعادة البناء بشكل أفضل. في نهاية عملية إعادة البناء نريد أن تكون المدينة ومجتمعها أكثر مرونة للأزمات في المستقبل".

أكرم: الشراكة تهدف لتعزيز مرونة المجتمع والانسجام داخله

وقال مدير المكتب – "مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع" في الأردن محمد عثمان أكرم: "تهدف شراكتنا الجديدة مع البنك الألماني للتنمية (KfW) في لبنان إلى تعزيز مرونة المجتمع والانسجام داخله من خلال تحسين الوصول إلى الخدمات الملحّة التي تقدمها بلديات بيروت وبرج حمود. بفضل التمويل من ألمانيا، سيعمل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع على مد يد العون في استمرارية عملية التعافي لما فيه صالح المجتمعات الأكثر تأثرا".

 وبالإضافة الى اعمال البنية التحتية، سيعمل "مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع" مع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في تنفيذ المشروع، وذلك اعتماداً على الدور المحوري الذي لعبته هذه المنظمات في الاستجابة لانفجار ميناء بيروت ومعرفتهم العميقة بحاجات المجتمعات. وسيعمل مكوّن المنحات الصغيرة من المشروع بدعم المبادرات الصغيرة المبتكرة والفعّالة والأكثر استدامة التي ستنفع المجتمعات المتضررة وتعزز الانسجام الاجتماعي على المستوى المحلي. وسينفّذ "مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع" نشاطات بناء القدرات لموظفي البلدية وشركاء المشروع بما يتوافق مع تفويض المكتب المتعلق بالعمليات وصيانة البنية التحتية وأصولها المعاد تأهيلها.