كيف يمكن أن تتأثر البورصات العربية بالحرب في أوكرانيا؟

  • 2022-02-28
  • 11:04

كيف يمكن أن تتأثر البورصات العربية بالحرب في أوكرانيا؟

  • دائرة الأبحاث

بعد التعافي من تداعيات فيروس كورونا، بدأ المستثمرون في أسواق الأسهم العالمية والعربية ينظرون بقلق إلى تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا المرشح ان تتحول الى ازمة طويلة، وفي حين تعتبر اقتصادات الدول العربية، ولا سيما الخليجية منها، غير مرتبطة بشكل مباشر بتداعيات الحرب لضعف الحركة التجارية مع روسيا واوكرانيا، إلا أنه يتوقع ان تكون لهذه الحرب تأثيرات على البورصات العربية.

فمن المتوقع أن ترتفع مخاطر الاستثمار عالمياً وعربياً نتيجة تراجع الاستقرار الأمني العالمي وهو ما سينعكس تراجعاً حتمياً في تقييم الأسهم. كذلك، يتوقع ان تنخفض رغبة المستثمرين في حمل الأوراق المالية مقابل زيادة الرغبة للاحتفاظ بالسيولة النقدية وهو ما يعني زيادة العرض مقابل تراجع الطلب على الأسهم، ما يفترض ان يؤدي أيضاً إلى تراجع أسعار الأسهم.

أضف إلى ذلك، من المتوقع أن تتأثر أعمال بعض الشركات المدرجة سلباً في حال تواجدها في الأسواق الروسية أو الأوكرانية كما قد تضطر بعض هذه الشركات إلى إلغاء خططها التوسعية هناك. فعلى سبيل المثال لا الحصر، تستثمر شركة المراعي السعودية في قطاع الزراعة في أوكرانيا وهي قد تلجأ إلى إعادة تقييم استثماراتها نتيجة الظروف الأمنية، كما ستتراجع حركة السياحة من روسيا وأوكرانيا إلى دول المنطقة وهو ما قد يؤدي إلى تراجع ايرادات بعض الشركات المدرجة ولاسيما في قطاع السياحة في بعض البلدان التي تتلقى عادة السياح من البلدين مثل مصر ودبي. هذا، وسيتأثر قطاع المواصلات سلباً نتيجة ارتفاع التكاليف المباشرة من وقود وتأمين وغيرها. بدورها، ستتأثر قطاعات المصارف والتجارة نتيجة استبعاد روسيا من نظام "سويفت" العالمي، إلا أن التأثير على المصارف والشركات المدرجة في البورصات العربية سيبقى محدوداً.

في المقابل، قد تستفيد بعض القطاعات الحيوية وفي مقدمها قطاع الطاقة مع ارتفاع أسعار النفط وامكانية تحول بعض الدول إلى استيراد الغاز والنفط من خارج روسيا وهو ما سيساهم برفع ايرادات الشركات المنتجة أو الناقلة لهذه المواد مثل أرامكو، البحري، ناقلات قطر وغيرها، كما قد يتم تأجيل رفع الفوائد عالمياً بعدما كانت المعطيات تشير إلى إمكانية رفعها مرات عدة في العام الحالي، وهو ما سيخفف جزئياً من وطأة ارتفاع مخاطر الاستثمار.

 

أداء البورصات العربية (24 فبراير 2022)

السعودية -2.01%
أبو ظبي -0.31%
دبي -1.84%
مسقط -0.2%
الكويت -0.02%
البحرين -1.05%
قطر -0.87%
مصر -3.63%
المصدر: البورصات العربية