"البركة المصرفية": 113 مليون دولار أرباح 2021 بنمو 70 في المئة

  • 2022-02-24
  • 07:19

"البركة المصرفية": 113 مليون دولار أرباح 2021 بنمو 70 في المئة

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حققت مجموعة البركة المصرفية أرباحاً صافية (صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة الأم) نحو 113 مليون دولار في نهاية العام الماضي، بزيادة نحو 69.3 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2020. أما مجموع صافي الدخل، فبلغ نحو 190 مليون دولار أميركي بزيادة 14.3 في المئة.

وجاءت هذه النتائج مدفوعة بنمو معظم البنود التشغيلية في الميزانية، حيث بلغ صافي الدخل من عقود التمويل والاستثمارات المشتركة نحو 1.304 مليار دولار بزيادة طفيفة بلغت نحو 1.4 في المئة، كما ساهم انخفاض المخصصات في دعم هذه النتائج، حيث بلغت نحو 254 مليون دولار بتراجع نحو 12.4 في المئة. 


أسعار العملات مقابل الدولار 

وقد أثر انخفاض قيمة العملات المحلية مقابل الدولار في بعض الأسواق الرئيسية التي تعمل بها المجموعة على نتائجها، وبلغ إجمالي الدخل التشغيلي للمجموعة 1.04 مليار دولار بتراجع نحو 8.6 في المئة.

ويعود ذلك الانخفاض إلى تأثير تدهور قيمة العملات المحلية بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة التمويل في بعض الأسواق. 

كذلك، أثر انخفاض قيم بعض العملات المحلية في بعض الأسواق التي تعمل فيها المجموعة على بند حقوق مساهمي الشركة الام وحاملي الصكوك، والتي بلغت نحو 1.39 مليار دولار بتراجع نحو 2.5 في المئة. وبلغ إجمالي مجموعة الحقوق نحو 2.06 مليار دولار بتراجع نحو 7.4 في المئة، كما انخفض إجمالي أصول المجموعة بنحو 0.2 في المئة ليبلغ 28.18 مليار دولار في نهاية العام 2021. 

 

الربع الأخير 

أما في ما يتعلق بنتائج الربع الأخير من العام 2021، فقد حققت المجموعة صافي دخل عائد لمساهمي الشركة الأم بقيمة 23 مليون دولار مقارنة بخسائر بقيمة 380 ألف دولار في نهاية العام 2020.

وتعود الزيادة في الدخل إلى مجموعة من العوامل منها ضبط النفقات وانخفاض المخصصات والتوفير في الضرائب بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كما وبلغ صافي دخل المجموعة نحو 43 مليون دولار بزيادة 29.1 في المئة، وبلغ مجموع الدخل التشغيلي 318 مليون دولار بزيادة قدرها 5.1 في المئة. 



عبد الله صالح كامل: كرّسنا جهودنا للحدّ من تأثيرات التحديات الاقتصادية 

 

تعديل الاستراتيجية 

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية عبد الله صالح كامل: "واصلنا مواجهة التحديات الاقتصادية في العام 2021 وكرّسنا جهودنا للحدّ من تأثيراتها على المجموعة، كما ومن خلال وضع عملائنا في مركز اهتمامنا، تمكّنا من التغلب على التحديات وتعديل استراتيجيتنا إلى استراتيجية أكثر فاعلية تحقق عوائد لعملائنا ومساهمينا وموظفينا".

وأضاف عبد الله صالح كامل: "نواصل العمل مع مصرف البحرين المركزي على عملية تحويل ترخيص مجموعة البركة المصرفية الحالي من مصرف جملة إسلامي في مملكة البحرين إلى ترخيص شركة استثمارية (فئة "1")".

 

مازن منّاع: تركيز الموارد على الشركات والأسواق ذات العوائد الأعلى مع إدارة فعالة للنفقات 


إدارة المخاطر والالتزام 

من جهته، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، مازن منّاع أن العام الماضي، شهد تحسناً تدريجياً في الظروف الاقتصادية التي سادت في العام 2020 مما ساهم في تسجيل المجموعة نتائج مالية جيدة. 
وأكد منّاع الاستمرار في تعزيز إدارة المخاطر والالتزام، مع العمل على تركيز الموارد على الأسواق والشركات التي تمنحنا أفضل العوائد وإمكانات النمو مع إدارة فعالة للنفقات.