"سي اف ام انترناشيونال" و"ايرباص": اختبار تقنية احتراق الهيدروجين في محركات الطائرات

  • 2022-02-23
  • 15:32

"سي اف ام انترناشيونال" و"ايرباص": اختبار تقنية احتراق الهيدروجين في محركات الطائرات

وقّعت "سي اف ام انترناشيونال"، المشروع المشترك بين "جنرال إلكتريك" ومجموعة سافران لمحركات الطائرات، اتفاقية مع "ايرباص" لإجراء برنامج اختبار على استخدام الهيدروجين كوقود للطائرات خلال منتصف العقد الجاري. ويهدف البرنامج إلى إجراء اختبارات أرضية وجوية على محرك باحتراق مباشر يعمل بالهيدروجين، استعداداً لإدخال طائرة صفرية الانبعاثات إلى الخدمة بحلول العام 2035.

وستعمل "سي اف ام انترناشيونال" على تعديل حجرة الاحتراق، ونظام الوقود، ونظام التحكم في محرك "جنرال إلكتريك" المزود بمروحة توربينية GE PassportTM ليكون قادراً على العمل باستخدام الهيدروجين. 
وستستخدم التجربة بدن طائرة A380 المزود بخزانات الهيدروجين السائل التي أُعدت ضمن منشآت "ايرباص" في كل من فرنسا وألمانيا، وستحدد "ايرباص" متطلبات نظام دفع الهيدروجين، وستشرف على اختبارات الطيران، وستقدم منصة طائرة A380 لإجراء اختبار محرك احتراق الهيدروجين في مرحلة الانطلاق. 

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "سي اف ام انترناشيونال" جايل ميهوست : "تعتبر إمكانات احتراق الهيدروجين إحدى التقنيات الرئيسية التي نعمل على تطويرها اليوم في إطار برنامج "سي إف إم رايز"، وعبر الجمع بين خبرات وتجارب "سي إف إم" وشركتي "جنرال إلكتريك" ومجموعة سافران لمحركات الطائرات إلى جانب "ايرباص"، سنمتلك فريق عمل استثنائياً وقادراً على إجراء أفضل تجربة ممكنة لنظام الدفع بالهيدروجين".

من جهتها، قالت كبيرة المسؤولين الفنيين في "ايرباص" سابين كلاوك: "تعتبر هذه الخطوة الأكبر من نوعها بالنسبة الى شركة "ايرباص"، وتبشر بمرحلة جديدة تبرز فيها الطائرات التي تعمل بوقود الهيدروجين منذ الكشف عن مفاهيمنا لتصميم طائرات بانبعاثات صفرية في سبتمبر من العام 2020. وعبر الجمع بين خبرات الشركات الأوروبية والأميركية المتخصصة في تصنيع المحركات لإحراز تقدم ملموس في تقنيات احتراق الهيدروجين، تقدم هذه الشراكة رسالة واضحة لتؤكد على التزام القطاع بتسيير رحلات جوية صفرية الانبعاثات".