قطر سترفع انتاجها من الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027

  • 2022-02-22
  • 10:53

قطر سترفع انتاجها من الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027

قال أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إن طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر سترتفع إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول العام 2027.

ودعا آل ثاني في كلمة خلال افتتاحه القمّة السادسة لـ"منتدى الدول المصدّرة للغاز" تحت شعار "الغاز الطبيعي: تشكيل مستقبل الطاقة" المنعقدة في الدوحة، لمزيد من الحوار بين الدول الأعضاء في "منتدى الغاز" فضلاً عن مستوردي ومصدّري الغاز لضمان أمن إمدادات الغاز العالمية، مشيراً إلى أن دولة قطر تسعى لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول العام 2027.

وأضاف أن قطر ستعمل على بناء منشأة لاحتجاز الكربون، وهي الأكبر في الشرق الأوسط، لعزل وتخزين 2.5 مليون طن من الكربون سنوياً في غضون 4 سنوات، لافتاً النظر إلى أنه بحلول العام 2030 ستعزل المنشأة 9 ملايين طن سنوياً.

وذكر أنه خلال العقدين الماضيين، شهد العالم تغييراً كبيراً في خريطة الطاقة حيث احتل الغاز الطبيعي مساحة كبيرة لأسباب مختلفة، من بينها أنه أقل مصادر الطاقة ضرراً من بين مصادر الطاقة الأحفورية الأخرى.

وأكد أن "منتدى الدول المصدرة للغاز" لعب دوراً رئيسياً في تعزيز مساهمة الغاز الطبيعي في دعم الاقتصادات ومواجهة التحديات البيئية ، الأمر الذي يساهم أيضاً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.