اتفاقية غير ملزمة بين "أرامكو للتجارة" و"البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات" لإمدادات النفط الخام

  • 2022-02-17
  • 10:07

اتفاقية غير ملزمة بين "أرامكو للتجارة" و"البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات" لإمدادات النفط الخام

وقّعت شركة "أرامكو للتجارة" اتفاقية غير ملزمة مع شركة "البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات" المصرية لتوفير إمدادات النفط الخام على المدى الطويل لمجمع التكرير المخطط له مع مخصص لشراء المنتجات المكررة والبتروكيماوية.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستوفر "أرامكو للتجارة" 100 ألف برميل يومياً من النفط الخام العربي إلى مجمعها للتكرير والبتروكيماويات المتوقع إنشاؤه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في العين السخنة، وستمهّد الاتفاقية الطريق أمام شركة "أرامكو للتجارة" لشراء منتجات من شركة البحر الأحمر، التي تشمل البوليمرات والأوليفينات والمنتجات المكررة والبتروكيماويات السائلة.

القحطاني: ملتزمون بدعم التطوير المستمر لموارد النفط والغاز في مصر

وفي هذا السياق، أشاد رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو للتجارة" محمد القحطاني بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة "البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات"، مشيراً إلى أن الاتفاقية تعدّ شريكاً مهماً في مجال النفط والغاز، ويتماشى ذلك مع استراتيجية "أرامكو السعودية" الرامية إلى زيادة تحويل النفط الخام إلى منتجات كيماوية.

وأكد القحطاني التزام الشركة بدعم التطوير المستمر لموارد النفط والغاز في مصر القادرة على تنفيذ مشاريع متقدمة تقنياً على نطاق كبير، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات" (شركة البحر الأحمر) تأسست لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات المكررة والبتروكيماوية، بالإضافة إلى خلق فرص تصديرية لهذه المنتجات.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل تحويل السوائل إلى مواد بتروكيماوية في مصفاة البتروكيماويات التي ستنشأ قريباً، ما بين 60 و 70 في المئة، وهو الركيزة الأساس في برنامج التحوّل الوطني لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.