بنك الخليج يتوجه لتأسيس شركة استثمارية لإدارة أصول العملاء

  • 2022-02-03
  • 11:19

بنك الخليج يتوجه لتأسيس شركة استثمارية لإدارة أصول العملاء

كشف رئيس مجلس إدارة بنك الخليج جاسم مصطفى بودي عن وجود توجه لدى البنك لتأسيس شركة استثمارية تكون بمثابة الذراع الاستثمارية تتولى مهمة إدارة أصول العملاء، على أن يجري إتمام هذه الخطوة بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية.

وبذلك، ينضم بنك الخليج إلى شريحة واسعة من المصارف الكويتية التي تملك شركات استثمارية تابعة لها كأذرع متخصصة، وهو توجه تسارعت وتيرته قبيل الأزمة المالية العالمية، قبل أن يخفت في المرحلة التالية عليها وفي مرحلة انخفاض أسعار النفط. ويعكس هذا التوجه استعادة الخدمات الاستثمارية بشكل عام وإدارة الأصول مرحلة الانتعاش ولا سيما في ظل طبيعة المرحلة الحالية التي تتسم في ارتفاع أسعار النفط وأثر ذلك على تحقيق الفوائض المالية.     

وتناول بودي تداعيات جائحة كورونا واصفاً إياها بأنها أزمة غير مسبوقة وقد غيّرت الكثير، مشيراً إلى أن البنك شكل منذ بداية الجائحة فريق عمل لدراسة الموقف والتخطيط لكيفية تجاوز هذه المرحلة الصعبة، وجرى على اثر ذلك اتباع سياسة متحفظة حتى اتضاح الصورة، وهو ما ساعده على تجاوزها.
وأضاف أن البنك ركّز على متابعة المصروفات والنظم المعمول بها وإعادة دراستها، وعلى قاعدة رب "رب ضارة نافعة" فقد جرى تعديل الكثير من التوجهات، من بينها كان تعميق التركيز على أنظمة المعلومات والرقمنة حيث عجلت الأزمة تطبيقها، خالصاً إلى القول بأن البنك نجح في تجاوز التداعيات وهو ما تجلى في الأرباح المحققة عن العام الماضي والتوزيعات المقترحة من مجلس الإدارة.