"كهرباء دبي" تنجز 35% من أعمالها في المحطة الكهرومائية بمنطقة حتا

  • 2022-01-19
  • 11:49

"كهرباء دبي" تنجز 35% من أعمالها في المحطة الكهرومائية بمنطقة حتا

أنجزت "هيئة كهرباء ومياه دبي" 35 في المئة من الأعمال التي تنفّذها في المحطة الكهرومائية في منطقة حتا بنهاية شهر كانون الأول/ديسمبر 2021، وتعدّ هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي باستثمارات تقدّر بنحو 1.421 مليار درهم.

وستصل القدرة الانتاجية للمحطة إلى 250 ميغاواط بسعة تخزينية تبلغ 1500 ميغاواط/ ساعة وبعمر افتراضي حتى 80 عاماً. وستعتمد المحطة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سدّ حتا وسدّ آخر علوي يجري إنشاؤه في المنطقة الجبلية وستصل كفاءة دورة عملية إنتاج وتخزين الكهرباء إلى 78.9 في المئة مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.

الطاير: المشروع يأتي ضمن جهودنا لتحقيق توجيهات محمد بن راشد لتحقيق تنمية شاملة في دبي

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" سعيد محمد الطاير إن الهيئة انتهت من شق القناة المائية تحت الأرض بطول بلغ 1200 متر كما اكتمل إنشاء الجدار الأول للسد العلوي بارتفاع 37 متراً من الخرسانة المضغوطة (RCC).

وأضاف الطاير أن مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا يأتي ضمن جهود الهيئة لتحقيق رؤية وتوجيهات نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في جميع أنحاء إمارة دبي وزيادة نسبة الطاقة النظيفة والمتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي، مشيراً إلى أنه يتم العمل على تحقيق أهداف "استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050" ومبادرة "الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050" بالإضافة إلى تطوير منطقة حتا وتلبية احتياجاتها التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتوفير فرص عمل مبتكرة للمواطنين في حتا.

وأشار إلى أن مشروع المحطة الكهرومائية في منطقة حتا يأتي ضمن المشاريع والمبادرات التي أطلقتها الهيئة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي والتي تشمل مختلف التقنيات المتاحة بما في ذلك الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة إضافة إلى دراسة مشروع توليد الكهرباء من خلال الاستفادة من طاقة الرياح في حتا.

وأكد أن الأعمال الإنشائية في المحطة الكهرومائية تتضمن استخدام أحدث الطرق المبتكرة في تقنيات الحفر وأكثرها تطوراً وأماناً لتلائم الظروف الجيولوجية لمنطقة حتا مع مراعاة أعلى المعايير البيئية العالمية للحفاظ على محمية حتا الجبلية.

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تنفذ مشروعين رائدين آخرين في حتا هما "قمة دبي الجبلية" و"شلالات حتا المستدامة" حيث ستسهم هذه المشاريع في تعزيز مكانة حتا كواحدة من أبرز مناطق الجذب السياحي في إمارة دبي.