الإمارات: إصدار سندات خضراء لمحطة "نور أبوظبي" للطاقة الشمسية بقيمة 700 مليون دولار

  • 2022-01-17
  • 11:33

الإمارات: إصدار سندات خضراء لمحطة "نور أبوظبي" للطاقة الشمسية بقيمة 700 مليون دولار

أعلنت شركتا أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" و"مياه وكهرباء الإمارات" عن التسعير الناجح لسندات خضراء مضمونة بقيمة 700 مليون دولار أميركي (أي 2.6 مليار درهم) صادرة عن شركة "سويحان للطاقة الكهروضوئية".

وتهدف هذه السندات التي تعتبر من أولى محاولات شركة "طاقة" في مجال التمويل الأخضر، إلى إعادة تمويل تسهيلات الديون القائمة لشركة "سويحان للطاقة الكهروضوئية"، وهي الشركة التي تمّ إطلاقها لتشييد وامتلاك وتشغيل محطة "نور أبوظبي" للطاقة الشمسية.

وأُصدرت هذه السندات بسعر قسيمة 3.265 في المئة وتستحق في تموز/يوليو 2049، وينتظر أن تحظى السندات بتصنيف ائتماني "BBB+" و"Baa1" من "ستاندرد آند بورز" و"موديز" على التوالي، وقد شهدت اكتتاباً زائداً بلغ 1.8 مرة للمستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين الذين تقدموا بإجمالي طلبات اكتتاب بلغ 1.26 مليون دولار.

وتحقّق هذه الصفقة قيمة كبيرة لمساهمي شركة "سويحان للطاقة الكهروضوئية" وشركة "مياه وكهرباء الإمارات" باعتبارهما الشركتين المشتريتين بتمديد أجل استحقاق الدين لمدة 5 سنوات تلي تمديد اتفاقية شراء الطاقة لمدة 5 سنوات حتى العام 2049، بدعم من حكومة أبوظبي.

وبعد أن عرضت شركة "سويحان للطاقة الكهروضوئية" إطار سنداتها الخضراء، اعتُمدت السندات بموجب معايير رابطة أسواق رأس المال الدولية، ما يضمن أن يلبي المشروع متطلبات مبادئ السندات الخضراء. وستُستخدم عائدات هذه السندات حصرياً لإعادة تمويل القروض التي تم ترتيبها في العام 2017 لتشييد محطة "نور أبوظبي" وتشغيلها وصيانتها.

وقد أعدّ الإصدار وطرحه اتحاد من مديرين رئيسيين ومكتتبين أوليين مشتركين يتكون من مجموعة "سيتي" المصرفية، و"إتش إس بي سي"، و"إم يو إف جي"، و"بي إن بي باريباس"، و"بنك أبوظبي الأول"، وشركة "إس إم بي سي إن كو".

وقدّمت المشورة لشركة "سويحان للطاقة الكهروضوئية" شركة "وايت آند كيس" المشورة القانونية و"ألدربروك فايننس" المشورة المالية، فيما قدمت المشورة للمديرين الرئيسيين والمكتتبين الأوليين المشتركين شركة "روز فولبرايت" المشورة القانونية.

ثابت: نواصل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة "طاقة" جاسم حسين ثابت إن "طاقة" تواصل تنفيذ مشاريع طاقة متجدّدة معيارية مدعومة بميزانيتها العمومية القوية والتزامها بتحقيق القيمة لمساهميها، مشيراً إلى أن هذه السندات جذبت اهتمام المستثمرين الدوليين والمستثمرين المهتمين بحوكمة الشركات والحوكمة البيئية والاجتماعية، ما يعزّز الثقة بشركة "طاقة" وسجلها الحافل بالإنجازات.

وشدّد ثابت على ان الشركة ستواصل جهودها في السنوات العشر المقبلة لتحقيق أهدافها المتمثلة بالنموّ المستدام وزيادة العوائد، مع التزامها الثابت بحوكمة الشركات والحوكمة البيئية والاجتماعية لتصبح "طاقة" شركة المرافق الرائدة ذات البصمة الكربونية المنخفضة في أبوظبي.

آل علي: مبادرة رائدة توكد التزامنا بتطبيق الحلول المستدامة في إنتاج الطاقة

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" عثمان آل علي إن إصدار السندات الخضراء لمحطة "نور أبوظبي" تعدّ بمثابة مبادرة رائدة تؤكّد التزام الشركة بتطبيق الحلول المبتكرة والمستدامة في إنتاج الطاقة وتحلية المياه.

وأضاف آل علي أن "نور أبوظبي" تعدّ إحدى الركائز الرئيسية لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في إمارة أبوظبي والمشروع الأول من بين العديد من المشاريع الرائدة عالمياً في دولة الإمارات التي تدفع عجلة التغيّر في قطاع الطاقة وتُسهم في الحدّ من البصمة الكربونية، موضحاً أن الوصول إلى أسواق المستثمرين من خلال إصدار هذه السندات الخضراء يمثّل خطوة رئيسية في تمويل هذا التغيّر ودعم أهداف الاستدامة في دولة الإمارات.

الكيومي: المحطة ساهمت في وضع معايير قياسية لطموحات دولة الإمارات في بناء اقتصاد أخضر

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سويحان للطاقة الكهروضوئية" عبد الله سالم الكيومي إن محطة "نور أبوظبي" ساهمت في وضع معايير قياسية لطموحات دولة الإمارات ببناء اقتصاد أخضر.

وأشار الكيومي إلى أن أول إصدار للسندات الخضراء الطويلة الأجل في أبوظبي لإعادة تمويل المشروع يظهر قدرة الشركة على توفير الطاقة المتجدّدة بشكل تنافسي وموثوق به، معتبراً أنه شهادة على التزامها بتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في إمارة أبوظبي.