سوق السندات والقروض الخضراء في المنطقة تواصل نموّها

  • 2022-01-07
  • 11:55

سوق السندات والقروض الخضراء في المنطقة تواصل نموّها

أظهرت بيانات جداول بلومبرغ لأسواق رأس المال مواصلة السوق المشتركة للسندات والقروض الخضراء والمرتبطة بالاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توسعها العام 2021، إذ بلغت قيمة إجمالي الإصدارات 18.64 مليار دولار، مقابل 4.5 مليارات دولار العام 2020.

وبعد أن حققت الإصدارات نتائج قوية في النصف الأول من العام الماضي مع 6.9 مليارات دولار، ارتفع إجمالي الإصدارات بنسبة قاربت الـ 70 في المئة في النصف الثاني من العام مع 11.74 مليار دولار، لتسجل بذلك عاماً قياسياً.

وتمكنت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تجاوز معدل النمو العالمي العام 2021، على الرغم من أن سوقها تمثل جزءاً صغيراً من السوق الدولية، فقد ارتفع إجمالي الإصدارات العالمية من السندات والقروض الخضراء والمرتبطة بالاستدامة ليبلغ 1.62 تريليون دولار العام 2021، مقابل 765 مليار دولار العام 2020.

زيادة في حجم وكمية الإصدارات

وازداد حجم وكمية إصدارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي بفضل دخول المزيد من المشاركين إلى السوق والتزامهم بالتمويل المستدام، بما فيهم بنك الرياض، وبنك الكويت الوطني وبنك قطر الوطني، لينضموا بذلك إلى كل من بنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني والبنك الوطني السعودي.

وشهد العام 2021 كذلك عدداً من المعاملات السيادية البارزة، بما في ذلك أول قرض أخضر من مصر بقيمة 3 مليارات دولار، والذي جاء عقب إصدار الدولة سندات خضراء في تشرين الأول/ أكتوبر 2020؛ كما وقّعت شركة مصدر أبوظبي لطاقة المستقبل على قرض أخضر متجدد بقيمة 100 مليون دولار في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد توقيعها على أول قرض أخضر في أيلول/ سبتمبر 2018. كذلك أعلنت شركة الاتحاد للطيران في تشرين الأول/ أكتوبر عن جمع 1.2 مليار دولار في قرض مرتبط بالاستدامة يمثل الأول من نوعه في قطاع الطيران العالمي.

القروض الخضراء تتفوّق على السندات الخضراء

وأضافت البيانات أنه، وعلى عكس السنوات السابقة، تجاوزت إصدارات القروض الخضراء السندات الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام 2021، إذ بلغت قيمة إصدارات القروض الخضراء المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 6.95 مليارات دولار العام الماضي، بينما بلغت قيمة السندات الخضراء 1.6 مليار دولار.

وتشمل قائمة أبرز القروض الخضراء قرض شركة مصدر (100 مليون دولار)، وشركة السعودية للكهرباء (500 مليون دولار)، وحكومة مصر (1.5 مليار دولار) وتنمية البحر الأحمر (نحو 3.8 مليارات دولار). وفي مجال السندات الخضراء، شهد العام 2021 إطلاق بنك أبوظبي الأول ستة إصدارات للسندات الخضراء متعددة العملات بإجمالي 605 ملايين دولار.

في الوقت ذاته، بلغ إجمالي القروض المرتبطة بالاستدامة 5.08 مليارات دولار العام 2021، مع صفقات تجاوزت 500 مليون دولار، بما في ذلك بنك الخليج الدولي (625 مليون دولار)، والاتحاد (1.2 مليار دولار)، وماجد الفطيم (1.5 مليار دولار) وبنك الإمارات دبي الوطني (1.75 مليار دولار)، وبلغ إجمالي السندات المرتبطة بالاستدامة 5.01 مليارات دولار العام الماضي.

مساهمة البنوك وقطاع التمويل الإسلامي

وشاركت مجموعة متنوعة من البنوك الدولية في السندات الخضراء والمرتبطة بالاستدامة العام الفائت. ويُعدّ كل من كريدي سويس، وباركليز وسيتي بنك من أكبر مديري الاكتتاب، بينما احتل كل من بنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي وبنك ميزوهو المراكز الأولى بين كبار مديري الاكتتاب في المنطقة للقروض الخضراء والمرتبطة بالاستدامة العام 2021.

وكانت مساهمة قطاع التمويل الإسلامي في المنطقة بارزة في مجال التمويل الأخضر العام الماضي، إذ أصدر البنك الإسلامي للتنمية صكوك استدامة بقيمة 2.5 مليار دولار في آذار/ مارس لتمويل وإعادة تمويل مشاريع التنمية الخضراء والاجتماعية المؤهلة بموجب إطار التمويل المستدام.